- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

أكادير24 | Agadir24

 

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

مصرع بحارين وفقدان خمسة في غرق قارب بالجديدة (المساء)

أفادت السلطات المحلية لإقليم الجديدة بغرق قارب للصيد التقليدي، صباح أمس الأربعاء، بعرض البحر على بعد قرابة 600 متر عن ميناء الصيد بالجديدة. وحسب المعطيات الأولية، فقد خلف الحادث مصرع فردين من بين طاقم القارب الذي كان يقل سبعة بحارة، حيث فارق أحدهما الحياة متأثرا بإصاباته بعد نقله إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بالجديدة، فيما لفظت مياه البحر جثة الشخص الآخر. وقد جرى تجنيد وسائل جوية وبحرية تابعة للدرك الملكي والبحرية الملكية بالإضافة إلى إمكانات وموارد بشرية أخرى لمصالح الوقاية المدنية والسلطات المحلية من أجل المساهمة في عمليات البحث والإنقاذ بهدف العثور على البحارة الخمسة الآخرين الذين يوجدون حاليا في عداد المفقودين.

منتدى الاستثمار المغربي الأمريكي بالداخلة يسلط الضوء على فرص التعاون الاقتصادي (بيان اليوم)

تم، أول أمس الثلاثاء بالداخلة، تسليط الضوء على تطوير فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في إطار تنظيم منتدى الاستثمار. ويهدف هذا المنتدى، المنظم من طرف مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، تحت شعار “الاستثمار للغد”، إلى تعزيز التعاون الثنائي وتطوير استثمارات أمريكية مباشرة جديدة في مجالات الفلاحة والسياحة والمعادن والطاقات المتجددة. وأكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، في كلمة بالمناسبة، أن هذا المنتدى يهدف إلى فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب والولايات المتحدة وبحث الفرص الاقتصادية والاستثمارية المختلفة التي تتيحها جهة الداخلة-وادي الذهب في مختلف القطاعات، من قبيل السياحة والطاقات المتجددة وتربية الأحياء المائية واللوجستيك والصناعة وغيرها.

رئيس النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل يقول إن ظاهرة انهيار طوائف النحل متعلقة بمرض فيروسي معد (بيان اليوم)

قال رئيس النقابة الوطنية لمحترفي تربية النحل بالمغرب، الحسن بنبل، إن ربط المكتب الوطني للسلامة الصحية لظاهرة انهيار طوائف النحل، “بتظافر مجموعة من العوامل، خاصة المناخية (من قبيل عجز التساقطات وارتفاع درجات الحرارة وغيرها)، والعوامل البيئية المرتبطة بقلة المراعي بالنسبة للنحل، مجانب للصواب؛ رغم المجهودات التي يقوم بها المكتب للرقي بهذا المجال. وكشف بنبل في تصريح لجريدة بيان اليوم، أنهم في النقابة الوطنية المحترفي تربية النحل بالمغرب، رصدوا أول حالة بمنطقة بزو وفم الجمعة بإقليم أزيلال، بتاریخ 2021/05/24، وأننا كنا سباقين إلى التعامل مع هذه الظاهرة بكل ما تستحق من الحزم والمتابعة؛ مبرزا في هذا الصدد، توصلهم إلى تشخيص الحالة، حيث أعلنوا بتاريخ 2021/12/23 أن الأمر يتعلق بمرض يؤدي إلى انهيار خلايا النحل، وأن له علاجا.

وزارة التجهيز والماء تؤكد أن النظام الجديد يشكل قفزة نوعية لتدبير الحالات الجوية الخطيرة على المستوى المحلي (العلم)

في إطار التعريف بأهمية النظام الجديد لليقظة الذي يقدم إنذارات جوية أوتوماتيكية دقيقة، نظمت وزارة التجهيز والماء، يوما إخباريا وتواصليا حول النظام المذكور، وذلك يوم أمس الأربعاء بمقر المديرية العامة للأرصاد الجوية بالدار البيضاء. ويأتي تنظيم هذا اليوم الإخباري، في ظل اعتماد المديرية العامة للأرصاد الجوية على خبرة مواردها البشرية، وقدرات حواسبها المتطورة، وكذا عملها على تطوير نظام لليقظة يرقى إلى تقديم توقعات وخريطة اليقظة على مستوى الجماعة بدلا من الإقليم أو العمالة، وذلك بشراكة مع مديرية تدبير المخاطر الطبيعية والمديرية العامة للوقاية المدنية، والمديرية العامة لهندسة المياه، حيث أن النظام الجديد لليقظة يقدم إنذارات جوية أوتوماتيكية دقيقة على مستوى الجماعة وعلى مدى ثلاثة أيام، ما يسمح بقراءة وإدراك محتواها بشكل سهل وسريع من خلال خرائط تتكون من أربعة ألوان (الأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر)، وهي الألوان التي تمثل مستويات مخاطر الطقس المرتقبة.

واشنطن تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وتنوه بالدور الإقليمي الذي يضطلع به المغرب في مجال التعاون الأمني (العلم)

جددت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، أول أمس الثلاثاء بالرباط، دعم واشنطن لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 كحل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأكدت المسؤولة الأمريكية، التي أجرت مباحثات سياسية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، وترأست بمعيته جلسة الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة حول القضايا السياسية الإقليمية، أن “الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا، وذلك باعتباره مقاربة تستجيب لتطلعات ساكنة المنطقة”. وذكر بلاغ مشترك، توج جلسة الحوار الاستراتيجي، أن الطرفين أعربا، بهذه المناسبة، عن دعمهما “الثابت” للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد ستافان دي ميستورا، في قيادته للمسلسل السياسي المتعلق بالصحراء، تحت رعاية الأمم المتحدة.

أونسا: البرتقال المصدر إلى هولندا “جيد وموثوق” (رسالة الأمة)

أكد المكتب الوطني للسلامة للمنتجات الغذائية، أن قرار السلطات الهولندية سحب البرتقال المغربي الموجه صوب أسواقها الكبرى، “يتعلق بشحنة واحدة من البرتقال وليس كل صادرات البرتقال الموجهة إلى هذا السوق”. وقال المكتب، ردا على أسئلة «رسالة الأمة»، إنه بتاريخ 2 مارس 2022، تم إبلاغ المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عبر نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف للاتحاد الأوروبي بخصوص شحنة البرتقال التي تم تصديرها من المغرب إلى هولندا، والتي كشفت التحاليل المخبرية عن العثور على بقايا الكلوربيريفوس بنسبة 0.017 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد، وهو ما يتعدى 0.010 ملغ / 1 كلغ كحد مسموح به بموجب قوانين الاتحاد. وتابع المكتب أنه “في إطار نظام إعادة تقييم مبيدات الآفات الزراعية المرخصة على الصعيد الوطني، تم منع استعمال الكلوربيريوفوس في جميع الزراعات وذلك ابتداء من 10 فبراير 2022”.

بوريطة ونظيره السنغافوري يستحضران مبادرات المغرب للحفاظ على السلم والأمن في جواره المباشر (رسالة الأمة)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أول أمس الثلاثاء، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي مع نظيره السنغافوري، السيد فيفيان بالاكريشنان. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزيرين أشادا خلال هذه المباحثات، بتخليد الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الديبلوماسية، وجددا الإعراب عن متمنياتهما بأن ينعم البلدان بالسلم والاستقرار والازدهار. وأبرز السيدان بوريطة وبالاكريشنان أيضا تميز العلاقات التي تربط البلدين، مجددين التأكيد على رغبتهما في تعزيز الحوار السياسي والتشاور بين الرباط وسنغافورة.

ضرورة ملاءمة التشريعات والقوانين مع مقتضيات الدستور والمواثيق والاتفاقيات الدولية (الاتحاد الاشتراكي)

في ظل السياق المتميز بتزايد الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية وضعف الحماية الاجتماعية أكدت خديجة الملاحي، رئيسة جمعية ملتقى الأسرة المغربية، أن مؤشر التمييز والعنف سيرتفع وستصبح الفتيات والنساء أولى ضحاياه، وبالتالي سيعانين أكثر من آفة الأمية وضمنها الأمية الرقمية، بالرغم من التطور المسجل في مؤشر ولوجهن للتربية والتكوين. وكشفت الجمعية عن استمرار اعتماد الحكومة لاختيارات سياسية واقتصادية تكرس اللامساواة والتمييز، لذلك تؤكد الجمعية على أولوية مناهضة اللامساواة والتمييز وما ينتجان من أنماط العنف، بما يضمن للنساء حقوقهن الإنسانية وكامل مواطنتهن باعتماد سياسات عمومية عادلة مدمجة لبعد النوع الاجتماعي، داعية إلى ملاءمة مختلف التشريعات والقوانين مع مقتضيات الدستور والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة وتطبيق التوصيات الصادرة عن اللجن الأممية.

لجنة وزارية عربية تشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس ودعم صمود المقدسيين (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الاسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، أمس الأربعاء بالقاهرة، بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة. كما ثمنت اللجنة، التي اجتمعت قبيل أعمال الدورة العادية الـ 157 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، جهود جلالة الملك الداعمة لصمود الشعب الفلسطيني، والدور الكبير الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس بهذا الخصوص. وخلال أعمال اللجنة، التي تضم في عضويتها الأردن والمغرب ومصر والجزائر والسعودية وفلسطين وقطر وتونس، عرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي الجهود المبذولة لحماية حقوق أهالي حي الشيخ جراح في بيوتهم وتقديم كل إسناد ممكن لأهالي الحي في القدس الشرقية المحتلة لتثبيت حقوقهم وإبقائهم في منازلهم. مهنيو قطاع النقل الطرقي للبضائع يمددون إضرابهم الوطني لمدة 48 ساعـة أخرى (الصحراء المغربية) بعد توقفهم عن العمل طيلة 3 أيام متتالية، قرر مهنيو قطاع النقل الطرقي للبضائع بواسطة الشاحنات تمديد الإضراب الوطني الذي يخوضونه منذ الاثنين المنصرم، لمدة 48 ساعة أخرى قابلة للتجديد، ابتداء من اليوم الخميس، احتجاجا على ارتفاع أسعار الغازوال. وعلمت “الصحراء المغربية” من مصادر نقابية أن جل تمثيليات سيارات الأجرة بصنفيها، قررت عدم التمديد، وتعليق الإضراب، الذي خاضته إلى جانب مكونات التنسيق النقابي بقطاع النقل الطرقي بمختلف أصنافه (نقل المسافرين ونقل البضائع وسيارات الأجرة وعربات الإغاثة والجر)، التابع لخمس مركزيات نقابية، طيلة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء. بالمقابل، عزز أرباب وسائقو الشاحنات المنضوون تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، منذ أول أمس الثلاثاء، صفوف مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع، وتوقفوا بدورهم عن العمل، معتبرين أن الدخول في الإضراب الوطني، يأتي بسبب غلاء أسعار المحروقات.

نحو 2200 مغربي بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن على متن 15 رحلة لشركة الخطوط الملكية المغربية منذ 2 مارس (الصحراء المغربية)

علم لدى شركة الخطوط الملكية المغربية أن نحو 2200 مغربي مقيم بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن منذ 02 مارس، على متن رحلات خاصة للشركة. وأوضح المصدر ذاته أن الخطوط الملكية المغربية قامت في هذا الإطار، خلال الفترة ما بين 2 و8 مارس، بتشغيل 15 رحلة خاصة بواسطة طائرات بوينغ B737 و B787 Dreamliner، انطلاقا من أربع دول هي رومانيا وهنغاريا وبولونيا وسلوفاكيا. و تندرج هذه الرحلات، التي حدد لها سعر ثابت قدره 750 درهما للتذكرة، في إطار عملية الرحلات الخاصة لفائدة الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي أطلقتها الخطوط الملكية المغربية بتشاور مع السلطات المغربية

الدعوة إلى إضراب بقطاع النقل.. السلطات الترابية والمصالح الأمنية اتخذت التدابير اللازمة لضمان تنقل الأشخاص والبضائع بكل حرية (الأحداث المغربية)

أكد بلاغ لوزارة الداخلية أنه ضمانا لحسن سير مرفق النقل بمجموع التراب الوطني، فقد اتخذت السلطات الترابية والمصالح الأمنية كل التدابير والإجراءات اللازمة لضمان تنقل الأشخاص والبضائع بكل حرية، مع الحرص على التعامل بكل حزم وصرامة ضد كل محاولة للمس بالأمن والنظام العامين وبحقوق غير المضربين وعرقلة العمل بهذا المرفق. وبعد أن أشارت إلى دعوة بعض مهنيي قطاع النقل إلى خوض إضراب بقطاع النقل ابتداء من يوم الإثنين 7 مارس 2022، تؤكد وزارة الداخلية على أن ممارسة الإضراب هو حق مضمون دستوريا، مشددة على أن ممارسة هذا الحق يبقى مقرونا بعدم المس بحرية العمل والتنقل.

بنك المغرب يطلق مشروعا لإعداد سياسة خاصة بالتمكين الاقتصادي للنساء القرويات (الأحداث المغربية)

أطلق بنك المغرب، يوم الثلاثاء، مشروعا لإعداد سياسة خاصة بالتمكين الاقتصادي للنساء القرويات، وذلك بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ، أن هذا المشروع، المندرج في إطار مبادراته الرامية إلى النهوض بالشمول المالي، يأتي بعد تحليل معمق للوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمرأة القروية بالمغرب، من طرف بنك المغرب، بدعم من التحالف العالمي للشمول المالي والمعهد الدولي “Fletcher School”. وأبرز المصدر ذاته أن هذا المشروع وصل إلى مرحلة الصياغة التي ترمي إلى بلورة سياسة وطنية تتمحور حول حاجيات وتطلعات النساء في الوسط القروي. وفي هذا الإطار، يشير البلاغ، نظم بنك المغرب اليوم الثلاثاء 8 مارس بالرباط، بدعم من التحالف العالمي للشمول المالي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ورشة عمل أولى شارك فيها فاعلون من القطاعين العام والخاص في مجال الشمول المالي (الوزارات والمؤسسات والوكالات العمومية والجمعيات المهنية وجمعيات المجتمع المدني).

مزور: تأهيل مناخ الأعمال يتطلب تعزيز القدرة التنافسية للمقاولة (اليوم المغربي)

أكد وزير الصناعة والتجارة، السيد رياض مزور، أول أمس، أن تأهيل مختلف مكونات مناخ الأعمال يتطلب دعم الاستثمار وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولة، حتى يتسنى مواكبة التحولات الاقتصادية العالمية. وأبرز السيد مزور، في كلمة في افتتاح أشغال هذا المؤتمر الدولي للاستثمار ورهانات التنمية الذي ينظم من 8 إلى 10 مارس 2022 بالداخلة تحت شعار “رؤية دولية وريادة مغربية”، أن المملكة شهدت مجموعة من الإصلاحات العميقة والشاملة لإصلاح منظومة العدالة، إضافة إلى اتخاذ مجموعة من التدابير سعيا نحو التأهيل الهيكلي للنسيج الاقتصادي وتحفيز الاستثمار والرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني وتحسين مناخ الأعمال. وفي هذا الصدد، يضيف الوزير، قام المغرب بمجهودات جبارة لبناء مناخ لائق للاستثمار الخارجي عبر الإصلاحات المؤسساتية والقانونية والاقتصادية، لافتا إلى أن المغرب يتوفر اليوم على شبكة قوية من اتفاقيات ترويج وحماية الاستثمار واتفاقيات التبادل الحر المبرمة مع شركائه، والتي جعلت منه البلد الثاني إفريقيا وعربيا في إطار الاتفاقيات الموقعة.

مبادرة Greenback المغرب: بنك المغرب والبنك الدولي يطلقان مفهوم جولة City-Tour (اليوم المغربي)

أطلق بنك المغرب والبنك الدولي، أول أمس الثلاثاء، مفهوم جولة City-Tour تكوين فعلي بطريقة مبتكرة لتحسين الولوج إلى الخدمات المالية. وأوضح بنك المغرب والبنك الدولي، في بلاغ مشترك، أن في إطار مبادرة Greenback المغرب، أطلق كل من بنك المغرب والبنك الدولي مفهوم جولة City-Tour الذي يتمثل في تنظيم زيارات إلى وكالات تقدم خدمات مالية لفائدة المستعملين المحتملين، يؤطرها مدربون -مكونون وممثلو بعض الجمعيات الشريكة في هذه المبادرة. وأضاف المصدر أن جولة City-Tour تستهدف هذه المبادرة على وجه الخصوص النساء، والشباب والمقاولين الصغار في الوسط الحضري،وشبه الحضري والقروي.

مياه الشرب: المكتب الوطني للكهرباء والمياه يكشف النقاب عن برنامجه (ليكونوميست)

28 مليار درهم هي التكلفة الإجمالية التي يستثمرها المكتب الوطني للكهرباء والماء خلال الفترة الممتدة ما بين 2022-2027 في مجال مياه الشرب. وسيتم توظيف مبلغ 19.375 مليار درهم لتعزيز وصيانة مرافق الإنتاج والتوزيع. إن تعميم الولوج لهذه المادة في المناطق القروية سيكلف خزينة 8.620 مليار درهم. وقد تم حاليا، إرساء قاعدة جديدة في هذا المجال. كما سيتم تزويد المدن الساحلية من خلال تحلية مياه البحر، أما المدن الداخلية في البلاد، سيتم تزويدها بالماء عن طريق السدود. ومع شح التساقطات المطرية وتغير المناخ، تروم هذه الفكرة تطوير وتسريع مشاريع تحلية المياه.

مؤشر الغازوال: الوزارة الوصية تدخل في صلب الموضوع (ليكونوميست)

من الواضح أن وزير النقل يسعى إلى تسريع وتيرة إعداد مؤشر الديزل في مجال النقل الطرقي للبضائع. هذا هو انطباع المهنيين الذين خرجوا من الاجتماع الذي عقد يوم الثلاثاء مع خالد الشرقاوي، الكاتب العام لوزارة النقل. اجتماع تمحور حول عدة مواضيع تم التعهد بالمضي قدما بشأنها. ومن بين النقاط التي تم التطرق لها، إنشاء مؤشر الغازوال الذي سيتم تمريره إلى فاتورة النقل في حالة الارتفاع أو الانخفاض. كما سيتم تشكيل لجنة تقنية، مكونة من ممثلين عن الحكومة، وسائقي الشاحنات، و الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والناقلين الذين يعتمدون أسعار متوسطة في محطات التزويد.

البناء: تراجع مقلق للرائد الوطني (لوبينيون)

المنافسة من قبل الشركات الأجنبية، وانخفاض المشتريات العامة، وسوء التدبير، كلها أسباب رئيسية وراء الاختفاء المقلق للعديد من الجواهر الوطنية في قطاع البناء. ناهيك عن فيروس كورونا الذي عجل بإفلاس العديد من الشركات. وأمام هذا الموقف، يراهن الفاعلون على إبرام عقد-برنامج جديد مع الدولة، لأن العقد الموقع في 2018 تضرر بسبب الوباء. وفي غضون ذلك، وبداخل الاتحاد الوطني للبناء، حيث انتخبت الجمعية العامة مكتبا جديدا، تم إعطاء الأولوية لتجميع الملفات المجمدة في ظل الحكومة السابقة، ولاسيما إصلاح مرسوم الصفقات العمومية. كما يطالب بعض الفاعلين الرئيسيين بمراجعة الديون، وكذا الضرائب والرسوم، وذلك من أجل تمكين شركات هذا القطاع من الانتعاش، الذي لوحظ منذ بضعة أشهر، مثلا، في مؤشر مبيعات الأسمنت.

الداكي: القضاء رافعة أساسية في كل مخطط تنموي يروم دعم الاستثمار (لوبينيون)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، اليوم الثلاثاء، أن القضاء يعتبر رافعة أساسية في كل مخطط تنموي يروم دعم الاستثمار وتحفيز المقاولات، مبرزا أنه لا يمكن الحديث عن جلب الاستثمار دون الحديث عن دور القضاء في حمايته. وشدد السيد الداكي، في كلمة في افتتاح أشغال المؤتمر الدولي للاستثمار ورهانات التنمية الذي ينظم من 8 إلى 10 مارس الجاري بالداخلة تحت شعار “رؤية دولية وريادة مغربية”، على أن “توفير البيئة القضائية الآمنة شرط لبعث الثقة لدى المستثمر وتبديد مخاوفه من عدم قدرته على الدفاع عن مصالحه الاقتصادية، بحيث يعتبر مقياسا حقيقيا لنجاح الخطط التنموية للدولة”.وفي هذا السياق، يضيف المسؤول، يعتبر تقرير النموذج التنموي الجديد الذي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتنزيله إطارا مرجعيا مناسبا لتحقيق التوازن بين شروط الإقلاع الاقتصادي والتنمية الاجتماعية من خلال رؤية واضحة ومتكاملة تضع المواطن في صلب الاهتمامات اليومية، لافتا إلى أن تحقيق عدالة منصفة وسريعة تضمن سيادة القانون، مطلب أساسي لكل مستثمر يتعين على الجميع التعبئة لبلوغه.

التعويض: من 10 إلى 15 مليون درهم إضافية قد تكون مسألة ضرورية (لزانسبيراسيون إكو)

في إطار مواجهة آثار الجفاف، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يصاب الاقتصاد المغربي بخيبة أمل جديدة، بعدما كان الجميع يأمل في العودة إلى الحياة الطبيعية بعد عامين من الأزمة الصحية. رغم أن التوقعات الحالية تنذر بالمخاطر، إلا أن هذين الحدثين غير المتوقعين يدفعان مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” إلى خفض توقعات النمو لهذا العام بشكل ملحوظ. ويتوقع المحللون الآن تسجيل ارتفاع بنسبة 1.8 في المائة على مستوى الناتج المحلي الإجمالي مقابل 2.9 في المائة في السابق. أما السيناريو الأسوأ فيتوقع نموا بنسبة 1 في المئة فقط. ولا يزال من الصعب توقع التأثير الحقيقي التوترات الجيوسياسية وآثار الموسم الفلاحي السيء على النمو. لكن في المقابل، سوف يعرف التضخم ارتفاعا حادا.

الصناعات الغذائية الزراعية والصيدلانية تحقق استثمارات تزيد عن 1.7 مليار درهم (لزانسبيراسيون إكو)

لقد ناضل المغرب على الدوام من أجل ضمان سيادته الغذائية والصحية. ففي السنوات الأخيرة، على وجه الخصوص، أحرزت المملكة تقدما صناعيا كبيرا من خلال تعزيز سلاسل القيمة . ومنحت الأزمة الناجمة عن وباء كورونا تطورا جديدا لهذه الاستراتيجية الاستباقية، لا سيما مع توقيع 13 اتفاقية استثمار في الصناعات الغذائية والصيدلانية. وستوفر المبالغ المقابلة، التي يبلغ إجمالي استثماراتها حوالي 1.731 مليار درهم ، من أجل خلق 1780 منصب شغل مباشر و 2700 منصب غير مباشر ، فضلا عن رقم معاملات إضافي قدره 2.9 مليار درهم.و فيما يتعلق بالصناعة الغذائية ، تتعلق هذه الاتفاقيات بتنفيذ 10 مشاريع بغلاف مالي إجمالي قدره 1.2 مليار درهم مع 1500 وظيفة مباشرة و 2400 وظيفة غير مباشرة. ويعنى قطاع الأدوية بثلاثة مشاريع بمبلغ 531.4 مليون درهم منها 280 وظيفة مباشرة و 300غير مباشرة.

النظام البيئي للطيران المغربي تحت المجهر (أوجوردوي لوماروك)

آخر خط مستقيم للدورة الثالثة للأيام الاقتصادية المغربية-الفرنسية. سي خصص هذا الاجتماع ، الذي سيعقد في الفترة من الممتدة من 23 إلى 25 مارس في مدينة تولوز، لصناعة الطيران. وهذا يبرز بجلاء المكانة التي يحتلها المغرب لدى الفضاء الفرنسي. واتفق منظمو هذا الحدث، الذي يأتي بعد مرحلة باريس والصويرة ، على أن المغرب مندمج بقوة في سلسلة التوريد لقطاع الطيران الفرنسي. ويبدو ذلك من خلال عدد الشركات الفرنسية المتمركزة في المغرب. “المغرب يزخر بنظام بيئي آمن وجيد لاستقبال بالمزيد من المستثمرين” ، يمكن أن نشير إلى جان شارل دامبلين ، المدير العام للغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب ، الذي أطلق هذا الحدث بالشراكة مع العديد من الهيئات المغربية بما في ذلك الوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات.

سياسة الهجرة: المغرب يستفيد من دعم الأمم المتحدة لتوحيد بياناته الإحصائية (لوماتان)

قدمت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء بالرباط، مشروعها الخاص بإحصاءات الهجرة في المغرب. ويهدف هذا المشروع، المنفذ بالشراكة مع المرصد الوطني للهجرة (وزارة الداخلية)، إلى تعزيز مهارات الإدارات المعنية وذلك بجمع البيانات الإحصائية في مجال الهجرة، من خلال دعمها في مجال جمع البيانات الديموغرافية وتطوير المعاينة والاستبيانات ومعالجة البيانات وفق بروتوكول علمي من أجل الحصول على إحصائيات دقيقة وموثوقة.

كيف يمكن للشراكة بين القطاعين العام والخاص تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء (لوماتان)

أكد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في الدار البيضاء، خلال اجتماع نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أنه “لا يمكن تحقيق الديمقراطية ولا النمو المستدام دون تحسين وضع المرأة”. وخلال موضوع “التمكين الاقتصادي للمرأة، ضرورة تنموية”، الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، لم يفوت فرصة التذكير ب “التقرير العالمي حول الفجوة بين الجنسين 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي” ، إذ يحتل المغرب المرتبة 144 من بين 156 دولة من حيث التمكين الاقتصادي. ويبلغ معدل البطالة في أوساط الإناث 16.2 في المائة مقابل 10.7في المائة في أوساط الرجال، على الرغم من الجهود التي تبذلها بلادنا للحد من عدم المساواة بين الجنسين.

المغرب والولايات المتحدة عازمان على إعطاء مضمون أقوى لعلاقاتهما الثنائية (ليبيراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب والولايات المتحدة عازمان على إعطاء مضمون أقوى لعلاقاتهما الثنائية. وقال السيد بوريطة في ندوة صحفية مشتركة مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان “أكدنا أن العلاقات بين الرباط وواشنطن تمتلك الأدوات والإطار القانوني الضروري الكفيل بالنهوض بها، وإعطائها مضمونا أقوى لكي تدخل مرحلة جديدة تتناسب وطموح البلدين لمجابهة التحديات الموجودة وبحث الأولويات المطروحة على الصعيدين الإقليمي والدولي”. وأضاف “أكدنا على أهمية العلاقات التي تربط بين البلدين منذ 240 سنة”، مسجلا أن هذه الروابط متعددة الأبعاد، تهم الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والانسانية.

مجلس حقوق الإنسان.. دعم متجدد للوحدة الترابية للمملكة (ليبيراسيون)

جددت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية بجنيف، والتي تتألف من 34 بلدا، أول أمس الثلاثاء، أمام مجلس حقوق الإنسان، دعمها لسيادة المملكة الكاملة على أقاليمها الجنوبية وللجهود الجادة التي تبذلها من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وذكرت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة، ضمن إعلان ألقي خلال الدورة الـ 49 لمجلس حقوق الإنسان، بأن قضية الصحراء هي نزاع سياسي يعالج من قبل مجلس الأمن، الذي يعترف بأولوية مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، باعتبارها جادة وذات مصداقية، من أجل التوصل لحل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وفي هذا الإعلان الذي تلاه السفير الممثل الدائم للبحرين بجنيف، السيد عبد الكريم بوجيري، رحبت المجموعة بتعيين السيد ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا جديدا للأمين العام للأمم المتحدة، والذي عهد له بإعادة إطلاق العملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة، على أساس الصيغة الذي تم تحديدها خلال الموائد المستديرة المنعقدة في جنيف، وذلك وفقا لقرارات مجلس الأمن، لاسيما القرار الأخير رقم 2602 بتاريخ 29 أكتوبر 2021، والذي يرمي إلى تحقيق حل سياسي وواقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي، مبني على التوافق.

الحوار الاستراتيجي المغرب/ والولايات المتحدة.. السيد بوريطة يتباحث مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي (البيان)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط مباحثات مع نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان التي تقوم بزيارة عمل للمغرب، وذلك على هامش أشغال الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. ونوه السيد بوريطة في لقاء صحفي مشترك مع المسؤولة الأمريكية، بجودة العلاقات العريقة التي تجمع المغرب والولايات المتحدة، وكذا بكثافة التبادلات الثنائية ومتعددة الأوجه على المستويات الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية والعسكرية والأمنية. وأشاد الوزير بشكل خاص بالموقف الثابت للولايات المتحدة بخصوص مغربية الصحراء، وبالدعم الأمريكي لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب باعتباره حلا جديا وذا مصداقية لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.

ضحايا “البوليساريو” يسائلون الأمم المتحدة بشأن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة في مخيمات تندوف (ماروك لوجور)

قام نشطاء حقوقيون وضحايا الانتهاكات المرتكبة من طرف “البوليساريو”، بمساءلة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بشأن حالات الاختفاء القسري والانتهاكات التي ارتكبتها الميليشيات الانفصالية في مخيمات تندوف على الأراضي الجزائرية، وذلك بتواطؤ من سلطات هذا البلد. وخلال تدخلهم في إطار الدورة ال49 لمجلس حقوق الإنسان، أثار هؤلاء النشطاء الصحراويون، على الخصوص، تفويض الجزائر لسلطاتها إلى مجموعة مسلحة في مخيمات تندوف، داعين المجتمع الدولي إلى التدخل قصد وضع حد لهذا الوضع الشاذ وغير المسبوق في القانون الدولي. وأدلى المتحدثون بشهادات مؤثرة حول الانتهاكات المروعة والجسيمة التي ارتكبتها “البوليساريو” بدعم من السلطات الجزائرية سعيا إلى إسكات الأصوات المعارضة، منددين بالإفلات من العقاب الذي يتمتع به مرتكبو هذه الجرائم في مخيمات تندوف.

المغرب يشارك في مجلس الجامعة العربية (ماروك لوجور)

انطلقت، أمس الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة العادية ( 157) لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية. ويمثل المغرب في الاجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفير المغرب بمصر ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي، وعبد العالي الجاحظ رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وق بيل الاجتماع ع قدت ثلاث اجتماعات وزارية للجان المختصة المنبثقة عن مجلس جامعة الدول العربية لمتابعة تطورات الأزمات في المنطقة.

 

ghougadir

#أبرز #عناوين #الصحف #الوطنية #الصادرة #اليوم #الخميس

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد