- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

التجارة بشمال إفريقيا سترتفع 70 بالمائة

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-6397246382488894" data-ad-slot="9219852421" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

قالت مديرة مكتب اللجنة الاقتصادية الإفريقية بشمال إفريقيا التابعة للأمم المتحدة، ليلى هاشم النعاس، اليوم الإثنين 11 نوفمبر 2019، إن “التجارة البينية بشمال إفريقيا سترتفع 70 بالمائة، “بفضل تدابير التيسير والمنطقة الحرة الإفريقية”.
وأوضحت النعاس، في مداخلة خلال ندوة إقليمية بالعاصمة المغربية الرباط، حول “آثار المنطقة الحرة القارية على الاقتصادات المغاربية” أن “وضع تدابير تيسير التجارة، إلى جانب إنشاء منطقة التبادل الحرة الإفريقية، سيكون له أثر إيجابي مهم على التجارة داخل المنطقة”.

وأضافت: “من شأن إنشاء المنطقة القارية الإفريقية، أن يسفر عن ارتفاع في معدل المبادلات الداخلية بنسبة 60%، أي بحجم يتجاوز 42 مليار دولار”.

وبيّنت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا في وثيقة وزعت على المشاركين في الندوة الإقليمية، إن “المنطقة المغاربية هي المنطقة الإقليمية، التي يصل فيها الاندماج الاقتصادي والتجاري إلى أدنى مستوياته على صعيد القارة الإفريقية”.

- الإعلانات -

وأضافت “التجمع الاقتصادي لاتحاد المغرب العربي قليلا ما يتاجر داخل حدوده، وصادرات الدول الأعضاء الموجهة للسوق المغاربية لم تتجاوز 3.34% سنة 2018”.

والاتفاقية تهدف إلى إزالة الحواجز التجارية، وتعزيز التجارة بين دول القارة، في وقت تشير فيه التقارير الأممية، إلى أن “أقل من 40 بالمائة من التجارة الإفريقية بالقارة، تخص المواد الأولية، و60 المائة تخص المواد المصنعة”.

يذكر أنّ العاصمة الرواندية كيغالي، كانت قد احتضنت قمّة إفريقية استثنائية في مارس من سنة 2018، جرى خلالها توقيع 50 دولة مبدئيا على اتفاقية إحداث منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وستلغي منطقة التجارة الإفريقية الحرة، التعريفة الجمركية تدريجيا على التجارة بين الدول الأعضاء بالاتحاد، ما سيجعل التجارة أسهل بالنسبة للشركات الإفريقية في القارة. 



المصدر


الصورة من المصدر : www.nessma.tv


مصدر المقال : www.nessma.tv


- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد