- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

تونس : 39 ألف مهندس غادروا البلاد

 حذر عميد المهندسين التونسيين كمال سحنون، من أن نزيف هجرة المهندسين متواصل، وأن معضلة هجرة الكفاءات في تونس مستمرّة.
وكشف سحنون عن أن عدد المهندسين الذين غادروا البلاد بلغ 39 ألفًا من مجموع 90 ألف مهندس مسجل بالعمادة، أي بمعدل 20 مهندسًا يغادرون البلاد يوميًا.
وأكد عميد المهندسين، خلال جلسة عقدتها لجنة التربية في مجلس نوّاب الشعب الأربعاء 15 ماي 2024: “ما ينجر عن هجرة المهندسين من إهدار للإمكانيات البشرية بعد كل التكاليف التي بذلتها المجموعة الوطنية والتي تقدّر بحوالي 650 مليون دينار، وهي تكاليف أولوية باعتبار الدور الكبير للمهندسين في خلق الثروة داخل أرض الوطن”.
وأشار إلى الأرقام الهامة لتخرّج المهندسين سنويًا في تونس حيث يتخرج ما بين 8000 و8500 مهندس بين المؤسسات العمومية والخاصة.
وفي تفاعلهم مع عمادة المهندسين التونسيين شدّد أعضاء لجنة التربية، على “ضرورة أن تضطلع العمادة بدورها التاريخي في التصدي لنزيف هجرة المهندسين التونسيين والدفاع عنهم لتوفير ظروف عادلة ومنصفة لتأجيرهم بعيدًا عن أي شكل من أشكال الاستغلال باعتبار أن الوطن في أمس حاجة إليهم”.
وفي وقت سابق، شدّدت عضو مكتب القطاع العام بعمادة المهندسين التونسيين، على أنّ هجرة المهندسين التونسيين في تصاعد مستمر، وحسب آخر الإحصاءات، بلغ المعدّل السنوي لهجرة المهندسين، 6500 سنويًا.
ولفتت، على سبيل المقارنة، إلى أنّ متوسّط أجر المهندس المغربي يبلغ 4 مرّات أجر المهندس التونسي.
 
#تونس #ألف #مهندس #غادروا #البلاد
تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد