ثلث المتعافين من كوفيد-19 يعانون اضطرابات عصبية أو نفسية

توصلت دراسة طبية حديثة، نشرت اليوم الأربعاء 7 أفريل 2021، في مجلة “لانسيت الطبية”، إلى أن واحدا من كل 3 متعافين من فيروس كورونا المسنجد عانوا من اضطرابات في الدماغ أو اضطرابات نفسية في غضون ستة أشهر.

وشملت الدراسة أكثر من 230 ألف مريض، معظمهم من الولايات المتحدة الأمريكية، وخلصت إلى أن الجائحة قد تقود إلى موجة من المشكلات العقلية والعصبية.

اقرأ أيضا:  على وقع الانتشار السريع.. كورونا يربك الحكومة التونسية

ويوقل الباحثون الذين أجروا الدراسة، وفق وكالة رويترز، إنه لم يتضح بعد كيف يرتبط الفيروس بمشكلات نفسية مثل القلق والاكتئاب، لكن هذين العرضين من أكثر الاضطرابات شيوعا ضمن 14 وضعوها قيد البحث.

وأشاروا إلــى أن حالات السكتة الدماغية والخرف وغيرها من الاضطرابات العصبية كانت أكثر ندرة في مرحلة ما بعد “كوفيد-19″، لكنها لا تزال قائمة، خاصة بين من أصيبوا بالمرض في صورته الشديدة.

اقرأ أيضا:  حريق قابس.. الرئيس التونسي يتوعد بإنهاء "الإفلات من العقاب"

وقال الطبيب النفسي بجامعة أوكسفورد”، ماكس تاكيت، والذي شارك في قيادة هذا العمل البحثي: “نتائجنا تشير إلى أن أمراض الدماغ والاضطرابات النفسية أكثر شيوعا بعد كوفيد-19 منها بعد الإنفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى”، مضيفا أن الدراسة لم تتمكن من تحديد الآليات البيولوجية أو النفسية المفضية إلى ذلك، لكن ثمة حاجة لبحث عاجل لتحديد الآليات تلك “بهدف الوقاية منها أو معالجتها”، وفق قوله.

اقرأ أيضا:  بينها الحماية من السرطان.. فوائد صحية مذهلة لزبدة الفول السوداني

 الجدير بالذكر، أن دراسة سابقة كانت قد أظهرت للباحثين أنفسهم أن 20% من متعافي كورونا أصيبوا باضطرابات نفسية في غضون ثلاثة أشهر.

تابعوا Tunisactus على Google News