- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

ترشيح جزيرة جربة للائحة التراث العالمي لليونسكو

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-6397246382488894" data-ad-slot="9219852421" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

تحتل تونس المرتبة الثانية في قائمة الدول العربية برصيد 8 مواقع استثنائية مسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، اذ يجب أن يتميز المعلم أو المكان موضوع الترشح بالتفرد.
 وبعد دراسة معمقة لجزيرة جربة، تاريخها وخصائصها الثقافية والمعمارية والحضارية، اثبتت الجزيرة ان لديها ميزات فريدة من نوعها تؤهلها للترشح لهذا التصنيف العالمي لليونسكو.

- الإعلانات -

وقد انطلقت حملة دعم وطنية لترشيح جزيرة جربة لتكون ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وجاءت بادرة هذه الحملة من قبل جمعية صيانة جزيرة جربة(ASSIDJE)  وبدعم كل من وزارة السياحة والديوان الوطني التونسي للسياحة.

ومن بين شروط قبول اليونيسكو للترشحات ضرورة وعي المواطنين بأهمية حماية هذا التراث، حيث قامت كل من وزارة السياحة و الديوان الوطني التونسي للسياحة و جمعية صيانة جزيرة جربة  بإطلاق حملة دعم لترشيح جربة لتكون ضمن لائحة التراث العالمي .

كما وضعت كل الظروف الملائمة لنجاح هذه الحملة التي ستدوم سنة كاملة، فتم اعداد فيلم وثائقي يبرز الوجه الآخر لجزيرة جربة ويجمع بين البعض من تاريخها الذي انتج التقسيم الفريد من نوعه لأراضيها، خصوصية الحياة الاجتماعية فيها ويتحدث عن تعايش الديانات و العقائد فيها على اختلافها منذ القدم و يبين أيضا وعي سكانها بضرورة حماية تراثها الذي بات مهددا. وينتهي هذا الفيلم الوثائقي بفتح نافذة امل على الأجيال القادمة لأخذ المشعل ومواصلة مسيرة الحفاظ على تراث الجزيرة ومعالمها.
وقد وضع الديوان الوطني التونسي للسياحة على ذمة المواطنين موقع واب ”Djerba-island.com”، ويضم مجموعة من المعلومات الهامة عن جزيرة جربة كما نجد فيه الفيديو الوثائقي و البوم صور يتناول جربة من زاوية أخرى، وهذا الموقع متاح لكل شخص لزيارته و التصويت في دفتر المساندة لتقوية حظوظ هذا الترشح.    
 



المصدر


الصورة من المصدر : www.nessma.tv


مصدر المقال : www.nessma.tv


- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد