- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

تونس ستتحصل في الجملة على 8 ملايين جرعة تلقيح ضدّ كورونا

فوزي مهدي: تونس ستتحصل في الجملة على 8 ملايين جرعة تلقيح ضدّ كورونا 
حضر صباح اليوم الجمعة  19 فيفري 2021، وزير الصحة فوزي مهدي  في الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب المخصصة للنظر في مشروع قانون عدد 09/2021 المتعلق بضبط أحكام إستثنائية خاصة بالمسؤولية المدنيّة الناتجة عن إستخدام اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس “سارس- كوف- 2 ” وجبر الأضرار المنجرّة عنه.
 
وأكّد فوزي مهدي أنّ كلّ المخابر التي تتعامل معها وزارة الصحة  تشترط المصادقة على قانون المسؤولية المدنية للدولة وأضاف أنّ التلقيح من مشمولات وزارة الصحة وهي التي ستؤمن عملية التلقيح وستوفر كلّ الإمكانيات الضرورية لضمان السلامة وسير هذه العملية.
 
وكشف أنّ بعض البلدان إختارت إقتناء التلاقيح دون توفير أيّ دراسة في شأنها وهذا ما يفسّر سرعة حصولها عليها وأوضح أنّ التأخير في جلب التلاقيح يعود إلى عدم إنخراط تونس في التجارب السريرية التي إنطلقت في جوان 2020 لأنّ تونس في تلك الفترة لم تكن فيها أي حالات إصابة بفيروس كورونا.
 
وأشار وزير الصحة أنّ الآثار الخطيرة للقاح ضدّ كورونا قليلة جدا وهي مرتبطة بحالات الحساسية لدى متلقّي التلاقيح وأعلن أنّ عدد المسجّلين في منظومة التلاقيح بلغ  500 ألف مسجل مُعتبرا أنّ ذلك العدد يعتبر ضئيلا جدا مُعلنا أنّ تونس ستتحصل في الجملة على  8 ملايين جرعة تلقيح.
 
وأكّد فوزي مهدي أنّ وزارة الصحة ستكون المشرف على حملة التلقيح، مشيرا أنّ لديه قائمة خاصة في الأشخاص المخوّل لهم الإدلاء بتصاريح إعلامية فيما يخص ملف كوفيد-19 والتلاقيح غير أن بعض وسائل الإعلام تختار إستضافة أشخاص لا علاقة لهم بوزارة الصحة.
وبيّن أنّ الوزارة تُحاول إيجاد حلول توفّق بين مراعاة ظروف التونسيين القادمين من الخارج وتلافي التجاوزات التي قد تحدث، موضّحا أنّ التلاقيح تحمي الشخص المُلقّح ولكنها لا تنمع أن يكون هذا الشخص ناقلا للفيروس لذلك تنطبق عليه إجراءات الحجر الصحي الإجباري المفروضة على الوافدين إلى تونس بالتساوي مع الأشخاص غير الملقحين.
 
وكشف وزير الصحة فوزي مهدي أنّ المنظمة العالمية للصحة لا توصي بإعداد شهادة للملقحين لأن هذه الشهادة تكرس عدم المساواة بين المواطنين.
 
و من المنتظر ان تتحصل تونس على 93 ألف و 600 جرعة من اللقاح الألماني الأمريكي  فايزر خلال شهر فيفري الجاري  بالإضافة الى حوالي 600 الف جرعة من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” خلال شهر مارس المقبل
للتذكير تندرج تونس  ضمن قائمة الدول المستفيدة من  مبادرة كوفاكس و بحسب بيان لمنظمة الصحة العالمية ستتلقى كل من الباكستان ، الهند ، بنغلادش ، نيجيريا ، إندونيسيا والبرازيل  على أكبر عدد من الجرعات و ذلك خلال الستة اشهر الأولى من سنة 2021 و سيتم توزيع 337,2 مليون جرعة من اجل تلقيح 3,3% من سكان الدول الـ145 مع تبجيل الكبار في السن و المرضى بالأمراض المزمنة و الطواقم الطبية .
 
مقالاتنا حول كوفيد 19 على هذا الرابط.
ي.ر

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد