- الإعلانات -

- الإعلانات -

اتحاد الفلاحة: كان بالإمكان تحقيق الإكتفاء الذاتي من البطاطا ..ولكن

أكد أنيس خرباش مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022، أن غياب الحوكمة و التخطيط الاستراتيجي للحكومة تسبب في غلاء الأسعار خاصة مادة البطاطا والطماطم اخر فصلية. 

وبين ضيف برنامج صباح الورد أن تونس شهدت صابة قياسية للبطاطا هذه السنة حيث بلغ انتاج هذه المادّة 240 الف طن خلال شهري ماي وجوان، مقابل 30 ألف طن استهلاك تونس الشهري، ما يحقق اكتفاءً ذاتًيا الى غاية شهر جانفي 2023 وتُباع بسعر 1400 مليم للكلغ، الا أن أصحاب المخازن رفضوا الإنخراط في المنظومة، بسبب عدم تمتعهم بمنحة الخزن منذ أكثر من سنتين، كما وظفت وزارة المالية أداءً على القيمة المضافة، بالإضافة الى منشور الاحتكار الذي لم تصدر الى اليوم أوامره الترتيبية.
وبخصوص البطاطا الفصلية أشار خرباش الى أن 20 بالمئة فقط من المساحة المخصصة زرعت، في ظل غياب استراتيجية واضحة للتعبئة المائية والتغييرات المناخية، متسائلا عن قدرة الدولة في تعديل السوق من خلال كميات البطاطا التي تم توريدها.

YouTube video

#اتحاد #الفلاحة #كان #بالإمكان #تحقيق #الإكتفاء #الذاتي #من #البطاطا #..ولكن

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد