- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيو ميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ أيلول 2021.

* المتابعات الإخبارية:

* تركيا

ـ الرئيس رجب طيب أردوغان يشارك في ملتقى لممثلين من عالم الأعمال الأمريكي بإشراف مجلس الأعمال التركي ـ الأمريكي.

ـ الرئيس أردوغان يلقي خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة افتتاح دورتها 76.

ـ رئيس البرلمان مصطفى شنطوب يلتقي في اليوم الثالث والأخير من زيارته إلى إسبانيا المجتمع المسلم ويزور مساجد في غرناطة وقرطبة.

ـ انطلاق فعاليات مهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء في إسطنبول، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك.

* دولي

ـ افتتاح المناقشة العامة للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور شخصي يشمل نحو 110 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء (13:00 ت.غ).

ـ المناقشة العامة ستشهد كلمات يلقيها على التوالي: رئيس الجمعية العامة عبد الله شاهد، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وزعماء أو رؤساء حكومات البرازيل، والولايات المتحدة، وجزر المالديف، وكولومبيا، وقطر، وسلوفاكيا، والبرتغال، وقرغيزستان، وليتوانيا، وأوزبكستان، وإيران، وتشيلي، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وسويسرا.

ـ مؤتمر صحفي يعقده استيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة.

ـ مؤتمر صحفي تعقده مونيكا جرويللي المتحدثة باسم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة عبد الله شاهد.

ـ تداعيات “أزمة الغواصات” بين فرنسا من جانب وأستراليا والولايات المتحدة من جانب آخر غداة توجه رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون لواشنطن لبحث تداعيات الأزمة وإلغاء فرنسا اجتماعا بين وزيرتها للدفاع فلورنس بارلي ونظيرها البريطاني بن والاس.

ـ الجهود الدولية لتوفير اللقاحات وحملات التطعيم ضد كورونا مع تجاوز إصابات الفيروس عالميا 229 مليونا و842 ألفا؛ منها أكثر من 4 ملايين و713 ألف وفاة.

* فلسطين

ـ تشديدات أمنية إسرائيلية في الضفة الغربية، تشمل إغلاق المعابر، بمناسبة ما يطلق عليه “عيد العرش” اليهودي.

ـ بدء إزالة برج “الجوهرة” بمدينة غزة الذي دمرته إسرائيل خلال العدوان الأخير على قطاع غزة في مايو/ أيار الماضي.

ـ افتتاح معرض “أنت التغيير” الذي تنظمه على مدار يومين جمعية “نور المعرفة” (خيرية غير حكومية) ضمن سلسلة أنشطة مشروع التدريب المهني للسيدات.

* المغرب

ـ تواصل مشاورات تشكيل الحكومة المكلف بها عزيز أخنوش رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار” بعد إعلان 3 أحزاب حتى الآن القبول بالمشاركة فيها.

ـ مؤتمر صحفي لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري في الرباط عقب محادثات بين الجانبين.

* تونس

ـ تطورات الأزمة السياسية في البلاد، غداة تصريحات للرئيس قيس سعيد أكد فيها استمرار العمل بتدابيره الاستثنائية، وأعلن أنه “تم وضع أحكام انتقالية”.

ـ وقفة احتجاجية ينفذها عمال الاتصالات المنضوون تحت “الاتحاد العام التونسي للشغل” ( أكبر منظمة نقابية) أمام المقر الاجتماعي لاتصالات تونس بالعاصمة لتحقيق مطالب اجتماعية.

* الجزائر

ـ الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن يعرض مخطط عمل الحكومة على أعضاء مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) بعد نيل المخطط ثقة الغرفة الأولى الخميس الماضي.

ـ أزيد من 10 ملايين و500 ألف تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة في ظل إجراءات صحية صارمة بسبب “كورونا”.

* ليبيا

ـ جلسة يعقدها مجلس النواب الليبي لمناقشة طلب عدد من النواب سحب الثقة من الحكومة بعدما أخفق في عقدها الاثنين نظرا لعدم توفر النصاب القانوني.

ـ الشركة العامة للنقل السريع في ليبيا تستأنف رحلاتها البرية إلى تونس بعد توقف فتح الحدود بين البلدين عقب إغلاق لأكثر من شهرين.

* لبنان

– وزير الأشغال العامة علي حمية يلتقي سفيرة باريس آن غريو على رأس وفد من بلادها يشمل رئيس مجلس إدارة ميناء مرسيليا هيرفي مارتيل؛ لبحث إعادة إعمار مرفأ بيروت.

ـ التطورات السياسية غداة نيل الحكومة الجديدة ثقة البرلمان.

* العراق

ـ الاستعدادات الخاصة بالانتخابات البرلمانية المقررة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

– تطورات العمليات العسكرية لملاحقة فلول “داعش” الإرهابي في أنحاء البلاد.

* السودان

ـ تطورات الأوضاع عقب إعلان التلفزيون الرسمي عن محاولة انقلابية فاشلة

– المستجدات في شرق البلاد في ظل احتجاجات تسببت بإغلاق موانئ على البحر الأحمر والطريق الرئيسي الرابط بين الخرطوم وبورتسودان وعدة مرافق حكومية.‎

* اليمن

– مسيرات في العاصمة صنعاء وعدة محافظات دعت لها جماعة الحوثي إحياء للذكرى السابعة لسيطرتها على العاصمة في 21 سبتمبر ‎2014.

– مستجدات المواقف والتحركات المحلية والدولية الرامية لوقف الحرب غداة مباحثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع اليمني محمد المقدشي.

– تطورات المواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة جبهات غداة إعلان الجيش مقتل قائد عسكري حوثي بارز في الحديدة.

– مستجدات الاحتجاجات المطالبة بتحسين الوضع الاقتصادي ومعالجة انهيار العملة غداة دعوة الأمم المتحدة إلى التحرك العاجل لدعم اقتصاد اليمن.

* الأردن

– وفد وزاري اقتصادي أردني يبدأ زيارة عمل إلى الولايات المتحدة غير معلنة المدة؛ للبناء على مخرجات زيارة الملك عبد الله الثاني إلى واشنطن في يوليو/ تموز الماضي.

** اقتصاد

– تقرير مكتب الإحصاءات الوطني بالمملكة المتحدة حول الدين العام في البلاد.

– بدء اجتماعات المركزي الأمريكي وسط ترقب إشارات بشأن موعد تقليص الدعم المالي ورفع أسعار الفائدة.

– سلطنة عمان تطلق النسخة الإلكترونية لبرامج خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021-2025).

** رياضة

* الدوري التركي

– فاتح قرا جمرك / أنطاليا سبور

– بيشكطاش / أضنة دمير سبور

* الدوري الإسباني

– خيتافي / أتلتيكو مدريد

* الدوري الإيطالي

– فيورنتينا / إنتر ميلان

—————————-

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- عشاق وهواة التحف بإسطنبول.. صداقات تصنعها المزادات (تقرير)

إسطنبول

تقرير حول مزادات تنظمها محلات بيع التحف والمقتنيات القديمة بمنطقتي أوسكودار وبلاط في إسطنبول، مساء كل يوم، والتي تفتح الباب أمام إقامة علاقات صداقة بين عشاق وهواة جمع التحف القديمة. (عائشة أركج – محمد قره / صور وفيديو)

نحو 800 كلمة

2- لأكثر من ربع قرن.. عالم آثار ألماني يدرس حضارات الأناضول (تقرير)

جوروم

ربع قرن، قضاها عالم الآثار الألماني أندرياس شاشنر، منذ شرع في دراسة حضارة الحثيين في مدينة عاصمة الإمبراطورية الحثية “خاتوشا”، التي تقع بمنطقة “بوغازقلعة” بولاية جوروم شمالي تركيا. (كمال جيلان/ صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

* تحليلات

3- الأردن وسوريا.. تنامٍ في العلاقات تفرضه التحالفات (تحليل)

عمان

تحليل حول الدوافع خلف تطور ملحوظ تشهده العلاقات بين الجارتين الأردن وسوريا، بعد سنوات من الجفاء السياسي، اتهمت دمشق خلالها عمان بدعم الإرهاب على الأراضي السورية. (ليث الجنيدي)

نحو 850 كلمة

4- من حلف الأطلسي إلى تحالف الهادي.. الصراع الدولي يغير بوصلته (تحليل)

إسطنبول

تحليل يتناول الأزمة غير المسبوقة بين فرنسا من جانب وأستراليا والولايات المتحدة من جانب آخر إثر استبدال أستراليا لصفقة الغواصات الفرنسية التقليدية بأخرى أمريكية ذات الدفع النووي، وتداعيات ذلك على تماسك حلف “الناتو” (مصطفى دالع).

نحو 1000 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

5- كيف سيحمي العراق الانتخابات من “داعش” و”السلاح المنفلت”؟ (تقرير)

بغداد

تقرير يستعرض الحالة الأمنية المتعلقة بإجراء الانتخابات العراقية الشهر المقبل، وسط استعدادات متواصلة من الجهات الأمنية، وتشكيك في قدرة الحكومة على إجرائها في أجواء آمنة بسبب هجمات تنظيم “داعش” والسلاح المنفلت. (إبراهيم صالح)

نحو 700 كلمة

6- “تسوية الأراضي”.. أحدث “حيلة” إسرائيلية لتهويد القدس الشرقية (تقرير)

القدس

تقرير يسلط الضوء على أحدث الطرق الإسرائيلية لوضع اليد على الأملاك الفلسطينية تحت ذرائع وقوانين مختلفة. (عبد الرؤوف أرناؤوط)

نحو 950 كلمة

* صحة

7- عزوف الحوامل عن لقاح كورونا يعرض أجنتهن للخطر (تقرير)

شانلي أورفة

تقرير للأناضول حذرت خلاله مختصة النساء والتوليد نائبة رئيس أطباء مستشفى شانلي أورفة الحكومي، أليف أسرجان، من أن النساء الحوامل اللائي يحجمن عن اللقاح المضاد لـ”كورونا” يعرضن أنفسهن وأجنتهن لمخاطر مختلفة. (محمد فاتح أصلان/ صور وفيديو)

نحو 450 كلمة

* اقتصاد

8- التحويلات المالية.. “نفط لبنان” الذي ينقذ شعبه (تقرير)

بيروت

تقرير يستعرض التحويلات المالية للعائلات اللبنانية داخل البلاد وخارجها، والتي تحولت إلى حبل إنقاذ لهم من الأزمات المالية والغلاء الذي يعصف بالبلاد منذ نحو عامين، وسط ضبابية المشهد النقدي. (نعيم برجاوي)

نحو 500 كلمة

—————————-

** النيو ميديا

ملتيمديا:

1- عشاق وهواة التحف بإسطنبول.. صداقات تصنعها المزادات

2- لأكثر من ربع قرن.. عالم آثار ألماني يدرس حضارات الأناضول

3- عزوف الحوامل عن لقاح كورونا يعرض أجنتهن للخطر

جرافيك:

1- أذربيجان.. “اتفاقية القرن” تدخل عامها الـ27

2- حلها يكمن بالتصنيع المحلي.. أزمة الحاويات تتصاعد مع التعافي الاقتصادي

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الثلاثاء #سبتمبر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد