- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الأردن | كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة تؤثر على المملكة الأيام القادمة

طقس العرب – تشير آخر مُخرجات نماذج التنبؤات الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب إلى اقتراب كتلة هوائية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة نهار السبت، لذا تعاود درجات الحرارة ارتفاعها نهار السبت لتصبح اعلى من مُعدلاتها بقليل، لذا يكون الطقس خريفياً لطيفاً بوجهٍ عام، واكثر دفئاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مختلفة.

 

كتلة هوائية افريقية دافئة مصاحبة لمرتفع جوي في طبقات الجو كافة تؤثر على المملكة الأحد

تتأثر المملكة نهار الأحد باندفاع كتلة هوائية افريقية دافئة وجافة مصاحبة لضغط جوي مرتفع في طبقات الجو كافة، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس لطيفاً بوجهٍ عام، يميل للحرارة خلال ساعات الظهيرة والعصر، بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور بعض السُحب المتوسطة والعالية في اجزاء من المملكة.

 

ازدياد تأثير الكتلة الهوائية الدافئة الإثنين

يزداد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الافريقية الدافئة والجافة نهار الإثنين، لذا يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات، ويكون الطقس مُشمساً ومُعتدلاً إلى مائلاً للحرارة بوجهٍ عام، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

 

درجات الحرارة تتجاوز مُنتصف العشرين مئوية في العاصمة عمان الإثنين

يُتوقع بمشيئة الله ان تكون درجات الحرارة يومي السبت والأحد في مطلع إلى مُنتصف العشرينيات مئوية باجزاء عديدة بما فيها العاصمة عمان، بينما تتجاوز درجات الحرارة مُنتصف العشرين مئوية يوم الإثنين في اغلب المناطق بما فيها العاصمة عمان، في حين تكون درجات الحرارة في مطلع الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة طيلة تلك الأيام.

 

ارتفاع على درجات الحرارة وتراجع في برودة الطقس ليلاً

يُتوقع بمشيئة الله ان يستمر الطقس بارداً في العديد من المناطق أثناء ساعات الليل المُتأخرة خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية، مما يستدعي ارتداء معطف ليل السبت/الأحد.

في حين ترتفع درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة إعتباراً من ليل الأحد/الإثنين، ويصبح الطقس اكثر دفئاً من الليالي السابقة، يميل للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر خاصة في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية.

 

هبوب الرياح الجنوبية الشرقية خلال تأثير الكتلة الهوائية الدافئة

يُتوقع بمشيئة الله نتيجة توزيع الضغط الجوي في المنطقة ان تهُب على المملكة الرياح الجنوبية الشرقية إعتباراً من السبت، تكون خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً لاسيما فوق السفوح الغربية للمرتفعات الجبلية، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار.

كما تتسبب الرياح الشرقية الجافة بزيادة الشعور بالبرودة خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

ما سبب اندفاع الكتلة الهوائية الافريقية الدافئة للمملكة؟

 

يعود السبب علمياً في تحرك الكتلة الهوائية الدافئة نحو المملكة إلى انسياب رياح باردة مصاحبة لمُنخفض جوي الى اجزاء واسعة من القارة الأوروبية، وصولاً لشمال القارة الإفريقية بما فيها شمال تونس والجزائر وليبيا.

تؤدي تلك الوضعية على دفع الرياح الدافئة والضغط الجوي المرتفع شرقاً ليستقر فوق المنطقة بما فيها المملكة والجزيرة العربية. 

 

للمزيد من الأخبار حمّل تطبيق طقس العرب من هنا

 

والله أعلم.

#الأردن #كتلة #هوائية #افريقية #دافئة #مصاحبة #لمرتفع #جوي #في #طبقات #الجو #كافة #تؤثر #على #المملكة #الأيام #القادمة

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد