- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اكتشاف كوكب جديد مشوه وغريب.. «ليس على شكل كرة» (صور)

كشفت مهمة «خوفو»، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية «ESA»، عن كوكب مشوه على شكل كرة رجبي «أول كوكب لا يبدو وكأنه كرة»، ويقع خارج المجموعة الشمسية، ومعروف باسم «WASP-103b»، في كوكبة هرقل، ويبلغ حجمه ضعف حجم كوكب المشترى، وأسخن 200 درجة من الشمس، ويبعد ألف سنة ضوئية عن الأرض.

من المحتمل أن يكون تشوه «WASP-103b» بسبب قوى المد والجزر القوية بين الكوكب والنجم المضيف له، وهو ما يشبه كيفية تأثير قمرنا لهذه القوى على الأرض، بحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

ألغاز تحيط بالكوكب الجديد

شكل «WASP-103b» ليس اللغز الوحيد، لأن هذا الكوكب يتحرك بعيدًا عن نجمه المضيف بدلا من الاقتراب منه، وتقول وكالة الفضاء الأوروبية إن علماء الفلك يخططون لإجراء المزيد من الملاحظات لتحديد سبب كلتا الحالتين.

الطريقة التي رصد بها العلماء الكوكب المشوه

رصد العلماء الشكل الغريب لـ«WASP-103b» من خلال قدرة معدات «خوفو» على قياس عبور الكواكب خارج المجموعة الشمسية، وهو الانخفاض في الضوء الذي يظهر عندما يمر كوكب أمام نجمه من وجهة نظرنا، وعادة ما تخبر دراسة منحنى الضوء هذا العلماء عن حجم الكوكب، لكن الدقة العالية للمعدات مع مرونة التوجيه سمحت لهم باكتشاف الإشارة الدقيقة لتشوه شكل «WASP-103b»، ويمكن استخدام هذه الآلية المميزة لكشف المزيد عن الكوكب.

وقال جاك لاسكار، من مرصد باريس التابع لجامعة باريس للعلوم والآداب، المؤلف المشارك للدراسة الخاصة بالكوكب الجديد، إنه «لأمر لا يصدق أن مهمة خوفو استطاعت الكشف عن هذا الكوكب المشوه الصغير، هذه هي المرة الأولى التي يجرى فيها مثل هذا التحليل، ويمكننا أن نأمل أن تعزز المراقبة على مدى فترة زمنية أطول هذه الملاحظة، وتؤدي إلى معرفة أفضل بالبنية الداخلية للكوكب».

#اكتشاف #كوكب #جديد #مشوه #وغريب #ليس #على #شكل #كرة #صور

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد