- الإعلانات -

- الإعلانات -

تغذية متكاملة لمرضى السكري لا يجب التغافل عنها

0 0

وفق دراسات تقديريّة لمنظّمة الصحّة العالميّة، فإنّ معدّل انتشار مرض السكري في العالم في تزايد، خاصّة بالبلدان النامية. وهو ما يستوجب نظام غذائي متكامل للمصابين.

نظرا لخطورة هذا المرض المزمن، فإنّ الحل الأنسب للمصابين للحفاظ على توازنهم، هو اتباع نظام غذائي متكامل والحرص على اختيار الخضر والغلال التي لا ترفع نسبة السكّر في الدم والتي من شأنها أن توفّر الفيتامينات والألياف والمعادن المتنوّعة.

الخضر الورقيّة:
تحتوي الخضر الورقية على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ونسبة قليلة من السكر، لذلك فإنّ تناول هذا النوع من الخضر من شأنه أن يقلّل خطر الإصابة بمرض السكّري. أما بالنسبة للمصابين فإنّ تناول وجبات كبيرة منها لن يؤثّر بشكل كبير على ارتفاع مستويات السكّر في الدّم. من ذلك الاقبال على تناول السبانخ والخسّ.

أثبتت دراسة نشرت في 2009، في Diabetologia أنّ للبقوليات فاعلية في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، ذلك أنّ الفول، العدس، البازيلاء (الجلبانة) والفاصوليا (اللوبيا) مصدر نباتي غنيّ بالبروتين الذي توفّره للجسم دون دهون، فضلا عن كونها غنية بالكربهيدرات، وهي لا ترفع نسبة السكر في الدم إن كتن استهلاكها بشكل معتدل.

الغلال الحمراء:
وفق دراسة نشرت في مجلّة بريطانية للتغذية سنة 2010، فإنّ تناول التوت مع الوجبة الخاصة بمريض السكري قد تساعد في تقليل نسبة السكّر في الدم بعد تناول الوجبة.
إذ يعدّ التوت من ضمن الغلال الحمراء، وهي أفضل أنواع الغلال بالنسبة لمرضى السكري، فهي مليئة بالألياف تحتوي على مادة البوليفينول الكيميائية التي تعمل كمضادات للأكسدة، لذلك فإنّ تناول التوت الأحمر أو الأسود، أو الفرومبواز (العليق) أو الفراولة، من شأنه يعزّز تغذية المريض

أثبتت دراسة نشرت في مجلّة الكلية الأمريكية للتغذية سنة 2005، أنّ تناول حبّة تفاح بشكل يومي يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 28%. ذلك أنّ التفاح يحتوي من الفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة، فضلا عن كونه لا يتسبّب في زيادة كبيرة لنسبة السكر في الدم. علما وأن قشرة التفاح غنيّة بالألياف.

القوارص والحمضيات
تنخفض نسبة الفيتامين C عند مرضى السكري، لذلك فإنّ تناول القوارص والحمضيات من شأنه أن يعدّل المسألة. كما تختوي الحمضيات على الألياف القابلة للذوبان مما يساهم في تقليل مستوى السكر في الدم والسيطرة عليه. حيث ينصح بتناول الجريب فروت (الزمباع) والبرتقال.
مع العلم أنّ المرضى الذين لديهم نسبة بوتاسيوم مرتفعة بالدم عليهم تجنّب تناول الحمضيات.
إتباع حمية غذائية لمرضى السكري بشكل متوازن ومتكامل من شأنه أن يساعدهم على تحسين وضعهم الصحي مع ضرورة مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل دوري.

إقرأ أيضاً

تابعوا Tunisactus على Google News

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.