- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الرحالة خالد الجابر لـ الشرق: هذه قصة الـ 4 شهور في الجزائر

انطلق الرحالة القطري خالد الجابر في رحلته الاستكشافية والتي لا تخلو من المغامرة في جمهورية الجزائر، حيث كانت البداية في الصعود إلى طاسيلي ابتداء من رياض الفتح بالجزائر العاصمة، وأشرف على انطلاق رحلة الصعود إلى طاسيلي مدير الديوان بوزارة السياحة والصناعة التقليدية السيد الوردي عبيدي بحضور ممثلين عن مختلف القطاعات المعنية ومتعاملين في مجال السياحة إلى جانب ممثلي عن سعادة السيد عبدالعزيز النعمة سفير قطر وبعض اعضاء الملحقية العسكرية في الجزائر.
وأكد الرحالة خالد الجابر، ان يهدف من القيام بهذه الرحلة إلى اكتشاف جانب من الجزائر والاطلاع على العادات والتقاليد الجزائرية في مختلف المناطق والاتجاهات، موضحا ان الجزائر من الدول التي تمتاز بطبيعة خلابة وتاريخ عريق ومعالم أثرية تتطلب استكشافها وإيصالها من خلال هذه الرحلة إلى العالم أجمع.
وقال الرحالة خالد الجابر لـ الشرق انه تجهز للقيام بالرحلة في الجزائر منذ عدة أشهر بإجراء الصيانة اللازمة لدراجته النارية قبل الانطلاقة في الرحلة التي تستمر لمدة 4 شهور متواصلة يتم خلالها المرور بعدة محطات كانت أولها الصعود إلى طاسيلي وهي سلسة جبلية تقع وسط الصحراء في الجنوب الشرقي للجزائر.

المحطة الثانية للرحلة
وأضاف الجابر: كانت المحطة الثانية خلال الرحلة إلى ولاية بجاية، ووجد فيها حفاوة الاستقبال من قبل اهالي الولاية الذين دعوه إلى المشاركة بافتتاح معرض المرأة الجزائرية العاملة بمعية السيد الوالي لولاية بجاية وحضر العرض وتجول في بجاية ناقلا جمال أسوار وأبواب بجاية والمتاحف وقمة القرود والعديد من الأماكن الأثرية العريقة.
ولفت إلى ان المحطة الثالثة خلال الرحلة كانت بالتوجه إلى ولاية سطيف التي حرص على ان تكون ضمن جدول رحلته الاستكشافية التي لا تخلو من المغامرة، وتمكن خلال زيارته إلى ولاية سطيف من زيارة المتحف العمومي الوطني، وطاف في مختلف أجنحته واطلع على الآثار الموجودة بالمتحف والتي تعود إلى مئات السنين واستغل تواجده في ذات الولاية للقيام بجولة عبر مختلف معالم المدينة على غرار “عين الفوارة ” وكذا “ عين الدروج ”، النصب التذكاري بوزيد سعال، وحديقة التسلية وغيرها من المناطق السياحية بعاصمة الولاية، كما أنه زار زاوية سيدي الجودي والمدرسة القرآنية في حمام قرقور الواقعة في الجهة الشمالية من ولاية سطيف.

الرحلة الرابعة
وأشار إلى محطة الرحلة الاستكشافية الرابعة التي كانت إلى ولاية جيجل، حيث حط ببلدية ” إراقن” التي تضم أحد أهم المسارات السياحية بالولاية، وبلدية سلمي حيث استقبله مدير السياحة بالولاية السيد زبير بوكعباش، معتمدا في ذلك على دراجته النارية وكان في استقباله أيضا السلطات البلدية لبلدية أراقن وسلمي ممثلة في رؤساء البلدية وقام بزيارة السد المتغلغل بين جبال اراقن، وبعد ذلك كانت وجهته زيارة الظاهرة الطبيعية المتمثلة في شلال المشاكي وذلك ببلدية سلمي بالإضافة إلى زيارة الشركة القطرية الجزائرية بمنطقة بلارة ببلدية الميلية، لافتا إلى انه تمكن من اكتشاف جوانب من طبيعة الجزائر في هذه الزيارة الممتعة.

20211114 1636920918 63651

الرحالة في ولاية سكيكدة
ووصل الرحالة القطري خالد الجابر إلى ولاية سكيكدة وكان في استقباله بالمدخل الغربي لولاية سكيكدة بمنطقة الزان بعين قشرة، كل من مدير السياحة لولاية سكيكدة بالإضافة لمسؤولين آخرين وزار في الولاية عددا من المدن، ليتجه بعدها إلى المحطة السادسة التي كانت إلى ولاية عنابة حيث استقبله مدير السياحة والصناعة التقليدية لولاية عنابة برفقة فرقة فريق الدراجات النارية وأهالي عنابة حيث زار الموقع الأثري هيبون وكنيسة القديس اوغستين كما تجول في المدينة القديمة التي عكست جانب من التاريخ الجزائري، موضحا أن هذه الرحلة كانت استكشافية لجانب من التاريخ الجزائري، حيث اتضحت له معالم تاريخية وتنوعها في كل ولاية من ولايات الجزائر الجميلة، وواصل رحلته إلى المحطة السابعة باتجاه ولاية الطارف (القالة) حيث استقبلته السيدة ماجدة زنادي مديرة السياحة وابدى سعادته تواجده في القالة/الطارف حيث انها من المفترض ان تكون الوجهة الاولى ولكن الاجراءات الاحترازية المفروضة هناك للحد من تفشي فيروس كورونا تم اغلاق الحدود مع تونس ليقوم بعدها بتغيير وجهته وتغيير هذه المحطة إلى اخرى بديلة.
وأوضح الرحالة القطري الجابر أنه تمكن من نقل بعض الاعمال والحرف المتمثلة بورشات تحويل المرجان بعاصمة المرجان – القالة، وشرح لنا تقنيات تحويله وساهم في التعريف به، وهو ما يميز هذه الرحلة الرائعة التي يأتي الهدف منها استكشاف الجزائر وتراثه وتاريخها الممتد.

قالمة.. المحطة الثامنة
متجها بعد هذه المحطة إلى المحطة الثامنة في ولاية قالمة حيث تجول الرحالة خالد الجابر في دار الثقافة عبد المجيد الشافعي في إطار برنامج ثقافي سياحي لولاية قالمة، وتم استقباله بوصلات موسيقية من التراث البدوي للولاية وبعدها عرج لزيارة معرض للفنون التشكيلية برواق الفن التشكيلي لدار الثقافة بعدما كانت له زيارات للمناطق السياحية والمعالم الأثرية التي تزخر بها الولاية والتعرف على الكثير من العادات والتقاليد التي تتميز بها ولاية قالمة في كل المجالات.

وتمكن الرحالة مواصلة رحلته إلى المحطة التاسعة التي كانت إلى قسنطينة، قائلا: “وأخيرا التقيت بمدينة الحب وعاصمة الشرق الجزائري، مدينة الجسور المعلقة قسنطينة التي سمعت وقرأت عنها كثيراً حتى وقعت في حبها قبل أن التقيها “، مبديا اعجابه بهذه المدينة وسحر جمالها وتجول فيها في عدة اماكن بالمدينة منها قصر الحاج أحمد الباي، والجسور المعلقة، الجامع الكبير.

التعرف على تراث ” باتنة “
و في المحطة العاشرة حط بولاية باتنة، وذلك بمرافقة من طرف مديرية السياحة ومديرية الثقافة، حيث تم تقديم العديد من الشروحات حول مختلف المواقع الأثرية التي تزخر بها، إلى جانب عادات وتقاليد المجتمع الشاوي، الرحلة كانت نحو ضريح ايمدغاسن وحظيرة بلزمة وأيضا المدرسة القرآنية ومسجد أو نوفمبر، كما تم أيضا زيارة أهم الواقع الأثرية بولاية باتنة.

وأردف أن زيارته إلى المحطة الحادية عشرة في ولاية بسكرة تمكن خلالها من زيارة مقر جمعية تاريخ بلادي للتراث والثقافة برفقة المدير الولائي للسياحة، والوفد المرافق لهما، حيث كان الهدف من الزيارة التعرف عن قرب على المعالم السياحية والتاريخية لولاية بسكرة، وإيصالها إعلاميا إلى دول العالم أجمع، حيث انه قدم شرحا حول تاريخ كل من النواة القديمة لبلدة ليشانة، وثورة الزعاطشة 1849. ومائدتها العتيدة، كما انه زار ايضا دار الصناعة التقليدية بسكرة وتفقد اجنحة الحرفيين المشاركين في المعرض.
ونوه إلى انه في المحطة الثانية عشرة، حل بولاية الوادي، وكان في استقباله مدير السياحة بالولاية، مشيرا إلى انه خلال زيارته لولاية الوادي اطلع إلى الميزات التي تنفرد بها الجزائر، لافتا إلى ان مواصلا رحلته باتجاه المحطة الثالثة عشرة إلى ولاية تقرت، حيث تم استقبال الرحالة من مدخل الولاية إلى بحيرة (لالا فاطمة-المقارين) باستعراض الخيول بالبارود من قبل ابطال الفروسية.

#الرحالة #خالد #الجابر #لـ #الشرق #هذه #قصة #الـ #شهور #في #الجزائر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد