- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

أكبر المدن في تونس واهم المعلومات عن تلك المدن بالتفصيل

أكبر المدن في تونس عبر موقع محيط، تعد تونس من المدن الجميلة، والتي دخلت في مجال السياحة مؤخرا واصبح السياح يتوافدون عليها من كل أنحاء العالم، لما تحتويه على مناطق خلابة وجميلة، كما أنها أصبحت مركزا تجاريا مهما بسبب إنتاجها للعديد من الصناعات المختلفة، ومن خلال مقالنا سنتعرف على أكبر مدنها وأكثرها أهمية، فتابعونا.

 

أكبر المدن في تونس واهم المعلومات عن تلك المدن بالتفصيل

أكبر المدن في تونس

أكبر مدينة في تونس

تعتبر مدينة تونس العاصمة من أكبر المدن التونسية وذلك وفقا لعدد السكان التي يوجد بها، حيث تم إحصاء عدد السكان بها في عام 2021 وكان 693.210 تقريبا.

تعد تونس من المناطق المعمورة بالسكان منذ قديم الزمان أو بالادق منذ بداية القرن الثاني قبل الميلاد، ويرجع السبب في ذلك أنها تتميز بموقع جميل ورائع حيث أنها موجودة على قمة جبل مما يسمح برؤية السفن وهي تعبر البحر وتقترب من المدينة التونسية.

يعتبر الجزء الذي تم بناؤه في عهد الحكم الإسلامي من مدينة تونس العاصمة هو أول وأقدم جزء فيها، وكانت المدينة في عام 1159 مدينة إقليمية إلا أنها أصبحت في عام 1228  عاصمة تونس.

واستطاعت تونس منذ ذلك الوقت التطوير من نفسها ومواكبة العصر منذ أن تم استقلالها في عام 1956، وأصبحت تونس العاصمة تعتمد بشكل أساسي في تقدمها على الصناعة مثل صناعة زيت الزيتون وصناعة المنسوجات وكذلك صناعة السجاد.

لا تفوت مشاهدة: أفضل مناطق السفر إلى تونس 2021

مدن تونس الساحلية

تعد صفاقس ثاني أكبر مدينة في تونس وذلك وفقا لعدد السكان بها، حيث أنه تم حصر عدد سكانها في هذا العام ووجد انه يبلغ  277.278 نسمة.

وتعتبر صفاقس من أهم مدن تونس حيث أنها ساحلية غير أنها تطورت بشكل ملحوظ حتى أصبحت مكانا تجاريا إسلاميا، واصبحت أكثر شهرة ومعرفة عندما تم بناء الميناء الجديد في عام 1895 م وأصبح لها شأن تجاري، وقد تم ترميم الميناء وتحسينه بعد فترة من بنائه.

وقد تم تقسيم مدينة صفاقس إلى مدينتين هما :-

  • المدينة الحديثة.
  • المدينة العتيقة:- وتعتبر هذه المدينة مدينة سياحية حيث أنها تحتوي على الكثير من المعالم مثل القلعة التي تم بناؤها في القرن التاسع الميلادي، وكذلك المسجد الذي تم بناؤه في القرن العاشر الميلادي.

مدن تونس السياحية

تعد مدينة سوسة ثالث أكبر مدن تونس من حيث عدد ، حيث أنه تم حصر عدد السكان بها لهذا العام ووجد ان بها 164.123 نسمة.

وتعتبر مدينة سوسة هي المدينة المركزية، وهي ذات أهمية كبيرة من حيث الاقتصاد، ولها إرث تاريخي كبير تعتز به، حيث يوجد بها الكثير من الآثار ذات الأهمية البالغة والتي سوف نذكرها فيما يلي:-

  • رباط سوسة.
  • المسجد الكبير.
  • مسجد بوفتاتة.
  • القصبة.
  • تم إدراج مدينة سوسة ضمن مدن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وذلك في عام 1988 . 

تعد مدينة سوسة من المدن المهمة في تونس حيث أنها تجمع بين صفتين مهمتين وهما الأصالة و كذلك الحداثة، ويرجع السبب في ذلك أنها ذات أهمية تاريخية وأثرية إذ تمتلك العديد من المناطق الأثرية، بالإضافة إلى أنها تعد مدينة حيوية من حيث النشاط الاقتصادي والسياحي.

وتقع سوسة في المنطقة  الوسطى لتونس، وتتميز بموقعها الإستراتيجي المميز حيث انها تمتد على طول البحر الأبيض المتوسط.

ويقوم بزيارة سوسة كل عام العديد من السياح والذي يبلغ عددهم مليون ونصف المليون سائح سنويا ، وهذا الأمر يؤدي إلي زيادة عدد السكان في المدينة إلى الضعف تقريبا في فصل الصيف.

قد يهمك التعرف على: عدد ولايات تونس التي تقع في قارة أفريقيا

أكبر المدن في تونس

أكبر المدن في تونس

أكبر المدن في تونس من حيث عدد السكان

تم إحصاء عدد السكان في مدن تونس وكان الترتيب التنازلي للسكان في عشر مدن  في عام 2021 كالآتي:- 

المدينة عدد السكان
تونس 623.210
صفاقس 277.278
سوسة 164.123
القيروان 117.794
بنزرت 115.268
قابس 110.075
أريانة 97.687
القصرين 81.987
قفصة 81.232
حلق الوادي 79.795
جيرجس 79.316
ين العروس 74.932

موقع مدينة تونس 

تقع مدينة تونس في تونس العاصمة، حيث أنها تقع على امتداد الساحل الشمالي ما بين الحوضين الغربي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

وتم بناء المدينة عند خليج تونس بالقرب من بحيرة تونس، و يعد مصدر الدخل الأساسي لمدينة تونس هو الصناعة وكذلك الزراعة، إذا أن المدينة مشهورة بزراعة الزيتون وكذلك زراعة معظم الحبوب المختلفة.

كما أنها تعتمد على الكثير من الصناعات المختلفة مثل صناعة الملابس والسجاد وكذلك المنسوجات والاسمنت والمعادن، وتعتمد أيضا في صناعتها على الصناعات المعدنية والكيميائية، وتمثل السياحة في تونس جزء هام من الدخل الاقتصادي لها. 

شاهد أيضا: أين تقع تونس جغرافيًا وعلى الخريطة

تونس الخضراء

تعتبر مدينة تونس مدينة عربية تتبع جمهورية تونس، وتعتبر الجمهورية التونسية هي العاصمة الإدارية والسياسية لها، وتم إنشاء مدينة تونس في عام 2000 قبل الميلاد على أقل تقدير.

وقد قدر المتخصصون في علم المساحة مساحة تونس والتي تبلغ 212.63 كم، كما أن يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 4 أمتار، وتعرف مدينة تونس باسم تونس الخضراء .

وفيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأكبر المدن في تونس من حيث عدد سكانها ومدنها وأماكن السياحة بها وأهم الصناعات التي تقوم بتصنيعها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

#أكبر #المدن #في #تونس #واهم #المعلومات #عن #تلك #المدن #بالتفصيل

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد