- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

إجراءات حاسمة.. مجلس الوزراء يكشف عن خطوات جديدة في مواجهة المتحور أوميكرون | المصري اليوم – كورونا


11/28 20:29

كشف المستتشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع اللجنة العلمية لمواجهة انتشار فيروس كورونا اليوم، قائلا إن الاجتماع استعرض آخر تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا، وكذلك آلية التعامل مع متحور أوميكرون الذي تم رصده في جنوب إفريقيا.

بسبب متحور أوميكرون.. تونس تفرض المزيد من القيود

مستشار الرئيس يكشف مفاجأة بخصوص متحور أوميكرون

بسبب متحور أوميكرون.. الإمارات تعلق رحلاتها المباشرة إلى تل أبيب

وقال «سعد»، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، إن مصر كانت سباقة في اتخاذ الإجراءات لمواجهة المتحور، حيث تم إيقاف حركة الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، فضلا على أن الشخص الذي يصل إلى مصر «ترانزيت» قادما من إحدى دول جنوب إفريقيا سيجرى له تحليل «بي سي آر» في المطار.

وأوضح أنه إذا كانت العينة سلبية سيخضع المسافر لعزل ذاتي، أما إذا كانت العينة إيجابية فإذا كان مواطنا أجنبيا سيغادر مصر، أما إذا كان مصريا ستتولى وزارة الصحة المصرية علاجه.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر كانت سباقة في التعامل مع ظهور متحور فيروس كورونا الجديد، من خلال عدة إجراءات منها وقف الطيران المباشر مع الدولة التي ظهر بها بالإضافة إلى تطبيق إجراءات طبية في كافة المطارات المصرية على القادمين من دول جنوب افريقيا وعمل تحاليل لهم، وتابع: «ستستمر مصر في تطبيق الإجراءات لحين وجود جديد متعلق بالمتحور الجديد».

وأضاف «سعد»،أنه في أول أسبوع من شهر ديسمبر المقبل سيتم فتح باب التسجيل لمن يبلغ من العمر 12 عاما، وتابع: «سيكون متاح للوالدين التسجيل لأبنائهم ممن بلغوا 12 عاما».

وفى سياق آخر قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر بها وفرة في توافر اللقاحات المختلفة وعليه فإنه على جميع المواطنين الذين لم يحصلوا على اللقاح عليهم التسجيل من أجل الحصول عليها، وتابع: «نقوم بتطعيم نصف مليون شخص يومياً».

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء الأحد، اجتماعا موسعا للمجموعة الطبية لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»، كما تابع موقف المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي.

حضر الاجتماع المستشار عمر مروان، وزير العدل، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة، ومسؤولو الجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتوجيه باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتحوط ضد الإصابة بمتحور كورونا الجديد «أوميكرون»، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت قرارا بمنع الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، كما اتخذت عددا من الإجراءات يتم تطبيقها على القادمين من عدد من الدول الإفريقية الذين يتخذون مطار القاهرة كـ «ترانزيت» إلى دول أخرى.

في سياق آخر، أكد مدبولي أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع المخازن الاستراتيجية للتخزين الطبي الذي وجه بإنشائه الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظراً لأهمية هذا المشروع في توفير احتياطي استراتيجي لتغطية احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي من المستلزمات الطبية والدواء سواء من الإنتاج المحلي أو العالمي، وبما يساعد في مواجهة أي تداعيات طبية طارئة.

وعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تقريراً حول الموقف الوبائي الراهن محلياً وعالمياً، وتطور الحالة الوبائية لمتحور كورونا الجديد «أوميكرون».

وفي هذا السياق، عرض الوزير نتائج أبحاث التسلسل الجيني للعينات الإيجابية لحالات الإصابة بفيروس «كورونا» والتي أثبتت عدم وجود المتحور الجديد «أوميكرون» حتى الآن في مصر، مُضيفا أن وزارة الصحة مستمرة في متابعتها الدقيقة للحالة الوبائية للمتحور الجديد مع التشديد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة في المنافذ فيما يخص القادمين من الدول التي ظهر بها المتحور الجديد.

وأشار الوزير إلى أن هذا الوضع الجديد فرض اتخاذ قرارات حاسمة وسريعة من اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس «كورونا»، تمثلت في إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا، إلى جانب تنشيط ترصد المرض بنقاط الدخول عن طريق إجراء تحاليل PCR IDNow للقادمين من الدول التي ظهرت بها حالات «أوميكرون».

كما عرض القائم بأعمال وزير الصحة والسكان موقف اللقاحات، موضحًا أن إجمالي عدد الجرعات التي تم توريدها من مختلف أنواع اللقاحات المعتمدة بلغ نحو 88.2 مليون جرعة، بين لقاحات تامة الصنع، أو في صورة مواد خام للتصنيع المحلي.

وأشار إلى أنه تم تقديم 45.2 مليون جرعة، موزعة بواقع 29.6 مليون كجرعة أولى، و15.6 مليون كجرعة ثانية، مضيفا أن مساء أمس السبت شهد استقبال 3 ملايين و890 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا، من إنتاج شركة «فايزر»، بمطار القاهرة الدولي.

وتم، خلال الاجتماع، التأكيد على أهمية الجهود المبذولة للتفاوض مع عدد من شركات تصنيع اللقاحات العالمية، بهدف إنتاج هذه اللقاحات في مصر، لأغراض الاستهلاك المحلي وكذا التصدير.

#إجراءات #حاسمة #مجلس #الوزراء #يكشف #عن #خطوات #جديدة #في #مواجهة #المتحور #أوميكرون #المصري #اليوم #كورونا

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد