- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

افتتاح أشغال لجنة دعم ملف تسجيل جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

أعلنت وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط القرمازي، خلال جلسة عمل انعقدت اليوم الخميس 3 أوت 2023 بمقر الوزارة، عن افتتاح أشغال أولى جلسات لجنة دعم ملف تسجيل جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وذلك تجسيما للتوصيات الصادرة عن المجلس الدولي للمعالم والمواقع “ICOMOS” والاتحاد الدولي لصون الطبيعة “UICN”.

- الإعلانات -

وحضر هذه الجلسة، إلى جانب عدد من اطارات وزارة الشؤون الثقافية والإدارات المعنية، ممثلين عن كلّ من وزارة الفلاحة وزارة التجهيز والإسكان ووزارة الشؤون الدينية ووزارة الشؤون الخارجية، وعن بعد جمعية صيانة جزيرة جربة.
وفي كلمتها الافتتاحية دعت وزيرة الشؤون الثقافية أعضاء اللجنة إلى الإسراع في تحديد الإجراءات اللازمة لتنفيذ مختلف النقاط المضمنة في توصيات المجلس الدولي للمعالم والمواقع والاتحاد الدولي لصون الطبيعة بهدف ضمان فرص أفضل لتسجيل جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة 45 للجنة التراث العالمي خلال شهر سبتمبر 2023 بالرياض. كما أشارت الوزيرة إلى ضرورة التكثيف من هذه الجلسات العملية والتقيّد بالمفردات المنهجية والشروط العلمية والتقنية المطلوبة خلال عملية استكمال ملف التسجيل مع مراعاة القيمة الاستثنائية والانسانية والتنوع الثقافي والحضاري الثري الذي تتميز به جزيرة جربة.
وأكّدت حياة قطاط القرمازي أن حرص وزارة الشؤون الثقافية على استكمال ملف تسجيل جربة على قائمة التراث العالمي وتقديمه خلال الأيام القادمة يعكس حرص الدولة التونسية على حماية الموروث الحضاري والثقافي المتنوع وصيانة عناصره، موضحة أن هذا المشروع الوطني يحظى بالأولوية المطلقة في برنامج الوزارة حيث أنه لم يتم تسجيل أي معلم أثري أو تراثي تونسي على اللائحة العالمية منذ سنة 1997.
وأوضحت وزيرة الشؤون الثقافية أن تسجيل جزيرة جربة على القائمة العالمية سيكون له انعكاسات إيجابية على الجوانب الثقافية والاقتصادية والسياحية كما سيساهم في تعزيز إشعاع الجهة دوليا واقليميا.
ويذكر أن من بين توصيات التي أقرها المجلس الدولي للمعالم والمواقع والاتحاد الدولي لصون الطبيعة، العمل على تحسين منظومة الحوكمة في مجال التصرف في المواقع والسعي إلى وضع إجراءات عاجلة لحماية الموقع واستكمال جرد مكوناته مع ضرورة إيجاد مصادر تمويل مستدامة لضمان حمايته على المدى الطويل.

#افتتاح #أشغال #لجنة #دعم #ملف #تسجيل #جزيرة #جربة #على #قائمة #التراث #العالمي #لليونسكو

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد