- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

«استثناء فئات وقوائم حمراء».. دول الخليج تحدث إجراءات السفر للقادمين إليها

مع استمرار جائحة (كوفيد 19) وظهور سلالات جديدة متحورة من فيروس كورونا المستجد، أعلنت دول الخليج العربي عن تحديث اجراءات السفر للقادمين منها وإليها، وذلك من خلال إدراج بعض الدول إلى القائمة الحمراء ورفع أسماء دول أخرى منها، فضلًا عن تحديث اجراءات الفحص وتحديد اللقاحات المعتمدة لدى كل دولة وعدد الجرعات المطلوبة منها قبل الحصول على تأشيرة الدخول، وفي السطور التالية، تستعرض “الدستور”، أبرز التحديثات التي تم إدخالها على شروط الدخول إلى دول الخليج.  

السعودية

في آواخر يوليو الماضي، أعلنت وزارة السياحة السعودية عن فتح المملكة أبوابها للسياح، ورفع تعليق دخول حاملي التأشيرات السياحية ابتداء من 1 أغسطس 2021.

ووفقًا للبيان السعودي، يمكن للسياح المحصنين بالكامل دخول المملكة دون حاجة إلى فترة حجر مؤسسي، على أن يتم تقديم شهادة تطعيم رسمية عند الوصول، وإحضار ما يثبت إجراء اختبار PCR وظهور نتيجته السلبية خلال 72 ساعة من وقت المغادرة.

كما يتعين على زوار المملكة تسجيل بياناتهم المتعلقة بجرعات التطعيم على البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصة لذلك https://muqeem.sa/#/vaccine-registration/home، كذلك تسجيل بياناتهم عبر تطبيق “توكلنا”، وإبرازه لدخول الأماكن العامة، علمًا بأن المحصنين بالكامل هم من تلقوا جرعتي تطعيم من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة، وهي فايزر أو استرازينيكا أو موديرنا، أو جرعة واحدة من جونسون آند جونسون.

كما حذرت وزارة الداخلية السعودية، من السفر إلى الدول التي تحظر تعليمات المملكة السفر إليها في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد، وظهور سلالات جديدة متحورة.

وأكدت الداخلية السعودية، أن مخالفة التعليمات المعلنة في هذا الشأن، تعرض صاحبها للمساءلة القانونية ومنعه من السفر إلى خارج المملكة لمدة 3 سنوات.

وفي أوائل يوليو الجاري، قررت المملكة العربية السعودية، منع سفر المواطنين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وإثيوبيا، وفيتنام، وأفغانستان، في ظل تفشي جائحة كورونا «كوفيد 19»، و انتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس.

البحرين

من جانبها، أعلنت شؤون الطيران المدني بمملكة البحرين مساء أمس، عن تحديث قائمة الدول المدرجة على القائمة الحمراء بإدراج 3 دول، إضافةً إلى الدول الموجودة على القائمة مسبقًا، وهي جمهورية جورجيا وأوكرانيا وجمهورية ملاوي، وذلك بدءً من يوم الخميس.

وحسب التحديث الجديد؛ الذي نشرته وكالة الأنباء البحرينية “بنا”، فإن القائمة الحمراء أصبحت تضم كلاً من؛ بنجلاديش، الهند، باكستان، سريلانكا، نيبال، إيران، إندونيسيا، فيتنام، الفلبين، ماليزيا، العراق، تونس، جورجيا، منغوليا، الولايات المتحدة المكسيكية، الدومينيكان، ميانمار، بنما، جنوب أفريقيا، ملاوي، ناميبيا، أوغندا، زيمبابوي، موزمبيق، وأوكرانيا.

ونوهت شؤون الطيران المدني أنه سيتم الاستمرار في تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء على جميع الرحلات الجوية، بما فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون المملكة بشكل مؤقت، ويستثنى من ذلك المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في مملكة البحرين.

ويتطلب من المسافرين إجراء فحص مختبري عند الوصول وإجراء الفحص المختبري في اليوم العاشر من الوصول، وتطبيق الحجر الصحي الاحترازي لعشرة أيام في مساكنهم أو الأماكن المخصصة للحجر الصحي المرخصة من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

الإمارات

وفي الثالث من أغسطس الجاري، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإمارات، عن استثناء فئات جديدة من المسافرين من بعض الدول التي تم منع القدوم منها والتي تشمل كلاً من الهند وباكستان وسيريلانكا والنيبال ونيجيريا وأوغندا وذلك اعتبارًا من 5 أغسطس من العام الجاري.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، شملت هذه الفئات أصحاب الإقامات السارية والذين تلقوا جرعات التطعيم الكاملة في دولة الإمارات ومضى 14 يومًا على تلقي الجرعة الثانية ولديهم شهادات تطعيم معتمدة من الجهات الرسمية بالدولة.

إضافة إلى ذلك سيتم استثناء الكوادر الطبية العاملة والعاملين في القطاع التعليمي في الدولة من الفئات المطعمة وغير المطعمة، كما سيتم استثناء الطلاب الدارسين بالدولة والحالات الإنسانية من حاملي الإقامة السارية والعاملين في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وحالات استكمال العلاج في الدولة سواءً كانوا مطعمين أو غير مطعمين.

وسيتم إلزام الفئات المستثناة بتقديم فحص مخبري /PCR/ مسبق خلال 48 ساعة من موعد المغادرة، على أن تكون الفحوصات من مختبرات معتمدة وتحمل QR Code وكذلك إجراء فحص مخبري سريع قبل الصعود إلى الطائرة، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لاستقبال القادمين ومنها الحجر الصحي وفحوصات PCR عند الوصول وبعده بالإضافة للمتابعة والمراقبة الصحية للقادمين.

كما سيتم استئناف السفر لركاب الترانزيت من جميع الدول التي تم وقف مسافري الترانزيت منها مسبقًا، بشرط التأكد من قبول الوجهة الأخيرة للمسافر مع تقديم فحص مخبري خلال 72 ساعة من وقت المغادرة.

الكويت

في الأول من أغسطس الجاري، بدأ مطار الكويت الدولي، في استقبال المسافرين المحصنين غير الكويتيين إلى البلاد بُناء على قرار مجلس الوزراء الكويتي بالسماح بدخول الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا (كوفيد-19) المعتمد لدى البلاد.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، قرر مجلس الوزراء دخولهم شريطة الحصول على جرعتين من اللقاحات المعتمدة في الكويت والمنتجة من شركات فايزر، وأسترازينكا/أكسفورد، وموديرنا، أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون.

وتتضمن الاشتراطات الصحية لدخول غير الكويتيين للبلاد، إجراء فحصي (P.C.R)، الأول منهما قبل الوصول إلى الكويت بـ 72 ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا من تاريخ الفحص إلى وقت القبول على الرحلة وعدم ظهور أي أعراض على المسافر، أما الفحص الآخر فسيكون خلال فترة الحجر المنزلي الممتدة لسبعة أيام بعد الوصول.

وأصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي تعميمًا الأسبوع الماضي، بشأن دخول المحصنين غير الكويتيين الذين تلقوا لقاحًا خارج دولة الكويت، إذ يتعين عليهم رفع شهادة التطعيم على موقع وزارة الصحة الكويتية لاعتمادها ومن ثم استكمال التسجيل في تطبيق “شلونك” ومنصة “كويت مسافر” بعد ظهور اللون الأخضر في تطبيقي “مناعة” و”هويتي”.

ووفق التعميم، سيتم إثبات تلقيهم اللقاح إلكترونيًا قبل الصعود إلى الطائرة القادمة للبلاد وعند الوصول بواسطة التدقيق الإلكتروني “كيو آر كود” وفي حالة رغبتهم بإنهاء فترة الحجر المنزلي المقررة بسبعة أيام، يقومون بإجراء فحص (P.C.R)، وفي حالة سلبية الفحص سيتم إنهاء فترة الحجر.

قطر

وأعلنت وزارة الصحة القطرية عن تحديث سياسة السفر والعودة الخاصة بكوفيد-19 وذلك اعتبارًا من يوم 2 أغسطس الجاري، حيث تم تحديث قوائم تصنيف الدول للقادمين من دول شرق آسيا الست الآتية (بنغلاديش، الهند، نيبال، الباكستان، الفلبين، سيريلانكا).

ويخضع الحاصلون على التطعيم/المتعافون من كوفيد-19 في دولة قطر لحجر فندقي لمدة يومين ويسمح لهم بمغادرة الفندق في اليوم الثاني إذا كانت نتيجة فحص (PCR) سلبية، فيما يخضع بقية الأشخاص لحجر فندقي لمدة 10 أيام.

وفي 13 يوليو، أعلنت وزارة الصحة القطرية بأن التسجيل المسبق في منصة احتراز للقادمين الى دولة قطر أصبح اختياريًا للمواطنين والمقيمين، بينما يعتبر التسجيل والحصول على الموافقه المسبقه إجباريًا للزوار.

سلطنة عمان

وفي 8 يوليو الماضي، أصدرت هيئة الطيران المدني تعميمًا بشأن رفع مصر من قائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول السلطنة، ويضاف إلى القائمة القادمون من سنغافورة، إندونيسيا، العراق، إيران، تونس، ليبيا، الأرجنتين، كولومبيا، بروناي.

وفي 16 يوليو، أصدرت هيئة الطيران المدني تعميمًا حول رفع سنغافورة وبروناي من قائمة الدول التي يحظر على القادمين منها دخول السلطنة.

كما يسمح للمواطنين الذين أخذوا جرعة واحدة من اللقاح والقادمين من الخارج اللذين تلقوا جرعتين من السفر على الرحلات الداخلية إلى مطاري صلالة وخصب.

ويستمر تطبيق الحجر الصحي المؤسسي على جميع القادمين للسلطنة من غير العمانيين بما في ذلك العائلات التي بصحبتها أطفال دون سن الثامنة عشرة، ويستمر العمل بالحجر المنزلي للمواطنين العمانيين وباقي الفئات المستثناة للإجراءات المعتمدة لجميع القادمين عند دخولهم أراضي السلطنة.

#استثناء #فئات #وقوائم #حمراء #دول #الخليج #تحدث #إجراءات #السفر #للقادمين #إليها

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد