- الإعلانات -

- الإعلانات -

ثقافة / في ماستر كلاس لغة الجسد في المسرح النسوي.. زوهاد ضيفلاوي: المسرح في تونس تقدم سنوات ضوئية

أقيم ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، ماستر كلاس بعنوان: “لغة الجسد في المسرح النسوي” قدمته الفنانة والمخرجة زوهاد ضيفلاوي.
وأدار الماستر كلاس الناقد عز الدين حافظ، والذي عرف في بداية الماستر كلاس الفنانة زوهاد الضيفلاوي فهي ممثلة ومخرجة أسست مختبر التكوين الأول بمسرح الحمامات بتونس، وهي مديرة التظاهرات المسرحية للأطفال والكبار بقرطاج لاند ومديرة مهرجان تياترو المدينة ورئيس جمعية فورك ارت للمسرح والفنون.
وأعربت الدكتورة زوهاد ضيفلاوي، عن سعادتها بتواجدها في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الذي يعد مهرجانا متميزا فهو بالنسبة لها توأم لمهرجانها في تونس في العروض الشبابية والتكوين الشبابي.
وتحدثت “ضيفلاوي”، عن موضوع الماستر الكلاس وهو “لغة الجسد في المسرح النسوي”.
وأوضحت أن العرض الياباني يعد نموذجا ليكون عرضا شاهدا على موضوع الماستر كلاس.
وقامت الفنانة نهاد ضيفلاوي، بالتفريق بين مصطلح “المسرح النسائي” و”المسرح النسوي” فالمسرح النسائي هو من يقوم عليها عنصر نسائي كاتبات او مخرجات ولكن الموضوع الذي يناقش لايختص قضايا المرأة.
وبينت أن المسرح النسوي ينطلق من النظرية النسائية التي تنصر قضايا المرأة
وأشارت زوهاد، في كلمتها، إلى أن المسرح ظل لعدة قرون يناصر القضايا الذكورية وفي مطلع التسعينيات حدثت ثورة كبيرة جعلت هناك مساحة من الحرية، موضحة تقدم المسرح في تونس سنوات ضوئية في قضايا المرأة
وذكرت ضيفلاوي، أنه لازالت هناك مسرحيات تقدمها المجتمعات والشعوب العربية عن قهر المرأة وضربت مثالا بعرض من تونس وهو عرض “شروق مريم” للفنانة منال عبد القوي، وهو عرض مونودراما كان من المقرر مشاركته في مسابقة المونودراما، ولكنه لم يتمكن من المشاركة نظرا لارتباط صناع العرض بتقديمه في تونس
ويعد عرض شروق مريم والعرض الياباني هما مثالين واضحين للغة الجسد وبالنسبة لعرض “شروق مريم”، هو عرض من تأليف الكاتب فهد رده الحارثي، والعرض يلامس عدة نساء في الوطن العربي.
وقدمت مخرجة العرض، عدة لوحات من عدة دول ومنها جزيرة جربا بتونس، ومشاهد متنوعة في المجتمعات عن طغيان الذكورية في البيوت جربا كذلك قامت بعرض طقس امازيغي وهو حماية العذرية للفتاة.
وقدمت مشهدا كاملا يناقش هذه القضية، وربما إذا تم استضافة هذا العرض في أي مهرجان لن تقدم المخرجة هذا المشهد.

بتاريخ:  2023-11-29

قراءه الخبر
من المصدر

#ثقافة #في #ماستر #كلاس #لغة #الجسد #في #المسرح #النسوي. #زوهاد #ضيفلاوي #المسرح #في #تونس #تقدم #سنوات #ضوئية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد