- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأجندة اليومية للنشرة العربية – الجمعة 19 نوفمبر 2021

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيو ميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

* المتابعات الإخبارية:

* تركيا

– نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، يلتقي نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى كوني، ورئيس هيئة الأركان الليبية محمد علي الحداد، في المجمع الرئاسي بأنقرة.

– وزير التجارة محمد موش، يشارك في منتدى العمل والاستثمار والمقاولات التركي- العراقي في إسطنبول.

* دولي

– متابعة ردود الفعل الدولية حول الأوضاع في السودان غداة إدانة الأمم المتحدة استخدام “القوة المفرطة” من قبل الجيش السوداني وقوات الأمن ما أسفر عن مقتل 15 شخصًا من المتظاهرين السلميين.

* السودان

– تطورات الأوضاع السياسية والأمنية غداة دعوة تجمع “المهنيين السودانيين” إلى عصيان مدني كامل عقب مقتل 15 شخص وإصابة العشرات في تظاهرة الأربعاء بالعاصمة الخرطوم.

* فلسطين

– متابعة المسيرات الأسبوعية المنددة بالاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية

* تونس

– افتتاح فعاليات “يوم القدس” بشارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس بحضور والي تونس الشاذلي بوعلاق وسفير فلسطين هايل الفاهوم.

– وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الزيتونة لتحديث مكتبتها المركزية.

– التطورات غداة إعلان الرئيس قيس سعيد اعتزامه إدخال “إصلاحات” على النظام السياسي تستجيب لمطالب التونسيين.

*ليبيا

– مستجدات الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد ترشح 21 شخصا للرئاسة بينهم رئيس الوزراء الأسبق علي زيدان، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

* الجزائر

– بدء الأسبوع الثالث والأخير للحملة الدعائية للانتخابات المحلية المقررة بالجزائر في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

* المغرب

– اليوم الأخير من الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة المنعقد في مدينة الناظور (شمال) بمشاركة أفلام تمثل دول في إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا.

* لبنان

– وفد من الكونغرس الأميركي يضمّ عددا من النواب ورئيس “مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان” يبدأ زيارة غير محددة المدة للعاصمة بيروت.

* اليمن

– مستجدات التصعيد العسكري غداة تنفيذ التحالف العربي “عملية واسعة” ضد أهداف عسكرية في محافظات صنعاء، وذمار، وصعدة (شمال) والجوف (شرق).

– مستجدات المواقف والتحركات المحلية والدولية الرامية لوقف الحرب غداة مباحثات بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ ووفد في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

* العراق

– تطورات الرفض السياسي لنتائج الانتخابات البرلمانية من قبل كتل سياسية شيعية.

– تطورات إجلاء العراقيين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا غداة وصول طائرة تقل 430 عراقيا في انتظار وصول دفعات أخرى.

* إثيوبيا

– تطورات الأوضاع في البلاد غداة مباحثات أجراها المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان، مع وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، سبل وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية و”الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي”.

** اقتصاد

– أسواق المال والسلع في تداولات نهاية الأسبوع.‎

**رياضة

*الدوري الألماني

– أوغسبورغ / بايرن ميونخ

*الدوري الفرنسي

– موناكو / ليل

————————————————-

** التقارير الخاصة

* مقابلات

1- تركيا ترحّب بإعادة انتخابها بالمجلس التنفيذي في “يونيسكو”

باريس

رحّب نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم قران، في حوار للأناضول، بإعادة انتخاب بلاده عضوا للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، ما يعد حافزا كبيرا لأنقرة في مشاريعها خلال الأعوام المقبلة. (يوسف أوزجان/صور)

نحو 400 كلمة

2- وزير أذربيجاني: ندعو أرمينيا للتعقل

إسطنبول

وزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بايراموف قال للأناضول، إنه يدعو السياسيين الأرمن إلى التعقل والتصرف بمسؤولية، محذرا من أن بلاده لن تتردد في الرد على أرمينيا بالشكل المناسب إذا شعرت أنها اتخذت أي خطوة تشكل تهديدا لها. (كلثوم إينجه قايا/صور وفيديو)

نحو 870 كلمة

3- الطاقة النظيفة سبيل دول نفطية لتحقيق الحياد الكربوني

إسطنبول

مقابلة للأناضول مع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول قال فيها، إن بعض الدول النفطية أدركت أنه لا يمكن منع التحول للطاقة النظيفة، وبدأت تسعى لوضع خارطة طريق تناسب هذا التحول، بهدف تحقيق الحياد الكربوني. (نوران أركول قايا)

نحو 500 كلمة

4- عائلة الصباغ: هُجّرنا من يافا بـ1948 ونخشى التهجير من القدس بـ2021

القدس

يتحدث الفلسطيني محمد عبد الرزاق الصباغ لـ “الأناضول” عن تهجير عائلته من عقاراتها في مدينة يافا إثر نكبة العام 1948 ومخاوفه من تهجير العائلة مجددا من منزلها في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية (عبد الرؤوف أرناؤوط/ صور وفيديو)

نحو 800 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

5- مدرسة الطهي بقرية “تونس”.. التعليم أوروبي والمذاق مصري (تقرير)

إسطنبول

جولة في مطعم ومدرسة لتعلم الطهي بقرية “تونس” وسط مصر أقامهما ماركوس أيتن، وهو طاهٍ سويسري وصل البلاد قبل 27 عاما، مع زوجته مريام فان آيسل وهي طاهية هولندية. (إبراهيم الخازن/صور وفيديو)

نحو 400 كلمة

6- فنانة تشكيلية يمنية تقاوم بلوحاتها أزيز الرصاص (تقرير)

اليمن

تقرير يسلط الضوء على الفنانة التشكيلية اليمنية راوية العتواني التي “تقاوم” الحرب ومآسيها بريشتها المبدعة. (الأناضول/صور وفيديو)

نحو 380 كلمة

7- الأسباب تعيد نفسها.. 12 أزمة داخلية أصابت الإخوان في 93 عاما (إطار)

مصر

إطار يتناول الأزمات الداخلية التي مرت بها جماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها وحتى اليوم ما بين فصل واستقالة طال بعضها قيادات عليا وبارزة، لأسباب تشمل مخالفة قرار وفكر الجماعة واختلافات حول إدارة شؤونها. (إبراهيم الخازن)

نحو 1300 كلمة

* اقتصاد

8- تركيا.. أسواق الملابس تستقطب التجار والسياح (تقرير)

إسطنبول

تعد أسواق الملابس التركية عامل جذب للتجار والسياح ومحبي عالم الموضة والأزياء، كما تستقطب محبيها بشكل مستمر صيفا وشتاء. (محمد شيخ يوسف/صور وفيديو)

نحو 500 كلمة

—————————-

** أجندة النيوميديا

*ملتيمديا:

1- عائلة الصباغ: هُجّرنا من يافا بـ1948 ونخشى التهجير من القدس بـ2021

2- مدرسة الطهي بقرية “تونس”.. التعليم أوروبي والمذاق مصري

3- فنانة تشكيلية يمنية تقاوم بلوحاتها أصوات الرصاص وروائح البارود

4- تركيا.. أسواق الملابس تستقطب التجار والسياح

*جرافيك:

1- الدوري التركي الممتاز.. أكبر الدوريات الأوروبية في أعمار اللاعبين بمتوسط 27.78 عاما

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الجمعة #نوفمبر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد