- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

ائتلاف الكرامة هم روابط حماية الثورة والفخفاخ قد يكون رجل المرحلة!



الشاهد: ائتلاف الكرامة هم روابط حماية الثورة والفخفاخ قد يكون رجل المرحلة!انطلق حوار رئيس حكومة تصريف الأعمال يوسف الشاهد مساء اليوم 9 فيفري 2020 على قناة حنبعل في ضيافة الزميلة سماح مفتاح.
 
انقسم الحوار الى جزئين، في الجزء الأول وجهت المحاورة الأسئلة للشاهد كرئيس الحكومة،  وفي الجزء الثاني دار الحوار بشأن مستجدات مشاورات الحكومة والتمشي السياسي لحركة تحيا تونس التي يرؤسها الشاهد.
 
رئاسة الحكومة
بشأن التعيينات الأخيرة التي صدرت في الرائد الرسمي في فترة تصريف الأعمال، أكد الشاهد أن الاتهامات والانتقادات أمر تعود به طيلة 3 سنوات ومردها ناس لا تعرف الدولة أو كيف تسير من الداخل
 
“فترة تصريف الأعمال صعبة ويغلب عليها عدم الوضوح، لكن بشأن التعيينات الأخيرة فانها تعود لصدور الرئاد الرسمي في نسخة مزدوجة. تضمنت النسخة عدد كبيرا من التسميات بسبب تزامنها مع لفترة النقلة والحركة الصيفية والمناظرات الجديدة وسد شغورات الادراة. كل هذه التسميات لا تتبع رئيس الحكومة ولا تستلزم مصادقته. الدولة يجب أن تستمر والمؤسسات العمومية يجب أن تسير.”
 
 
اتهم الشاهد نور الدين البحيري بأنه يمارس لعبة سياسية تعليقا على تصريحه الذي قال فيه أن الشاهد يقوم بتلغيم الادراة في اللحظات الأخيرة.وعند الحديث عن حكومته الحالية التي تتضمن 8 وزراء بالنيابة فسر الشاهد أنه فضل خيار النيابة لأن الدستور يسمح بذلك ولأن مسار تعيين وزير جديد يتطلب موافقة البرلمان وهي عملية معقدة وطويلة. وفسر أن تحويل كاتب دولة الى وزير عملية غير سليمة ولا تليق بكل الوزارات وقوانينها الداخلية. وشدد الشاهد أن المرفق العمومي والادارات تسير والامن على الحدود لكن الوضع السياسي يستلزم حكومة.
 
 وكان محور السؤال اللاحق حقل نوارة بالجنوب، اذ بين يوسف الشاهد أن ادعاءات عبير موسي رئيسة لجنة الطاقة في مجلس النواب أنه لم يتم انطلاق العمل في حقل نوراة خاطئة معددا مزايا المشروع، وداعيا عبير موسي أن تتطلع على الملف الذي تعمل عليه حكومته منذ 3 سنوات.
وانتقد الشاهد مشاركة نور الدين الطبوبي في الصراع السياسي في تونس وتوتر المشهد السياسي منذ وثيقة قرطاج 2، وتابع أن دور الاتحاد اجتماعي وليس الدخول في النزاع السياسي مشيرا الى أن الطبوبي اصبح ينظر الى حكومة الشاهد من منظور سياسي كأنه حزب ما.
 
وواصل الشاهد أن ملف المؤسسات المصادرة يعود الى الافتقار للموارد الذاتية مبرزا أن بعض المؤسسات تشتغل بلا مدراء عامين ويمكن التفويت فيها وبيعها في اطار المناقصة.
 
ونفى الشاهد وجود تقرير للبنك الدولي يصنف تونس كأفقر دولة افريقية مستغربا انتشار الأخبار الزائفة. وبين الشاهد أنه يوجد مشكل في الاتصال بين حكومته والبرلمان لأنه لا يوجد وزير حاليا مكلفا بالعلاقة مع الشعب، ولا يوجد ناطق رسمي للحكومة. وأوضح أن حكومته ستغادر بمؤشرات اقتصادية ايجابية، مؤكدا أن التونسيين سيشاهدون تحسن المؤشرات في أفق 2021.
 وبين أن رئيس الحكومة القادم سيجد وضع أفضل مما وجده الشاهد، مبرزا أن الرهان القادم هو الرهان الاجتماعي.
 
تعليقا على حادثة ماهر زيد، بين الشاهد أن الحادثة لو ثبتت تعد خطيرة مشددا أنه فُتح تحقيق في الأمر ولا يحق لنائب استغلال سلطته للتدخل في عمل الأمنيين.
 
 “منصف البعتي ديبلوماسي محنك ولا يمكن لأحد التشكيك في ذلك ومن المحتمل أن مرد الاقالة هو سوء تنسيق مع رئيس الجمهورية. في علاقة بأنس جابر، بين أنه يجب تحييدها عن الشأن السياسي وهي بطلة وطنية.”
 
وأكد الشاهد أن علاقته مع قيس سعيد علاقة طيبة لأن هذا الأصل في الأشياء أن تكون العلاقة بين السلط  منسجمة فيما يسمح به الدستور.
 
“نجحت في اشياء كرئيس حكومة وأخفقت في اشياء اخرى. لكنني لا أحبذ ان أبقى مدة أطول على رئاسة الحكومة ولا احبذ سيناريو حل البرلمان والابقاء على حكومة تصريف الأعمال الى أجل غير مسمى.”
 
حركة تحيا تونس
 أكد رئيس حركة تحيا تونس أن قرار تزكية الياس الفخفاخ مرده أن توجهه ديمقراطي اجتماعي، وانه شاب وكفاءة في اطار تمشي هياكل الحزب واختيار شخصية من خارج الحزب.
 
“الترويكا فيها الايجابي والسلبي، نسقنا مع العديد من الأحزاب بشأن اسم الياس الفخفاخ خاصة مع التيار الديمقراطي. الفخفاخ له شخصية ومواقف ويمكن أن يكون رجل المرحلة القادمة.”
 وصرح الشاهد أن ائتلاف الكرامة هم اسلاميون متطرفون وهم في الأصل روابط حماية الثورة الناقمون على الدولة الوطنية وعلى بورقيبة وعلى اتحاد الشغل وعلى الداخلية والقضاء.
” سيف الدين مخلوف دافع على ارهابيين مغتصبي الأطفال. رفضت الجلوس معهم في اجتماع مع الحبيب الجملي وتحيا تونس اسقطتت حكومة النهضة والكرامة ولذلك هم غاضبون.. ائتلاف الكرامة يشتغل بالوطالة لجزء من حركة النهضة. نواب الكرامة يحركهم  قياديون بارزون من النهضة.”
وأعلن الشاهد أن تحيا تونس رشحت سنية بالشيخ لوزارة الصحة مبينا أنها كفاءة واثبتت نجاحها على رأس الوزارة، وتابع أن حزبه يعج بجالات الدولة ورشح العديد منهم لحكومة الفخفاخ.
 
في حديث عن علاقة تحيا تونس بقلب تونس، علق الشاهد أنه حينما التقى بنبيل القروي بين له انه اذا صوت لحكومة الجملي فان قلب تونس سيمكن النهضة من التغول سياسيا في تونس مذكرا اياه بأنه كان السبب الرئيسي في ترؤس الغنوشي البرلمان.
 
ونفى الشاهد الأخبار الزائفة حول تعيينات قادمة له في السفارات والديوان الرئاسي، وأبرز أنه في الفترة القادمة سيتفرغ للمواضيع التي لا يمكن لرئيس الحكومة معالجتها. وبين أنه سيعمل على توحيد العائلة السياسية  مبينا انه سيخدم تونس من أي موقع.
وبين أن توافقه مع النهضة كان في اطار الاستقرار الحكومي والان ليس في مصلحة تونس أن تتغول الحركة ذات 54 مقعد على الحكم في تونس. وأعلن الشاهد أنه حاليا يوجد توتر بينه وبين النهضة.
 
“الباجي قائد السبسي كان عنصر التوازن في المشهد السياسي. شورى النهضة غاضب مني لأنني رفضت تعيين أبناءهم في مناصب حساسة في الدولة. تغيرت المرحلة، ولست مطالبا بأن تكون علاقاتي هي ذاتها. لو كان قائد السبسي موجود جل تصاريح قياديي النهضة كانت من المستحيل أن تمر . بالنسبة لقلب تونس وعلاقته بالنهضة أقول أن الانقلاب في المواقف كل فترة مؤشر سلبي.”

- الإعلانات -

ع.ق



المصدر


الصورة من المصدر : ar.businessnews.com.tn


مصدر المقال : ar.businessnews.com.tn


- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد