- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

تعرف إلى برامج “العربي 2” التي تنطلق مساء الأحد

“العربي 2” تنطلق من الدوحة الأحد السادسة مساءً بتوقيت القدس (فيسبوك)

اكتملت الاستعدادات اللازمة لانطلاق “العربي 2″ من العاصمة القطرية الدوحة، الأحد، عند الساعة السادسة مساءً بتوقيت القدس، الرابعة بتوقيت غرينتش، لتكون القناة الشقيقة لتلفزيون”العربي: أخبار” التي انطلقت في لندن مطلع عام 2015، وتجري التحضيرات لانتقالها هي الأخرى إلى الدوحة.

والقناة الجديدة ترفيهية ثقافية منوعة متعددة المنصات تقدم للمشاهد العربي باقات من البرامج تتنوع بين الموسيقى، والفن، والمجتمع، والكوميديا، والدراما، والسينما، والوثائقيات.

وقبل ساعات من الانطلاقة التقى “العربي الجديد” مع مدير برامج “العربي 2” إلياس خوري، الذي سلّط الضوء على أهم البرامج الجديدة ونوعيتها، والجمهور الذي تستهدفه القناة الجديدة.

منْ هو الجمهور الذي تستهدفه قناة “العربي 2″؟ 

القناة تتوجه للأسرة بكل فئاتها وللجمهور العربي، ومن هنا نتطلع إلى إنتاج برامج تغطي الفئات العمرية المختلفة وترضي أذواق الجميع، وما يميّز القناة فرادة مضمونها الذي يخاطب العقل. ثمة مادة ثقافية وترفيهية بقالب فني وإنتاجي عالي المستوى. المضمون هو “البطل”، ومن هنا أسسنا باقة منوعة من البرامج مع الانطلاقة، والمخططة زيادتها في الموسم الثاني والثالث.

ما هي البرامج المختلفة عما يقدّم في القنوات والمحطات المشابهة؟ 

برنامج “ضفاف” وهو أحد أعمدة القناة، وهو ثقافي بامتياز يسلّط الضوء يومياً على الأعمال والفعاليات الفنية والثقافية في الوطن العربي، ويركّز على الفنانين التشكيليين والمسرحيين والموسيقيين الذين لديهم مضمون راقٍ، وثمة شقان في البرنامج، الأول هو الخبري، والثاني يتعلّق بالأشكال الثقافية المتنوعة، لنعرّف الجمهور على فنانين لديهم أعمال مميزة، وخط فني فريد لكنهم مظلومون إعلامياً، وفي نفس الوقت ستجري نقاشات واستضافة مبدعين ومختصين يتناولون أشكالاً فنية معينة، مثلاً سيجري تناول الفن التكعيبي لتعريف المشاهد به، ما هو ومن هم روّاده؟ وما أهم اللوحات وهل هو فن أم لا؟ سيغوص الحديث إلى العمق دون إغفال الجانب الإخباري، وهذا لا يقتصر على الفن التشكيلي فقط، بل يغطي نحو ثمانية أنواع من التشكيل والمسرح والموسيقى والمتاحف والفلكلور وحتى البودكاست، فضلاً عن إبراز أهم إصدارات الكتب.

ألم يضعكم ذلك أمام تحد يتطلب مراسلين في كل العواصم العربية أو حتى في المدن الكبرى؟ 

نعم هو تحدٍ كبير، ونحن نعتمد على شبكة مراسلي القناة في العالم العربي، بالإضافة إلى متعاونين، وفي الواقع هدفنا تغطية الدول التي تعتبر مغمورة أو هناك إجحاف في تغطيتها ثقافياً مثل موريتانيا والسودان وغيرهما، فنطمح لأن تصل أصوات وأعمال فناني تلك الدول لكل العالم العربي، وانطلاقاً من ذلك تأتي أهمية هذا البرنامج الذي نعتبره أحد أعمدة القناة وسوف تنطلق به مساء الأحد.

وماذا عن البرامج الأخرى التي أنتجتها القناة للانطلاقة؟ 

لدينا برنامج “مشوار ستي” تقدّمه دلال أبو آمنة، يلقي الضوء أسبوعياً على قرية أو مدينة في فلسطين، بما تزخر به من عادات وتقاليد وتراث، ويعرف بالأغاني التراثية التي تغنى في الأعراس والحفلات، هو برنامج غنائي ولكن أيضاً تراثي ثقافي. في البرنامج ترافق مجموعة نساء فلسطينيات كبيرات في السن، الفنانة دلال أبو آمنة، يدخلن بعفوية إلى قرية أو مدينة ويعرفن بتراثها وموروثها الشعبي، وتقدم بنهاية كل حلقة أغنية فلسطينية تراثية أعيد توزيعها بطريقة عصرية.

وهل البرنامج مختص بفلسطين وحدها؟ 

الموسم الأول يشمل المدن الفلسطينية، وقد ننتقل في الموسم الثاني لمدن وقرى في دول أخرى، وفي كل مرة بلد عربي ونتوسع به لأنّ الفن والتراث الغنائي يختلف من قرية لأخرى، ثمة اختلاف في الأهازيج والأغاني وحكايا الجدات.

وماذا عن البرامج التي لا تندرج ضمن الفن والتراث؟ 

ستقدم القناة برنامج “صحتك” الذي يطرح مواضيع صحية خلال 30 دقيقة، تعتمد على التجارب الميدانية والتقارير الغنية بالمعلومات لفهم أسبابها وطرق علاجها، ويتميز بأنه ميداني لا نأتي بضيف ونجلس ونتكلم معه وقتاً طويلاً حول مرض معين، بل نستعرض مرضاً ونعالجه من كل جوانبه بالاعتماد على تجارب ميدانية، عبر حالة تعاني هذا المرض، ونعرض الجانب الإنساني ومعاناة الشخص وكيف يؤثر المرض على حياته اليومية، ثم نرافق المريض إلى الطبيب، ومن خلال هذا العامل الإنساني ننتقل إلى الجانب العلمي عن المرض وتشخيصه وعلاجاته وما هي التطورات الجديدة.

وستقدم “العربي 2” برنامج “وجهات سفر”، وفيه مذيع ومذيعة يسافران ويتنقلان بين مدن، نحاول أن تكون غير مشهورة، لكي نعرّف الناس إلى البعد الثقافي والتراثي وأهم المعالم، وبماذا تشتهر ومن خلال اختلاف شخصيتي المذيع والمذيعة واهتماماتهما نتعرّف على أكبر قدر ممكن من الأنشطة والمعالم التي تضمها هذه المدينة، فالتركيز هو على المدينة وليس على المذيع والمذيعة، أين يأخذان صوراً وأين يأكلان.. وأؤكد مرة أخرى أنّ المضمون هو الأساس، بعيداً عن الابتذال. وقد صوّر البرنامج حلقات في جورجيا، وأذربيجان وسريلانكا، وزنجبار وغيرها.

وما هي حصة الدراما؟ 

في إطار المسلسلات والدراما، وهو المجال الانتقائي للبرامج، نركّز على الأفلام الروائية والسينمائية والوثائقية الطويلة، والتي نالت جوائز في مهرجانات عربية وعالمية، أي ما يعرف بـ”أفلام المهرجانات” التي تعتبر مسلية وتقدّم بعداً ثقافياً بعيداً عن “المطبخ الأميركي” من أفلام الأكشن والعنف، نقدّم أفلاماً تعرض قصة ذات مغزى وتميّز.. ورغم أنها تفوز بجوائز عالمية، ولكن لا توجد منصة أو قناة مفتوحة تستطيع أن تشاهد من خلالها مثل هذه النوعية من الأفلام، فـ”العربي 2″ تخلق منصة للمخرجين والكتاب العرب الذين يحاولون المشاركة في إبداعاتهم في المهرجانات لتعرض لهم أعمالهم.

وبعيداً عن الدراما، لدينا كوكبة من البرامج التي كانت تبث في قناة “العربي” أعدناها بحلّة جديدة مثل برنامج “مقامات” الذي يقدّمه الفنان رشيد غلام، وجرى تصوير 30 حلقة في تونس مع كوكبة من الأكاديميين الموسيقيين العرب، وبرنامج “طرب مع مروان” تقديم الفنان مروان خوري، وتم تصوير 26 حلقة مع نجوم الأغنية العربية من العراق أصيل هميم، وحاتم العراقي، ومن الجزائر قادر الجابوني، ومن لبنان ملحم زين، ومن قطر علي عبد الستار، ومن مصر هالة رشدي، ومن سورية شادي جميل وغيرهم، وفي الحلقات يتم التطرق إلى موضوع ما ومعالجته، مثل الإبداع الفلسطيني مع يعقوب شاهين والفنان جهاد عقل، و”المواويل والشجن العراقي” مع حاتم العراقي، والآلات الغربية في الموسيقى المغاربية وغير ذلك.

ماذا في جعبتكم للموسم الرمضاني؟ 

التركيز حالياً على انطلاقة القناة، وسنعمل على الموسم الرمضاني، وثمة مجموعة جديدة من البرامج لإنتاجها لما بعد رمضان أيضاً.

يمكن متابعة “العربي 2” على ترددات نايل سات 11258H وسهيل سات 11310V، SR30000، ومزودي الخدمات Ooredoo ،beIN ،GigaTv –Vodafone ،Cable Vision Türksat KabloTV.

كما يمكن متابعة برامج العربي 2 من خلال الموقع الإلكتروني www.alaraby.com/alaraby2 ومنصات التواصل الاجتماعي: فيسبوك، وإنستغرام، ويوتيوب، وتيك توك.

#تعرف #إلى #برامج #العربي #التي #تنطلق #مساء #الأحد

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد