- الإعلانات -

- الإعلانات -

تقلص عجز ميزان المعاملات الجارية بدعم السياحة بواسطة رويترز


2/2
© Reuters. محافظ المركزي التونسي: تقلص عجز ميزان المعاملات الجارية

2/2

تونس (رويترز) – قال محافظ البنك المركزي التونسي يوم الجمعة إن عجز ميزان المعاملات الجارية لتونس تقلص مقارنة به قبل عام، مشيرا إلى زيادة في إيرادات السياحة وتنامي قوة الدينار. وقال مروان العباسي في تصريحات برلمانية بثها التلفزيون إن العجز تقلص إلى 8.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام الأخير مقارنة مع أكثر من 11 بالمئة في الاثني عشر شهرا السابقة. وقال العباسي “نمو إيرادات السياحة بنحو 35 بالمئة في 2019 ساهم في تقلص العجز الجاري وتحسن العملة.” وقال إن الدينار ارتفع بين ثمانية وتسعة بالمئة أمام كل من الدولار الأمريكي واليورو في الأشهر الستة الأخيرة بعد أعوام من الهبوط وصل إلى حدود 20 بالمئة. وقال “صندوق النقد كان يؤيد انزلاق الدينار لدعم الصادرات لكن رؤيتنا كانت مختلفة ونرى أن هبوط الدينار سيرفع التضخم،” مضيفا أن تحسن سعر صرف الدينار “سيكون له وقع جيد على العجز التجاري.” وقال محافظ المركزي إن احتياطيات تونس من النقد الأجنبي زادت بشكل كبير لتبلغ 19 مليار دينار (6.72 مليار دولار) حاليا، وهو ما يغطي واردات 112 يوما، وذلك بالمقارنة مع 14 مليار دينار قبل عام. لكنه أضاف أن تراجع إنتاج الفوسفات، أحد أعمدة الاقتصاد التونسي لفترة طويلة، كلف البلاد 6.7 مليار دولار على مدى الأعوام الستة الأخيرة. يتراجع إنتاج الفوسفات منذ ثورة 2011 متأثرا بالعديد من إضرابات العمال وإغلاقات الطرق من قبل مواطنين يطالبون بالوظائف. تواجه تونس مشكلات اقتصادية ملحة بعد تراجع نسبي في الأعوام التسعة التالية للإطاحة بنظام زين العابدين بن علي الذي توفي بمنفاه في سبتمبر أيلول. وتتجاوز البطالة 15 بالمئة على مستوى البلاد و30 بالمئة في بعض المدن، بينما التضخم مرتفع، وواجهت الحكومات المتعاقبة صعوبات لكبح العجز المالي والسيطرة على الدين العام. (الدولار = 2.8265 دينار تونسي) (تغطية صحفية طارق عمارة – إعداد محمود سلامة للنشرة العربية – تحرير أحمد إلهامي)
توضيح المخاطر: Fusion Media would like to remind you that the data contained in this website is not necessarily real-time nor accurate. All CFDs (stocks, indexes, futures) and Forex prices are not provided by exchanges but rather by market makers, and so prices may not be accurate and may differ from the actual market price, meaning prices are indicative and not appropriate for trading purposes. Therefore Fusion Media doesn’t bear any responsibility for any trading losses you might incur as a result of using this data.Fusion Media or anyone involved with Fusion Media will not accept any liability for loss or damage as a result of reliance on the information including data, quotes, charts and buy/sell signals contained within this website. Please be fully informed regarding the risks and costs associated with trading the financial markets, it is one of the riskiest investment forms possible.


المصدر


الصورة من المصدر : sa.investing.com


مصدر المقال : sa.investing.com


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد