- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الجزائر وتونس ونيجيريا والكاميرون للدور الحاسم… وكوت ديفوار تبكي الخروج

الجزائر وتونس ونيجيريا والكاميرون للدور الحاسم… وكوت ديفوار تبكي الخروج

10 منتخبات تنتظر القرعة الشهر المقبل من أجل التنافس على المقاعد الخمسة المخصصة لأفريقيا

الخميس – 13 شهر ربيع الثاني 1443 هـ – 18 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [
15696]

لاعبو تونس يحتفلون بتجاوز زامبيا والتأهل للمرحلة النهائية (أ.ب)

aawsatLogo

القاهرة – الجزائر: «الشرق الأوسط»

أكملت منتخبات الجزائر، بطلة أفريقيا، ونيجيريا وتونس والكاميرون عقد الدور الحاسم للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بتعادل صعب للأول مع ضيفه بوركينا فاسو 2 – 2 و1 – 1 للثاني مع الرأس الأخضر، وفوز «نسور قرطاج» على زامبيا 3 – 1 والكاميرون على كوت ديفوار 1 – صفر في الجولة السادسة والأخيرة.
والمنتخبات المتأهلة هي: الجزائر، وتونس، ونيجيريا، والكاميرون، ومالي، ومصر، وغانا، والسنغال، والمغرب والكونغو الديمقراطية. وستقام قرعة الدور الحاسم في 18 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في العاصمة القطرية الدوحة على هامش المباراة النهائية لكأس العرب، وستجرى المباريات في مارس (آذار) المقبل بنظام خروج المغلوب. ودخلت الجزائر إلى ملعب «مصطفى تشاكر» في البليدة في العاصمة الجزائرية، وهي تدرك أن التعادل يكفيها للعبور إلى الدور النهائي وهو ما تحقق بالنهاية. وتصدرت الجزائر برصيد 14 نقطة بفارق نقطتين أمام بوركينا الثانية وسبع عن النيجر الثالثة فيما تذيلت جيبوتي الترتيب بلا نقاط.
وسجل للجزائر نجم مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز في الدقيقة 21. وسفيان فيغولي (68)، فيما سجل لبوركينا فاسو زاكاريا سانوغو في الدقيقة 37. وإيسوفا دايو من ركلة جزاء (83).
وفي المجموعة الثانية وعلى ملعب رادس، لم يجد المنتخب التونسي صعوبة من التفوق على ضيفه الزامبي 3 – 1 واستفاد من تعثر غينيا الاستوائية بالتعادل مع مضيفتها موريتانيا 1 – 1.
ورفعت تونس رصيدها إلى 13 نقطة متقدمة بفارق نقطتين أمام غينيا الاستوائية، وحلت زامبيا ثالثة بسبع نقاط فيما رفعت موريتانيا رصيدها إلى نقطتين في المركز الأخير.
وحسم «نسور قرطاج» الأمور في الشوط الأول بتسجيل الثلاثية عبر عيسى العيدوني في الدقيقة 18. ومحمد دراغر (31). وعلي معلول (44). وفي الشوط الثاني حصل المنتخب الضيف على ركلة جزاء سددها فاشين ساكالا ليصدها الحارس فاروق بن مصطفى لترتد إلى سكالا الذي أودعها الشباك بالدقيقة 80.
وضمن المجموعة الثالثة حسمت نيجيربا تأهلها وصراعها مع منتخب الرأس الأخضر (كيب فيردي) بعد تعادلهما 1 – 1 في لاغوس. وتصدرت نيجيريا برصيد 13 نقطة متفوقة بنقطتين أمام الرأس الأخضر وليبيريا ثالثة بست نقاط وتذيلت أفريقيا الوسطى المجموعة (4).
وضمن المجموعة الرابعة أكملت الكاميرون عقد المتأهلين بعدما حسمت القمة مع كوت ديفوار 1 – صفر في ياوندي. ويدين منتخب «الأسود غير المروضة» إلى لاعب ليون الفرنسي كارل توكو ايكامبي صاحب هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة (21)، لترفع الكاميرون رصيدها إلى 13 نقطة مقابل 11 لكوت ديفوار وأربع نقاط لموزمبيق الثالثة وثلاث لمالاوي متذيلة الترتيب.
وجاء خروج كوت ديفوار صادماً، حيث إنها المرة الثانية توالياً التي سيغيب فيها عن العرس العالمي، بعد ثلاث مشاركات متتالية من 2006 إلى 2014. وكان لسان حال النجوم السابقين للأفيال معبراً عن الصدمة، حيث قال حارس المرمى السابق آلان غوامينيه: «لقد خاب ظني كثيراً لرؤية بلادي تغيب للمرة الثانية توالياً عن كأس العالم. أبكي من أجل هؤلاء اللاعبين الشبان الذي يدافعون عن الأندية الأوروبية الكبيرة وسيتابعون مونديال قطر 2022 على الشاشة الصغيرة».
أما لاعب وسط المنتخب السابق بونافنتور كالو فقال: «إنها خيبة أمل كبيرة لكرة القدم العاجية. ثمة تخبط كبير في كرتنا» في إشارة إلى قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتسمية لجنة مؤقتة تدير الاتحاد العاجي.
وضمن المجموعة التاسعة المنتخب المغرب انتصاراته بالفوز على حساب ضيفه الغيني 3 – صفر ليرفع رصيده إلى 18 نقطة أمام غينيا بيساو (6 نقاط) وغينيا (4) والسودان (3).
وفي المجموعة السادسة تغلبت مصر، الضامنة تأهلها إلى الدور الحاسم، 2 – 1 على الغابون على ملعب الجيش في برج العرب، لتبتعد بالصدارة برصيد 14 نقطة فيما تجمد رصيد الغابون عند 7 نقاط في المركز الثاني، بفارق الأهداف عن ليبيا الثالثة بنفس الرصيد عقب تعادل الأخيرة مع أنغولا 1 – 1 لتتذيل الأخير المجموعة برصيد 5 نقاط.


إفريقيا


كأس العالم

#الجزائر #وتونس #ونيجيريا #والكاميرون #للدور #الحاسم #وكوت #ديفوار #تبكي #الخروج

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد