الولايات المتحدة الامريكية تعلق استخدام لقاح جونسون اند جونسون

الولايات المتحدة الامريكية تعلق استخدام لقاح جونسون اند جونسون قررت السلطات الصحية الأمريكية اليوم الثلاثاء 13 افريل 2021 تعليق استعمال لقاح جونسون أند جونسون و ذلك  بعد رصد حالات تجلط في الدم لمواطنين تم تطعيمهم باللقاح و نقلا عن السلطات الصحية الامريكية :” تم التفطن الى 6 حالات حادة لتجلط الدم بين أكثر من 6.8 مليون جرعة تم تطعيمها “.
و اشارت صحيفة نيويورك تايمز ان ست نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاما اصبن بحالات تجلط في الدم وتوفيت إحداهن، و تعكرت صحة بعض النساء و تم نقلهن  إلى المستشفى.
و هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد حالات تجلط دم في احد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حيث رصدت حالات أخرى بعد التطعيم بلقاح استرازينيكا الامر الذي أدى الى تعليق استعماله في عدد من الدول الأوروبية على غرار المانيا و فرنسا قبل ان يتقرر إعادة استعماله لكن بكميات محددة و للكبار في السن من تجاوز سنهم الخمسين عاما.

اقرأ أيضا:  تونس ستتلقى 4.3 مليون جرعة من التلاقيح ضد كورونا في اطار مبادرة 'كوفاكس'

و تجدر الإشارة الى ان تونس لم تقتني لقاح جونسون اند جونسون الأمريكي في المقابل اقتنت تونس 4 لقاحات وهم : سبوتنيك الروسي ، فايزر الألماني الأمريكي ، سينوفاك الصيني و استرازينيكا البريطاني.
و تختلف اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حسب الجرعات و حسب شروط تخزينها و فعاليتها كالتالي :
– لقاح سبوتنيك الروسي يؤخذ على جرعتين و تبلغ فعاليته 91 بالمائة، و يستوجب درجة تخزين بين 2 و 8 درجة مئوية.
– لقاح مودرنا الامريكي يؤخذ على جرعتين و يتطلب درجة تخزين  20 مئوية تحت الصفر.
– لقاح جونسون اند جونسون جرعة واحدة فقط ، نجاعته تبلغ 72 بالمائة يتطلب درجة تخزين بين 2 و 8 بالمائة.
– لقاح استرازينيكا البريطاني يؤخذ على جرعتين و تتراوح نجاعته بين 62 و90  بالمائة و يتطلب درجة تخزين تتراوح بين 2 و 8 درجة
– لقاح نوفافاكس الأمريكي يؤخذ على جرعتين تبلغ فعاليته بحوالي 90 بالمائة و يتطلب لتخزين درجة مئوية بين  2 و 8 درجة.
– لقاح سينوفاك الصيني يؤخذ على جرعتين ، تبلغ فعاليته حوالي 79 بالمائة و يتطلب درجة تخزين بين 2 و 8 درجة مئوية.

انطلقت تونس في عمليات التطعيم باللقاح الروسي سبوتنيك يوم السبت 13 مارس 2021 و يمثل اللقاح المضاد لفيروس كورونا بصيص امل للتونسيين الذين عانوا من الجائحة و تعمل وزارة الصحة في هذا السياق على تلقيح 50 بالمائة من التونسيين قبل نهاية العام الحالي 2021، و تخضع عملية التلقيح الى أولويات حسب الفئة و العمر، حيث سيتم في مرحلة أولى تلقيح العاملون في القطاع الصحي في اسلاك الكوفيد بصفة خاصة ، الكبار في السن و أصحاب الامراض المزمنة، العاملون في القطاعات الحيوية، ومن ثمة باقي التونسيين الذين تجاوز سنهم ال 18 عاما.
و تجدر الإشارة الى ان لقاح كورونا مجاني لجميع التونسيين و يمكن للراغبين باجراء التلقيح التسجيل في  منظومة ايفاكس، و لكن ورغم التأكيد على توفر التلقيح للجميع و مجانيته الا ان الأطباء و المختصين ينصحون بعدم اللجوء الى اللقاح في بعض الحالات و بالنسبة لبعض الفئات  بعض الفئات.
ر.ع

اقرأ أيضا:  الأحزاب الحاكمة هندست التحوير الوزاري وأداء هذه الحكومة يلزم النهضة وقلب تونس

تابعوا Tunisactus على Google News