- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأجندة اليومية للنشرة العربية – الأحد 5 ديسمبر 2021

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيوميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الأحد 5 ديسمبر/كانون الأول 2021.

* المتابعات الإخبارية:

* دولي

ـ تطورات الإصابات بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، بعدما تم اكتشافه في عشرات الدول ما أثار حالة من الرعب في العالم وأجبر دولا على إغلاق حدودها وحظر السفر إليها.

*السودان

– احتجاجات دعا لها نشطاء رفضا لإجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، والاتفاق السياسي الموقع بينه وبين رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك.

-التطورات السياسية ورود الأفعال الحزبية في البلاد غداة إعلان حزب “التجمع الاتحادي” السوداني، التعاون مع قوى “الحرية والتغيير” لتشكيل حكومة جديدة.

-الأوضاع الأمنية في منطقة “الفشقة” الحدودية مع إثيوبيا عقب تجدد المواجهات فيها.

* تونس

-التطورات السياسية غداة دعوة الاتحاد التّونسي للشغل إلى إجراء حوار وطني شامل لإعادة البلاد إلى مسارها الديمقراطي.

* لبنان

-المستجدات السياسية، غداة إعلان فرنسا عن مبادرة لحل الأزمة الدبلوماسية بين لبنان والسعودية، وذلك على هامش زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للمملكة.

-ردود الفعل غداة أول اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي منذ أزمة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وعدّته بيروت بأنه “خطوة مهمة”.

* فلسطين

– الرئيس محمود عباس، يبدأ زيارة رسمية إلى الجزائر، بدعوة رسمية من نظيره عبد المجيد تبون تليها أخرى لتونس غير محددة المدة.

– إسرائيل تفرج عن الفلسطيني كايد الفسفوس بعد أن أضرب 131 يوما عن الطعام.

– الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية.

– الكبينت الإسرائيلي يبحث المفاوضات الدولية مع طهران حول البرنامج النووي.

* اليمن

– مظاهرات دعا لها ناشطون في مدينة تعز احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتدهور العملة.

-مستجدات المواقف والتحركات المحلية والدولية الرامية لوقف الحرب غداة مباحثات بين وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك ونظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس.

* العراق

-مواقف الكتل السياسية الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية بعد الإعلان النهائي عن نتائجها، غداة تأكيد زعيم تحالف “الفتح” هادي العامري، تمسك تحالفه بالطعن في النتائج أمام المحكمة الاتحادية العليا.

*موريتانيا

-فعاليات قمة قادة دول مجموعة الساحل، التي تدوم يوما واحدا لبحث حشد الدعم المالي والسياسي لتنفيذ الإصلاحات والاستثمارات اللازمة لتحسين نوعية التعليم ببلدان المجموعة.

** رياضة

* الدوري التركي

ـ هاطاي سبور/إسطنبول باشاك شهير

ـ فنربهتشه/ريزة سبور

* الدوري الإنجليزي

– مانشستر يونايتد / كريستال بالاس

*الدوري الإيطالي

ـ يوفنتوس / جنوى

————————————————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- سفير تركيا: سنعزز تعاوننا الوثيق مع الدوحة باتفاقيات جديدة (مقابلة)

الدوحة

مقابلة مع السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو، قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى قطر، لترأس وفد بلاده في اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين البلدين، قال فيها إن أنقرة ستعزز تعاونها الوثيق مع الدوحة باتفاقيات جديدة. (أحمد يوسف / صور)

نحو 850 كلمة

2- قالن: تركيا مستعدة لفعل ما يلزم لخفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا (مقابلة)

روما

المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن،قال إن أنقرة تحافظ على علاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا وستسعى لبذل ما في وسعها لتخفيف حدة التوتر بين البلدين. (باريش ستشكين/ صور وفيديو)

نحو 650 كلمة

3- موغلا.. مواطن تركي ينجح في بناء منزل أحلامه الدوّار (تقرير)

موغلا

تقرير يتناول بناء المواطن التركي أحمد قوجة منزل أحلامه الذي يمكن دورانه 360 درجة للاستمتاع بمناظر بانورامية مختلفة من على هضبة ترتفع 1200 متر فوق سطح البحر في ولاية موغلا الخلابة، كما يمكن دورانه عكس أشعة الشمس والرياح. (علي رضا آق قير/ صور وفيديو)

نحو 450 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- فنان مسن يحوّل منزله لمعرض يوثق الحياة الفلسطينية (تقرير)

غزة

الفنان الفلسطيني محمد الأسطل (84 عاما) يحول منزله إلى معرض فني يحتوي عشرات اللوحات الفنية التي رسمها بيده، وتوثق معظمها مشاهد الحياة الفلسطينية القديمة، بين أعوام 1940 و1999. (هاني الشاعر/ صور وفيديو)

نحو 450 كلمة

—————————-

** أجندة النيوميديا

* ملتيميديا

1- موغلا.. مواطن تركي ينجح في بناء منزل أحلامه الدوّار

2- فنان فلسطيني مسن يحوّل منزله لمعرض يوثق الحياة الفلسطينية

* انفوجرافيك

1- محطات رئيسية في تطور العلاقات القطرية التركية

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الأحد #ديسمبر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد