- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

«المركزي»: استراتيجية جديدة للاشتمال المــالــي ورقـمــنــة الاقــتـصــاد الأردنــي

مأدبا – أحمد الحراوي

 

افتتح نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس بالنيابة عن محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، المؤتمر العلمي الدولي السنوي السابع عشر لكلية الأعمال في جامعة الزيتونة الأردنية تحت عنوان «الاقتصاد الرقمي وتحليل الأعمال.»

وأكد الشركس خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر، أن رقمنة الاقتصاد أصبحت أولوية لا تتقدمها أولوية لدى مختلف دول العالم، وضرورة حتمية للنمو الشامل والاندماج في الاقتصاد العالمي، وأضاف أن جائحة كورونا أكدت أن الدول التي تمتلك اقتصاداً رقمياً متطوراً كانت الأقل تأثراً بتداعيات الإغلاقات الاقتصادية والتباعد الاجتماعي، والأسرع عودة للتعافي من تداعياتها.

وبين الشركس إلى أن البنك المركزي عمل على تطوير البنية التحتية للقطاع المالي، بما فيها أنظمة الدفع الالكتروني، من خلال توفير الخدمات المالية الرقمية التي تُمكن من الانتقال من بيئة دفع ورقية إلى بيئة دفع إلكترونية، وبلغت قيمة حركات الدفع التي تم تنفيذها عبر نظام eFAWATEERcom خلال عام 2020 حوالي 7.5 مليار دينار، وبلغ قيمة العمليات المالية التي تم تنفيذها من خلال نظام الدفع بالهاتف النقال (JoMOPay) حوالي 1.1 مليار دينار.

كما أشار الدكتور شركس أن البنك المركزي قام بإنشاء المختبر التنظيمي للتكنولوجيا المالية (FinTech Regulatory Sandbox) بهدف إيجاد حاضنة لرواد الاعمال لدعم وتشجيع الابتكار والتطوير في مجال التكنولوجيا المالية.

 وأشار الشركس إلى أن البنك المركزي بصدد إطلاق استراتيجية جديدة للاشتمال المالي، والذي يُعد فيها تطوير الخدمات المالية الرقمية ركنا أساسيا من أركانها، وذلك بعد انتهاء الاستراتيجية السابقة. كما أن لدى البنك المركزي توجها نحو تنظيم البنوك الرقمية المتكاملة في المملكة والتي ستكون إحدى الأذرع للبنوك المرخصة القائمة حالياً بحيث تقدم خدماتها المصرفية كاملة عن بعد دون حاجة العميل لمراجعة البنك. كما بين الشركس أن البنك المركزي يولي العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية أهمية كبيرة؛ إذ إنه يدرس هذه العملات من مختلف الجوانب المتعلقة بها بعناية فائقة، سعياً منه نحو المساهمة في رقمنة الاقتصاد الأردني ككل.

 من جهته، قال رئيس الجامعة الدكتور محمد المجالي:» إن انعقاد المؤتمر في جامعة الزيتونة الأردنية يأتي متزامناً مع احتفالاتنا بمئوية الدولة الأردنية، ولعل ما حققه الأردن من إنجازات عظيمة ليؤكد أننا في الأردن نسير بهمة عالية، نصنع المجد، ونبني بعزيمة الأوفياء، ونعدّ العدّة من أجل مستقبل مشرق يحمل معه الأمل لجيل مؤمن بقيمة العمل الصادق ويتطلع لمزيد من الانجازات».

وقال عميد كلية الأعمال الدكتور سعد ياسين: إن المؤتمر تطرق إلى محاور مهمة منها تحليل الأعمال في المالية وإدارة المخاطر، وتحليل الاقتصاد الرقمي، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها ذكاء الأعمال، والتسويق الرقمي وغيرها.

ويشاركُ في المؤتمر الذي يستمر 3 أيام باحثونَ من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وكندا، وفرنسا، وبولندا، والدنمارك، وأوكرانيا، وبلغاريا، والهند، والباكستان، وتركيا، وماليزيا، وألمانيا، وفيتنام، وكوسوفو، وبنغلادش، والعراق، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وعُمان، والمغرب، وتونس، ومصر والجزائر، بالإضافة إلى مشاركة باحثين من الجامعات الأردنية.

#المركزي #استراتيجية #جديدة #للاشتمال #المــالــي #ورقـمــنــة #الاقــتـصــاد #الأردنــي

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد