- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

استعدادا للقمة الفرنكفونية:تواصل أشغال منتديات الكتاب الناطق بالفرنسية

تواصل “المنتديات العامة للكتاب الناطق بالفرنسية في العالم ” التي تنتظم يومي 23 و24 سبتمبر الجاري اشغالها بمدينة الثقافة بتونس العاصمة، وذلك على هامش استعدادات تونس لاحتضان القمة الثامنة عشرة للفرنكفونية التي ستنتظم في جزيرة جربة في نوفمبر المقبل.

وتأتي هذه المنتديات ببادرة من المعهد الفرنسي بتونس وبالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية، كما يشارك في تنظيم هذه التظاهرة الثقافية الدولية إلى جانب تونس البلد المحتضن كل من فرنسا والكوت ديفوار وغينيا وكيباك (كندا) والاتحاد السويسري واتحاد “ألونيا-بروكسال” والمعهد الفرنسي بتونس والمنظمة الفرنكوفونية.

وحضرت عديد الشخصيات السياسية والثقافية وممثلي الفرنكفونية والفاعلين في قطاع الكتاب والنشر من مختلف القارات حفل الافتتاح، حيث تميزت هذه التظاهرة الثقافية التي تقام على امتداد يومين بالخصوص بحضور كل من وزير السياحة ووزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمار ورئيسة المعهد الفرنسي بتونس إيفا نيان بينه والمفوضة العامة للمنتديات العامة للكاتب الناطق بالفرنسية في العالم سيلفي مارسي، فضلا عن تقديم كلمات عن بعد لكل من الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو ووزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو ناركين وكاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية المسؤول عن السياحة والفرنسيين المقيمين بالخارج والفرنكوفونية جان باتيست لوموان.

استعدادا للقمة الفرنكفونية:تواصل أشغال منتديات الكتاب الناطق بالفرنسية

وفي كلمة بالمناسبة أكد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة أن “الحفاظ على الإنسانية يكون بذكاء الإنسان أو لا يكون”. وشدد على أن الكتاب هو الحاضنة التي تضيء درب الإنسان وتغذي فيه قيم الإنسانية والعيش المشترك.

وأشار إلى أهمية أشغال منتديات الكتاب معربا عن يقينه في قدرة المشاركين على التوصل من خلال نقاشاتهم إلى مخرجات تساعد أصحاب القرار على الاشتغال على جملة من الرهانات والاستراتيجيات الكبرى التي تسعى لتحسين ظروف الفاعلين في هذا القطاع من كتّاب ومؤلفين أو موزّعين وناشرين لهذه المؤلفات.

وفي كلمة مسجلة تم بثها خلال هذا المنتدى العالمي اعربت المفوضة العامة للمنظمة الفرنكفونية لويز موشيكيوابو عن ارتياحها لانعقاد هذا الحدث الفرنكوفوني الهام بتونس، مشيرة الى ان التجديد في عالم الكتاب انما هو استكشاف لطرق جديدة من خلال التكنولوجيا الرقمية التي تمثل المحور الاساسي للنسخة الثامنة عشرة للقمة الفرنكوفونية المقررة في شهر نوفمبر القادم في جربة.

وأضافت أن المنظمة الفرنكوفونية تلتزم بالاهداف العامة للمنتديات العامة للكتاب الناطق بالفرنسية في ازالة الحواجز عن النسخة الفرنكوفونية واعطائها دفعا جديدا لا سيما في الجنوب كما في الشمال مع العمل على تقريب المصالح بين جميع الفاعلين في مجال الكتاب بصفة عامة من مؤلفين ومكتبيين قصد تحقيق الفائدة للقراء.

وذكرت مديرة المعهد الفرنسي بتونس ايفا نكيان بينه ان الاستعدادات لقمة الفرنكوفونية ستكون متبوعة بحدث هام الا وهو مرحلة الاستشارات والدراسات والاشغال التي تمت على امتداد ثلاث سنوات مبرزة ان المعهد الفرنسي يتحمل رفقة الشبكة الثقافية الفرنسية بالخارج دوره كمرافق بالكامل في مختلف المراحل التي ستنبثق عن اشغال المنتدى.

وتحتضن مدينة الثقافة هذا المساء حفل تسليم جائزة ابن خلدون / سنغور 2021 التي تحصل عليها الفرنسي ريشار جاكيموند عن ترجمته رواية ”في اثر عنايات الزيات” للكاتبة المصرية ايمان مرسال.

#استعدادا #للقمة #الفرنكفونيةتواصل #أشغال #منتديات #الكتاب #الناطق #بالفرنسية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد