- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

«المصريين الأفارقة» تبحث التعاون مع تونس بمجال زيت الزيتون – أموال الغد

أجرت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة مباحثات مكثفة مع  مجموعة من كبار رجال الأعمال في تونس من منتجي ومصدري زيت الزيتون عالي الجودة بهدف تعزيز التعاون المشترك نحو الاستفادة من خبرة الجانب التونسي في مجالات انتاج زيت الزيتون.

واستهدفت المباحثات فتح آفاق وتوسيع التعاون المشترك لإدخال زيت الزيتون التونسي  إلى الأسواق المصرية بشكل أكثر تنظيماً والعبور سوياً إلى الأسواق الأفريقية من خلال اعضاء ومكاتب جمعية رجال الاعمال المصريين الأفارقة EABA ، داخل مصر والدول الافريقية.

وقال د.  يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، إن الجمعية تعمل جاهدة وفق توجهات القيادة السياسية في مصر لتعزيز التعاون المشترك مع القطاع الخاص التونسي من أصحاب الخبرات الطويلة في مجال إنتاج زيت الزيتون والاطلاع  بشكل دقيق على التجربة التونسية.

وأضاف أن الجمعية تعمل على الاستعانة بهذه التجربة العريقة و التي مرت بسنوات عديدة من العمل الجاد في هذا المجال الحيوي والهام والذي يُعد واحداً من اهم مصادر الدخل القومي لتونس ، وقطعت فيه الدولة التونسية شوطاً كبيراً ساهم فيه القطاع الخاص التونسي بالوصول إلى العالمية في هذا المجال.

الشرقاوي: مصر وتونس قادرتان على قيادة سوق زيت الزيتون عالمياً

وأوضح الشرقاوي أن تونس تصنف من أول عشر دول عالميا من حيث الجودة لزيت الزيتون وهي الثانية عالميا من حيث الانتاج لزيت الزيتون بعد الاتحاد الاوروبي (وتحديدا اسبانيا)، حيث بلغ  محصول وانتاج الزيت في تونس 250 الف طن لعام 2021 محققا دخلاً إلى الناتج المحلي الاجمالي يعادل 1.1 مليار دولار، معظمها جاءت من خلال التصدير للأسواق الأوروبية والأمريكية ودول الخليج ،،بينما كان الانتاج عام 2020 قد وصل الي 430 الف طن وحقق دخلا للناتج المحلي الاجمالي يعادل 1.8 مليار دولار.

وأكد أت الجمعية تستهدف التعاون لإدخال المنتجات المصرية والتونسية من زيت الزيتون الي دول الخليج ودول القارة الافريقية، مشيرا إلى سعي الجمعية لخلق شراكات استثمارية بين الجانبين لان الفرصة سانحة جداً ومهيأة تماما لإحراز مكانة في الاسواق العالمية ولا تتوفر الا للبلدين ، فمصر تمتلك أكبر انتاج من ثمرة الزيتون  وتونس تمتلك خبرة طويلة في صناعة زيت الزيتون وتحتل المركز الثاني عالميا  بعد الاتحاد الاوروبي في هذا القطاع .

الطرابلسي: نسعى لإقامة تحالف تجاري بين 10 شركات من كبار منتجي ومصدري زيت الزيتون بتونس للدخول في مصر

ومن جانبها أكدت الدكتورة ايمان الطرابلسي ممثل ومدير مكتب  جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بتونس أن هذه الزيارة  تعد صفحة جديدة وعنوان جديد سنضع من خلاله شكلا جديداً للتعاون بين القطاع الخاص في البلدين ودول القارة بشأن زيت الزيتون.

وأعربت عن شكرها للسفير محمد بن يوسف سفير تونس بالقاهرة على دعمه وإشرافه على هذه الجهود المتميزة لخدمة  مجتمع الأعمال التونسي وحرصه على تقديم كل شيء يخدم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضافت الطرابلسي أنه سيتم السعي  لخلق تحالف تجاري بين 10 شركات من كبار منتجي ومصدري زيت الزيتون بتونس كما سيتم وضع  اشتراطات ومعايير موحدة وسوف يتم التنسيق مع المعهد الوطني للجودة وكافة الجهات المعنية باشتراطات الجودة والاتفاقيات الدولية لكي يتم انهاء تسجيل واعتماد مصانع انتاج زيت الزيتون التونسية لدي جمهورية مصر العربية وباقي دول القارة بشكل يضمن سهولة التعاملات التجارية وتسهيل عمليات عبور المنتج التونسي للأسواق.

وأوضحت أنه سيتم  العمل في هذا التحالف على تنظيم آليات العروض من الجانب التونسي لدخول اي اسواق جديدة بشكل يحكم التنافسية من حيث الجودة والسعر ويخلق فرصاً حقيقية واعدة امام المنتج التونسي.

ولفتت إلى انه بالتنسيق بين رئيس الجمعية الدكتور يسري الشرقاوي والتحالف الجديد من المصدرين التونسيين الذي سوف ينتج عن هذه الاجتماعات وبالتنسيق مع سفارة تونس بالقاهرة سوف نعمل على تدشين فاعليات تسويقية جديدة  تحمل لغة جديدة ومنهجية جديدة تضمن التعريف الجيد بالمنتج التونسي والذي سيتم الاعلان عنه لاحقاً .

#المصريين #الأفارقة #تبحث #التعاون #مع #تونس #بمجال #زيت #الزيتون #أموال #الغد

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد