“الفخفاخ” يعلن التشكيل المقترح لحكومة تونس الجديدة..و”النهضة” ينسحب قبل ساعة

[ad_1]

مباشر: أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف، إلياس الفخفاخ، مواصلة المشاورات حول تشكيل الحكومة، عقب انسحاب حركة النهضة رسمياً من التشكيلة المقترحة وعدم منحها الثقة أمام البرلمان.
وقال الفخفاخ في تصريح متلفز بثته الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية التونسية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم السبت، إنه وبالرغم من الجهود التي بذلها من أجل إيجاد حزام سياسي صلب حول الحكومة المقترحة إلا أن حليفاً أساسياً، وهي حركة النهضة، آثرت الانسحاب من التشكيلة، بعد أن كان مقرراً إعلانها مساء اليوم.
وأضاف، أنه وبعد التشاور مع رئيس الجمهورية، يجري راهنا استغلال ما تبقى من مدة دستورية لمزيد من المشاورات.
يشار إلى أن الفخفاخ لا يزال أمامه أسبوع أخير لمواصلة المشاورات قبل عرضها على البرلمان، حيث تنتهي مدة التكليف يوم 21 فبراير/شباط.
وقال الفخفاخ، أنه قبل ساعة من إعلان التشكيل المقترح قررت حركة النهضة الانسحاب من التشكيلة المقترحة وعدم منحها الثقة، وذلك لعدم تشريك “قلب تونس في الائتلاف، ما وصفه بانه “يضع البلاد أمام وضعية صعبة تقتضي التمعن في الخيارات الدستورية والقانونية والمتاحة”
وقررنا مع الرئيس التونسي، استغلال ما تبقى من الآجال الدستورية بما يخدم مصلحة البلاد.
وجاء تشكيل الحكومة المقترح بعدد 31 وزيرا على النحو التالي: 
عماد الحزقي، للدفاع الوطني، وهشام المشيشي للداخلية، وثريا الجريبي للعدل، ونور الدين الري، للشؤون الخارجية، ومحمد مزار يعيش للمالية، ومحمد المسليني للتجارة، ومنجي مرزوق للطاقة، وصالح بن يوسف للصناعة، ولبني الجريبي لوزارة تكنولوجيات الاتصال.
بجانب كل من الحبيب كشو لوزارة الشؤون الاجتماعية، وسليم عزابي لوزارة التعاون الدولي، وشكري بن حسن، لوزارة البيئة، وأنور معروف، وزير معتمد مكلّف بالشؤون المحلية، ومحمد الحامدي للتربية وخليل العمايري للتعليم العالي، وعبداللطيف المكي للصحة، والعياش الهمامي لوزارة حقوق الإنسان والعلاقة مع المجتمع المدني والهيئات الدستورية، ومحمد علي التومي لوزارة السياحة، وشيراز العتيري، لوزارة الشؤون الثقافية.
وكل من غازي الشواشي لأملاك الدولة، وأحمد قعلول الشباب والرياضة، وأسماء السحيمي للمرأة، ومحمد السليمي لوزارة التجهيز وفتحي بلحاج لوزارة التشغيل، ومحمد عبو لوزارة الدولة لمكافحة الفساد، وأسامة الخريجي لوزارة الفلاحة، وأحمد عظوم وزير الشؤون الدينية وعماد الحمامي لوزارة النقل، وعلي الحفصي وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع البرلمان، وسلمى النيفر، كاتبة دولة للخارجية، وعاقصة بحري، كاتبة دولة لدى وزير الفلاحة مكلفة بالمنظومة المائية.

[ad_1]

المصدر

[ad_2]


الصورة من المصدر : www.mubasher.info


مصدر المقال : www.mubasher.info


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد