- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الخميس 25 نوفمبر 2021

السادة المشتركون:

تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير و”النيو ميديا” الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الخميس 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

* المتابعات الإخبارية:

* تركيا

ـ رئيس البرلمان مصطفى شنطوب يتوجه إلى العاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في الجلسة العامة الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي.

ـ فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي يلقي الكلمة الختامية للاجتماع الوزاري للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي “الكومسيك” في إسطنبول.

* دولي

ـ رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي يبدأ زيارة غير محددة المدة إلى روما والفاتيكان حيث يعقد لقاءات رسمية مع مسؤولين في مقدمتهم البابا فرانسيس.

* السودان

ـ مظاهرة مليونية مرتقبة دعت إليها قوى سياسية ولجان مقاومة في العاصمة الخرطوم ومدن البلاد، تحت شعار ” الوفاء للشهداء” للمطالبة بالحكم المدني الكامل.

* فلسطين

ـ مؤتمر صحفي يعقده مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي، في ختام زيارة ممثلي وسفراء وقناصل دول الاتحاد لقطاع غزة، في ميناء المدينة.

ـ لقاء ينظمه منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في مقره بغزة، مع وكيل وزارة الأشغال ناجي سرحان، لمناقشة آخر مستجدات ملف إعادة الإعمار.

* لبنان

ـ المستجدات السياسية والأمنية وتطورات الأزمة الاقتصادية غداة ارتفاع غير مسبوق منذ تشكيل الحكومة لسعر الدولار مقابل العملة المحلية.

* ليبيا

ـ التداعيات السياسية وردود الفعل، غداة إعلان مفوضية الانتخابات “قائمة أولية” تضم 73 مرشحا للرئاسة مع استبعاد 25 اسما بينهم سيف الإسلام القذافي.

* المغرب

ـ اليوم الأخير من زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، التي بدأت الثلاثاء، غداة توقيع مذكرة تفاهم أمنية، وردود الفعل الشعبية عليها.

ـ اليوم الرابع من فعاليات النسخة الثانية من “أسبوع السينما التركية بالمغرب”، الذي ينظمه معهد “يونس إمرة” الثقافي التركي، ويستمر حتى السبت المقبل.

* تونس

ـ التطورات السياسية غداة صدور أوامر رئاسية تقضي بإعفاء وإنهاء مهام 15 سفيرا وقنصلا ومفوضا في 12 بلدا.

ـ ندوة صحفية تعقدها الهيئة المنظمة للدورة الـ 22 من مهرجان أيام قرطاج المسرحية (4 ـ 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل) في “مدينة الثقافة” بالعاصمة تونس.

ـ يوم غضب للمعطلين عن العمل احتجاجا على رفض الرئيس قيس سعيد اعتماد قانون يشغل من طالت بطالتهم.

ـ اليوم الثاني من معرض “صنع في ليبيا”، الذي ينظمه اتحاد الصناعة الليبي في العاصمة تونس، والمستمر حتى السبت المقبل.

* الجزائر

ـ جلسة تصويت لمجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) على قانون الموازنة لعام 2022 تمهيدا لتوقيعه من رئيس الجمهورية.

ـ تواصل مرحلة الصمت الانتخابي باعتباره مقدمة لانطلاق الانتخابات المحلية المبكرة المقررة السبت المقبل.

* اليمن

ـ مستجدات التصعيد العسكري غداة إعلان التحالف العربي استهداف مواقع سرية للطائرات المسيرة في صنعاء.

ـ المواقف والتحركات المحلية والدولية الرامية لوقف الحرب غداة تحذير الأمم المتحدة من تقويض تصاعد النزاع في مأرب جهود التسوية.

* العراق

ـ احتجاجات متواصلة منذ 4 أيام في عدد من مناطق إقليم كردستان شمالي العراق للمطالبة بإعادة صرف المنح المالية لطلبة الجامعات والمعاهد.

ـ احتجاجات أنصار القوى والفصائل الشيعية الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية والمتواصلة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وسط العاصمة بغداد.

* مصر

ـ احتفالية أثرية ضخمة بالانتهاء من ترميم طريق المواكب الكبرى المعروف “طريق الكباش” جنوبي البلاد.

* اقتصاد

ـ خطاب لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد.

ـ تقرير المكتب الاتحادي للإحصاءات الألماني “ديستاتيس” حول الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث من 2021‎.

** الرياضة

* الدوري الأوروبي

ـ غالاطة سراي التركي / أولمبيك مارسيليا الفرنسي

ـ أولمبياكوس اليوناني / فنربهتشة التركي

————————————

** التقارير الخاصة

* تركيا

1- الصناعات الدفاعية التركية تستعد لإنتاج “حاملة طائرات” (مقابلة)

أنقرة

إسماعيل دمير رئيس الصناعات الدفاعية التركية، يتحدث عن مساعي تصنيع حاملة طائرات بالإمكانات والقدرات المحلية، التي أعلنها الرئيس أردوغان قبل عدة سنوات، وهو ما يعد جزءا من رؤية تركيا لتصبح قوة عظمى. (كوكسل يلدرم/ فيديو)

نحو 400 كلمة

2- “قوش آداسي” التركية تستعد لاستقبال سفن سياحية عملاقة (تقرير)

يستعد أصحاب الفعاليات التجارية والسياحية في منطقة “قوش آداسي” غربي تركيا، لاستقبال موسم 2022 بكثير من الأمل، لا سيما بعد أن أتم 750 ألف سائح إجراءات الحجز على متن 650 سفينة سياحية عملاقة. (فردي أوزون/ صور وفيديو)

نحو 630 كلمة

* تحليلات

3- التهدئة تتصدع في موريتانيا.. فما مصير الحوار السياسي؟ (تحليل)

نواكشوط

تحليل يستطلع مصير الحوار السياسي الذي وعد به الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، في ظل تصدع التهدئة السياسية القائمة منذ تسلمه السلطة، والتصعيد الراهن بين أحزاب المعارضة والحزب الحاكم. (محمد البكاي)

نحو 850 كلمة

4- حوار المنامة… رسائل أمريكية لطمأنة المنطقة تجاه “خطر إيران” (تحليل)

إسطنبول

تحليل يتناول مضامين ومخرجات مؤتمر المنامة الذي عقد في البحرين، وتناول ملفات تتعلق باستقرار المنطقة، أبرزها “النووي الإيراني”، وما تخلله من رسائل طمأنة أمريكية بعدم تخليها عن حلفائها في المنطقة. (إحسان الفقيه)

نحو 900 كلمة

* الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

5- وزير دفاع إسرائيل في المغرب.. الزيارة في ميزان الربح والخسارة (تقرير)

الرباط

تقرير يرصد ردود فعل متباينة في المغرب إزاء أول زيارة رسمية يجريها وزير دفاع إسرائيلي للمملكة، ضمن تكثيف وتنويع للعلاقات بين الرباط وتل أبيب منذ أن وقعتا، قبل نحو عام اتفاقية لاستئنافها برعاية أمريكية.

نحو 800 كلمة

6- “الحرية والتغيير”.. هل تستمر اللاءات الثلاث بوجه الجيش السوداني؟ (تقرير)

الخرطوم

تقرير يسلط الضوء على تحول موقف “قوى إعلان الحرية والتغيير” بالسودان، من المطالبة بالعودة إلى ما قبل إجراءات الجيش، إلى رفض الشراكة مع العسكر في السلطة. (عادل عبد الرحيم)

نحو 800 كلمة

* آسيا

7- إبراهيم كارلوس.. خسر خطيبته وأصدقاءه وكسب الإسلام في تركيا (تقرير)

إسلام آباد

قال رئيس وفد الهلال الأحمر التركي إلى باكستان إبراهيم كارلوس كاميلو كلافيولارتي، في حوار للأناضول، إنه مع اعتناقه للدين الحنيف شعر بمعنى الحياة ورسالتها العميقة. (محمد ناظم طاش/ صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

* اقتصاد

8- خطوات تركية لتعزيز الاقتصاد الأخضر (تقرير)

إسطنبول

تقرير للأناضول يستعرض نجاح تركيا في تبني الاقتصاد الدائري عبر تدوير سلع أبرزها البلاستيك، بمتوسط 1.1 مليون طن سنويا، ما يوفر على البلاد صادرات بمليار دولار في هذا القطاع. (أوغور أصلانخان/ صور)

نحو 500 كلمة

—————————-

** أجندة النيوميديا

*مالتيميديا:

1- “قوش آداسي” التركية تستعد لاستقبال سفن سياحية عملاقة

* جرافيك:

1 – 45 مليون إنسان على مشارف المجاعة في 43 دولة

2- تركيا.. ضبط مهربات بقيمة 490 مليون دولار في 10 أشهر

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

#الأجندة #اليومية #للنشرة #العربية #الخميس #نوفمبر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد