- الإعلانات -

- الإعلانات -

الشرق الوثائقية تطلق النسخة الأولى من جائزتها السينمائية خلال مهرجان البحر الأحمر.. و”بنات ألفة” يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي  

أعلنت الشرق الوثائقية، القناة المجانية متعدّدة المنصّات باللغة العربية، والتي أطلقتها المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام مؤخراً، عن إطلاق النسخة الأولى من جائزتها السينمائية، وذلك خلال حفل توزيع جوائز الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي أقيم في فندق الريتز كارلتون في جدة.
ويأتي إطلاق “جائزة الشرق الوثائقية” بما ينسجم مع التزام القناة بدعم صناعة الأفلام الوثائقية وتشجيع المواهب الطموحة والواعدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر توفير منصّات مبتكرة لعرض إنتاجاتهم. كما تأتي هذه الخطوة استجابة لخطّة القناة الرامية إلى تقديم محتوى أصلي إلى جانب المحتوى المرخّص والذي يتم شراؤه.
“بنات ألفة”يفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي

  “بنات ألفة” يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي من الشرق الوثائقية
وشاركت في النسخة الأولى ثلاثة أفلام من العراق، هي: “إخفاء صدام حسين” و”جمال العراق الخفي” و”جميعنا معاً: قصة دالكورد”، ومن تونس شارك فيلم “بنات ألفة” ومن المغرب “كذب أبيض”، ومن ليبيا “دونغا”. بينما شارك من المملكة المتحدة فيلم “كأس 71” ومن إيرلندا فيلم “في ظلال بيروت”.يحكي الفيلم الفائز “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، رحلة الألم وانعكاسها على أم وبناتها الأربع في مجتمع عانى من تبعات التطرف والإرهاب، وتميز الفيلم بلغة سينمائية متجددة في إزالة الحدود والمفاهيم بين الروائي والوثائقي، واستطاعت المخرجة أن تمزج الواقع بالخيال في هذا العمل المستوحى من قصة حقيقية.
وتعليقاً على هذة المناسبة، قال محمد اليوسي، مدير قناة الشرق الوثائقية: “سعداء بالإعلان عن النسخة الأولى من جائزة الشرق الوثائقية على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في نسخته الثالثة. تعدّ هذه الجائزة الأولى من بين عدة مبادرات نخطط لإطلاقها في وقت لاحق لتكريم ومكافأة صنّاع الأفلام الموهوبين، ودعم صناعة السينما في المنطقة. إن أهم ما يميّز الشرق الوثائقية هو قدراتها الإنتاجية الداخلية المتخصصّة التي ستوفّر لجمهورنا إمكانية متابعة الأفلام الوثائقية الحصرية من المنطقة”.
من جهتها، اعتبرت المديرة التنفيذية لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي شيفاني بانديا مالهوترا أن إطلاق جائزة الشرق الوثائقية يُكسب الدورة الثالثة من المهرجان أهمية إضافية، لاسيما وأن المؤسّستين معنيّتين بشكل أساسي بتمكين فن رواية القصص ودعم صناعة الأفلام. وعن الفيلم الفائز، قالت بانديا: “أهنّئ المخرجة التونسية كوثر بن هنية على حصدها الجائزة الأولى. خاصة وأننا احتفينا هذا العام بالمرأة المبدعة إخراجاً وتمثيلاً وكتابةً”.
 الشرق الوثائقية تكشف التفاصيل الكامنة وراء الأحداث
تسعى قناة الشرق الوثائقية إلى تصدّر المشهد كأوّل مصدر للأفلام الوثائقية التي تكشف خبايا عناوين الأخبار وكل التفاصيل الكامنة وراء الأحداث التي تعيشها المنطقة والعالم، عبر اعتمادها العمق والدقّة والمهنية والتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ. وأيضاً عبر استثمارها أحدث التقنيات في هذه الصناعة، وأبرز الرؤى والتحليلات.قناة “الشرق الوثائقية” متاحة عبر البث التلفزيوني وحسابات القناة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال البث المباشر عبر الإنترنت وخدمة الفيديو عند الطلب عبر “الشرق NOW”.
تابعوا تفاصيل وأخبار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 كاملة على رابط  مهرجان البحر الأحمر
 

#الشرق #الوثائقية #تطلق #النسخة #الأولى #من #جائزتها #السينمائية #خلال #مهرجان #البحر #الأحمر. #وبنات #ألفة #يحصد #جائزة #أفضل #فيلم #وثائقي

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد