- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

ارتفاع قيمة الودائع البنكية بنسبة 8.2% نهاية العام الماضي



 

اتسمت سنة 2019 بتحقيق البنوك لمؤشرات ايجابية، اذ ارتفعت الايداعات بنسبة 8.2% الى 66254 مليون دينار في حين تراجعت القروض على نحو طفيف نسبته 4.2% الى 68132 مليون دينار، و ذلك وفقا لبيانات نشرتها اليوم الاثنين 24 فيفري 2020 المؤسسة الوطنية البنك الوطني الفلاحي – رؤوس اموال.

- الإعلانات -

كما عرف هامش الوساطة البنكية نموا بـ 21.7% وهو ما ادى الى ازدياد ملحوظ لناتج البنكي الصافي فيما يهم جل البنوك و يرجع ذلك اساسا الى ارتفاع معدل نسبة الفائدة في السوق البنكية علما ان قيمة الفوائد المتغيرة المنجرة عن القروض اعلى من قيمة الفوائد الممنوحة للحرفاء في شكل مكافاة لودائعهم و توظيفاتهم المالية، بشكل عام.
 
و ابرزت البيانات ان العمولات الصافية قد عرفت بدورها تطورا مطردا بواقع 10.3% عام 2019 (+12% في 2018). و بغرض مجابهة التاثيرات التضخمية النقدية فقد راجعت البنوك تعريفاتها و شروطها المصرفية خلال السنوات الاخيرة. و مثل الهامش على العمولات 21% من الناتج البنكي الصافي.
 
هذا و مكن الحفاظ على مستويات عالية من المداخيل (+13.4%) من امتصاص ارتفاع الاعباء التشغيلية من اجور و مصاريف عامة للاستغلال (+7.3%). كما تحسنت، مردودية القطاع البنكي، في ضوء مجمل هذه العوامل بصفة جلية اذ تطور ضارب الاستغلال بـ 210 نقطة اساس الى 41.8%.
 



المصدر


الصورة من المصدر : www.akherkhabaronline.com


مصدر المقال : www.akherkhabaronline.com


- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد