تونس: رئيس الحكومة السابق يدعو لانتخابات برلمانية مبكّرة – (فيديو)

منذ 9 ساعات

يوسف الشاهد – أرشيف

حجم الخط

تونس – “القدس العربي”:
دعا رئيس الحكومة التونسية السابق ورئيس حزب “تحيا تونس”، يوسف الشاهد، إلى إجراء انتخابات برلمانية سابقة لأوانها، معتبرا أنها الحل الوحيد لتعطل العمل داخل البرلمان.
وفي فيديو نشره على صفحته في موقع فيسبوك، مساء الإثنين، اقترح الشاهد “خارطة طريق” للخروج من الأزمة السياسية المستمرة في البلاد، حيث قال: “إذا تواصلت حالة تعطل البرلمان الحالي ونمضي عاما آخر في العراك والمزايدات، فليس هناك من حل إلا بالعودة للتوافق السياسي والعودة للشعب صاحب السيادة وانتخاب برلمان جديد، وهذا كلفته كبيرة، لكنه أفضل من خسارة ثلاث سنوات أخرى على حساب الشعب التونسي”.
وأضاف: “الأولوية لعام 2021 هي سن نظام انتخابي جديد يُخرج تونس من المشهد البرلماني المشتت، نظام انتخابي يقلص من عدد النواب لأن تونس لا تحتاج سوى لمئة نائب من ذوي الكفاءة والدراية يعملون من أجل مصلحة البلاد والعباد”.
كما دعا الشاهد إلى اعتماد “نظام دائرة انتخابية وطنية وحيدة يصوت عليها كل التونسيين في كافة الجهات، وكل حزب يقدم قائمة موحدة فيها 100 شخص للتصويت عليها بكافة الجهات وإثر ذلك يتم إجراء دورة ثانية حسب نتائج الدورة الأولى مع إمكانية دمج القائمات حتى تتحقق تمثيلية واسعة للأحزاب والقضاء على التشتت”.
وقال إن خارطة الطريق التي اقترحها “أساسها التوافق السياسي عبر حلول قانونية دستورية تقوم على نظام انتخابي جديد ومجالس جهوية منتخبة”، كما أشاد بقبول الرئيس قيس سعيد الإشراف على الحوار الوطني، وفق المبادرة التي اقترحها اتحاد الشغل.

اقرأ أيضا:  السلطة الليبية الجديدة تجتمع افتراضياً لمناقشة تشكيل الحكومة

وكان الرئيس قيس سعيد دعا قبل أيام إلى تعديل النظام السياسي في البلاد، مؤكدا أن المنظومة القديمة ما زالت تعمل في البلاد، في وقت رحب فيه رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، بمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها اتحاد الشغل، كما دعا الرئيس إلى إشراك الشباب التونسي بهذه المبادرة التي تهدف إلى إيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

اقرأ أيضا:  تراجع الاستثمارات الدوليّة المتدفقة على تونس ب8, 28 بالمائة خلال 2020


المصدر