- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

جريدة المغرب | أخر مرة تعود لـ6 سنوات مضت: الرابطة المحترفة تعود إلى نظام المجموعتين..»الباراج» يحدد الفريق رقم 16 في البطولة وصراعات منتظرة بين «البلاي أوف» و«البلاي آوت»

أعلنت الجامعة التونسية لكرة إثراء الاجتماع الذي جمع أعضاء المكتب الجامعي بممثلي أندية الرابطة المحترفة أن يكون الموسم الكروي الجديد -2021 2022

بنظام المجموعتين في المرحلة الأولى أولا ثم العبور إلى مرحلة التتويج ومرحلة تفادي النزول ويأتي القرار بعد الجلسة العامة العادية التي أعلنت عودة فريق الهلال الرياضي الشابي مع فرق النخبة ليصبح عدد أندية بطولتنا 15 فريقا.

وأعلن هذا المعطي البحث عن نظام جديد وكانت الاقتراحات محصورة بين لعب البطولة بتواجد 15 فريقا أو بحضور 16 فريق مع ضرورة التعديل في نظام البطولة بسبب الالتزامات الكثيرة للكرة التونسية سواء للمنتخب الوطني المقبل على تصفيات كأس العالم ونهائيات كأس العرب ونهائيات أمم إفريقيا بالإضافة إلى استحقاقات الأندية التونسية في مختلف المسابقات القارية والعربية.

كانت جلسة ليلة الخميس في مقر الجامعة حاسمة في تحديد عدة معطيات حيث صادقت كافة الأندية على أن يكون نادي حمام الأنف في المرتبة 13 وأن يكون الهلال الرياضي الشابي في المرتبة 14 وأن يكون الأمل الرياضي بحمام سوسة في المرتبة 15 وأن يكون الفريق الصاعد من دورة «الباراج» في المرتبة 16 في المقابل عارض رباعي إقامة البطولة بنظام المجموعات والحديث هنا عن الترجي الرياضي واتحاد بن قردان ونجم المتلوي والاتحاد المنستيري إلا أن البقية وافقت على النظام الجديد للرابطة المحترفة الأولى.

المرور عبر «الباراج»
بعد البحث عن مبدإ تكافؤ الفرص للفريق رقم 16 في الرابطة المحترفة الأولى للموسم القادم أقر المكتب الجامعي بموافقة كافة الأندية على ضرورة المرور بدورة بين رباعي يصعد أثرها الفريق الأكثر تحقيقا للنقاط حيث حسم القرار بتواجد ثنائي الرابطة المحترفة الأولى في الموسم الماضي الملعب التونسي وشبيبة القيروان بالإضافة إلى ثنائي الرابطة المحترفة الثانية لكن مع ضرورة إقامة مباراة فاصلة لتحديد هوية الفريق الرابع بما أن أولمبيك مدنين حسم مكانه في دورة «الباراج» حيث أقرت الجامعة حتمية مباراة فاصلة بين كل من الترجي الجرجيسي ومستقبل قابس سيعلن بعدها الفريق الرابع الذي سيشارك في الدورة الخاصة بتحديد هوية الفريق رقم 16 في الموسم الكروي الجديد.
وأعلنت الجامعة مواعيد مباريات «الباراج» ومنها المباراة الفاصلة حيث ستكون البداية يوم 29 سبتمبر الجاري بمواجهة الترجي الجرجيسي مع مستقبل قابس على أن تقام مرحلة الباراج الثانية بين الرباعي الباحث عن مقعد مع فرق النخبة بداية من يوم السبت 2 أكتوبر موعد الجولة الأولى فيما ستكون الجولة الثانية مبرمجة ليوم الأربعاء 6 أكتوبر على أن تكون الجولة الأخيرة ليوم السبت 9 أكتوبر و فيها سيتعرف الجميع على الفريق رقم 16 في بطولتنا والذي سيكون مع فرق المجموعة الثانية.
ولم تحدد الجامعة بعد روزنامة مباريات مرحلة «الباراج» لكنها فوضت الإشراف على المرحلة للجنة الفيدارلية للمسابقات فيما أكدت على أن مرحلة «الباراج» ستكون دون لاعبين أجانب مع خوض المواجهات في ملعب محايد.

الرابطة المحترفة بنظام المجموعتين
تعود بنا الذاكرة إلى موسم 2012 2013- أالتي كانت آخر أخر مرة اعتمد فيها المكتب الجامعي نظام المجموعتين ليعلن الموسم الكروي الجديد عن ضرورة العودة إليه بعد قرار إعادة هلال الشابة مع فرق النخبة وهو ما حتم على الجامعة التونسية تغيير نظام البطولة وإقرار نظام المجموعتين حيث أعلن المكتب الجامعي تفاصيل الموسم الجديد رغم معارضة أربعة فرق إلا أن قبول البقية فرض إقامته وقد تم توزيع الفرق حسب الترتيب الزوجي والفردي للموسم الرياضي 2021/2020 بالنسبة للأندية التي شاركت في الرابطة المحترفة الأولى لتكون تركيبة المجموعتين على النحو التالي:

المجموعة الأولى:
– الترجي الرياضي – إتحاد بن قردان – النادي الصفاقسي – إتحاد تطاوين – نجم المتلوي – النادي البنزرتي – نادي حمام الأنف – أمل حمام سوسة.
المجموعة الثانية:
– النجم الساحلي – مستقبل سليمان – مستقبل الرجيش – النادي الإفريقي – الإتحاد المنستيري – الأولمبي الباجي – هلال الشابة – الفائز من مرحلة «الباراج».

نظام البطولة
فيما يخص نظام البطولة بعد المرحلة الأولى والحديث هنا عن مرحلة التتويج ومرحلة تفادي النزول فإن المكتب الجامعي أعلن كافة التفاصيل حيث أشار إلى مرحلة «البلاي أوف» ستكون مكونة من 6 أندية والتي تتمكن من حجز المراكز الثلاثة الأولى في مجموعتها حيث ستمنح نقاط حوافز لدخول مرحلة التتويج وذلك بتمكين المتصدر من 3 نقاط فيما

يحصل الوصيف على نقطتين أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على نقطة فقط.
وفي ما يخص الفرق التي ستنزل إلى الرابطة المحترفة الثانية في الموسم القادم فقد حسم المكتب الجامعي الأمر بنزول الثنائي صاحب المركز الأخير في كل مجموعة مباشرة على أن تخوض الأندية أصحاب المركز 6 و7 في المجموعتين مرحلة «البلاي آوت» مع حصول الثنائي في المركزين المركز السادس على نقاط الحوافز ومن المنتظر أن يرافق ثنائي أخر أصحاب المركزين الأخيرين في المرحلة الأولى إلى الرابطة المحترفة الثانية حيث تؤكد الكواليس أن المكتب الجامعي أستقر على نزول 4 فرق كاملة في الموسم القادم ليعود نظام البطولة في موسم 2022- 2023 بتواجد 14 فريق فقط. ولم يغفل المكتب الجامعي الفرق التي ستتواجد في وسط الترتيب في المجموعتين والتي ستكون خارج الرهان بما أن المنافسة ستكون لسداسي على التتويج ورباعي على تفادي النزول ليتم إقرار دورة ترتيبية للفرق التي حصلت على المراتب 4 و5 في المجموعتين.
ولم يحسم المكتب الجامعي بعد في موعد سحب روزنامة الرابطة المحترفة الأولى والتي ستكون بعد اكمال مرحلة «الباراج» لتحديد كافة مكونات البطولة ثم ستعلن عن تفاصيل مباريات هذا الموسم.

الرابطة المحترفة الثانية
على غرار الرابطة المحترفة الأولى فإن الجامعة التونسية لكرة القدم أكدت أن هذة الرابطة ستعرف مباريات «باراج» لتحديد الفريق الصاعد حيث أعلنت عنمباريات فاصلة ستجمع الأول مستقبل السبيخة بمستقبل القصرين فيما ستكون الثانية بين جمعية أريانة وهلال الرديف على أن يصعد الفائزان دورة الباراج لتحديد الفريق الذي سيكون متواجدا مع فرق الرابطة المحترفة الثانية حيث سيلتحق بكل من الملعب القابسي والنادي الرياضي بمنزل بوزلفة وسيخوض الرباعي دورة ستعلن نهايتها عن تواجد المتصدر مع أندية الرابطة الثانية.
وأكدت الجامعة التونسية لكرة القدم أن أقسام الهواة معنية بالتدابير الجديد أنها ستعلن عن القرارات في موعد لاحق سواء لفرق الهواة 1 أو فرق الهواة 2.

معطيات فرضها النظام الجديد
أعلن النظام الجديد للموسم الكروي -2021 2022 عدة معطيات خاصة مع التقسيم الذي أقره المكتب الجامعي حيث سيكون عشاق الكرة التونسية محرومين من أقوى مواجهات الكرة التونسية دربي العاصمة بين الثنائي الترجي الرياضي والنادي الإفريقي بما أن الأول يتواجد في المجموعة الأولى أما الثاني فقد حل في المجموعة الثانية لتعلن المرحلة الأولى من البطولة عن غياب دربي العاصمة الذي سيكون مؤجلا إلى ثاني مراحل البطولة وذلك في صورة صعود قطبي العاصمة إلى مرحلة «البلاي أوف» كما هو متوقع بما أن الترشحات صبت في عبور الثنائي إلى مرحلة التتويج ويبدو أن هذا المعطي أغضب عشاق الفريقين خاصة لما تحمله المباراة من معاني والأهم أنها من أهم المواجهات في الكرة التونسية التي تعرف متابعة كبيرة.

ولن يكون الدربي العاصمي الوحيد ضحية النظام الجديد للرابطة المحترفة الأولى بما أن المواجهات التقليدية بين الرباعي الكبير في الكرة التونسية تقلصت مقارنة بالمواسم الماضية حيث كانت الجماهير على موعد مع عدة مباريات مباشرة بين الرباعي الأكثر تتويجا في بطولتنا الترجي الرياضي والنادي الإفريقي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي إلا أن النظام الجديد فرض تواجد ثنائي في كل مجموعة وهو ما قلص عدد مباريات الكلاسيكو وستكون الحوارات مؤجلة للمرحلة الثانية من بطولة هذا الموسم.
وتقترح مرحلة المجموعات 4 مواجهات بعنوان الكلاسيكو ستجمع الأولى الترجي الرياضي بالنادي الصفاقسي ذهابا وإيابا في إطار المجموعة الأولى أما المجموعة الثانية فتقترح مباراتين بين النجم الساحلي والنادي الإفريقي ذهابا وإيابا.
على صعيد أخر أعلن التقسيم الجديد أن ثلاثيا من المجموعة الأولى سيكون منشغلا بالمباريات القارية والحديث هنا عن الترجي الرياضي في مسابقة رابطة الأبطال والثنائي النادي الصفاقسي واتحاد بن قردان في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي في المقابل فإن فريقا وحيدا من المجموعة الثانية سيكون مشاركا في المسابقة القارية النجم الساحلي الذي سيخوض مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية.

#جريدة #المغرب #أخر #مرة #تعود #لـ6 #سنوات #مضت #الرابطة #المحترفة #تعود #إلى #نظام #المجموعتينالباراج #يحدد #الفريق #رقم #في #البطولة #وصراعات #منتظرة #بين #البلاي #أوف #والبلاي #آوت

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد