- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

جريدة المغرب | اليوم قرعة كاس إفريقيا للأمم الكاميرون 2022: نسور قرطاج على رأس إحدى المجموعات ودربيات عربية محتملة

- الإعلانات -

لو لم يبسط فيروس كورونا يديه على العالم و لو لم يشل لو كل الانشطة لكانت القارة السمراء تعرفت منذ شتاء السنة الحالية على هوية البطل الجديد

خليفة المنتخب الجزائري صاحب لقب «كان» 2019 ،لكن الفيروس اللعين شاء ان يؤجل النهائيات الافريقية بسنة كاملة لتقام في الكاميرون بين 9 جانفي و6 فيفري. وقد تأهلت إلى نهائيات البطولة القارية 7 منتخبات عربية للمرة الأولى في التاريخ، هي: مصر والجزائر وتونس والمغرب والسودان وموريتانيا وجزر القمر.
في هذا الإطار ،تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في القارة الافريقية في السابعة من مساء اليوم (بتوقيت تونس ) الى العاصمة الكاميرونية ياوندي مسرح قرعة النسخة الثالثة والثلاثين من المسابقة القارية الابرز التي ستجمع افضل منتخبات القارة الافريقية. وتم اسناد تقديم حفل القرعة الى المذيعة الكاميرونية الشهيرة ميمي فواز، بالإضافة إلى ليونار شاتيلان.
وتعتبر ميمي فواز مذيعة معروفة قامت بتغطية كرة القدم الافريقية لفترة من الوقت وعملت بمواقع عالمية من بينها منصات دولية مثل ‘بي بي سي’،وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها ميمي فواز حدثا للاتحاد الإفريقي ففي جانفي 2017 قدمتفل جوائز أفضل لاعب في أفريقيا 2016 والذي اقيم في نيجيريا.
وأكد الاتحاد الإفريقي أيضا أن ليونار شاتيلان «هو شخصية أيقونية في البرامج الإذاعية والتليفزيونية في الكاميرون، أصبح مرجعا في بلده حيث يعتبر اسمه علامة نجاح في تقديم الحفلات المرموقة. مع روح الود والفكاهة، يعرف كيف يجعل الأحداث تجربة لا تُنسى!»…
المنتخب التونسي على رأس احدى المجموعات
في السابعة من مساء اليوم ستنطلق مراسم قرعة ‹كان 2022› وستتمكن المنتخبات التي ضمنت تأهلها الى النهائيات من التعرف على منافسيها.
وتجدر الاشارة الى انه سيتم وضع المنتخبات الـ24 المتأهلة في 4 أوعية مختلفة، يضم كل منها 6 فرق، بناء على تصنيف الفيفا الأخير الصادر يوم الخميس المنقضي 12 أوت.وبما ان المنتخب التونسي حل في المركز الثاني افريقيا بعد السنغال فإننا نجده في المستوى الاول من التصنيف الى جانب كل من السنغال والكاميرون ونيجيريا والجزائر والمغرب وسيكون كل منتخب من هذه المنتخبات رأسا لإحدى المجموعات.فيما نجد منتخب الفراعنة في الصنف الثاني
– المستوى الأول: الكاميرون، نيجيريا، السنغال، تونس، الجزائر، المغرب.
– المستوى الثاني: مصر، الكوت ديفوار، غانا، بوركينا فاسو، غينيا، مالي.
– المستوى الثالث: الغابون، زامبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، الرأس الأخضر، سيراليون.
– المستوى الرابع: السودان، جزر القمر، مالاوي، غامبيا، غينيا الإستوائية، أثيوبيا.
مواجهات عربية محتملة
بناء على تقسيم المنتخبات الى اربعة مستويات كما اشرنا سابقا،تبدو كل المؤشرات واعدة لمواجهات عربية ممكنة فوجود منتخبات تونس والجزائر والمغرب في المستوى الاول من التصنيف قد يضع احدها في مواجهة مع المنتخب المصري الموجود في التصنيف الثاني.
كما ان منتخبات تونس والجزائر والمغرب قد يلاقي احدها منتخب موريتانيا الموجود في المستوى الثالث،ويمكن أن نجد مجموعة أطرافها الاربعة عربية وفي هذا السياق يمكن أن تضع القرعة منتخب تونس أو المغرب أو الجزائر الموجودين في التصنيف الأول مع منتخب الفراعنة الموجود في المستوى الثاني وموريتانيا الموجودة في المستوى الثالث والسودان او جزر القمر في المستوى الرابع.
نظام المسابقة
سيتم تقسيم المنتخبات الـ24 المـتأهلة إلى النهائيات إلى 6 مجموعات تضم كل واحدة اربعة منتخبات .ويخوض كل منتخب في الدور الأول 3 مباريات خلال مرحلة المجموعات، يتأهل لدور الـ16 كل من المتصدر والوصيف من كل مجموعة، بالإضافة لأفضل 4 منتخبات يحتلون المركز الثالث.ومن دور الـ16 وصولا إلى المباراة النهائية، تستكمل البطولة بالنظام الإقصائي الذي يقضي بتأهل الفائز وخروج المهزوم.
النهائيات في 5 مدن وملعب ياوندي لمباراة الافتتاح
من المقرر أن تقام منافسات البطولة في 5 مدن مختلفة، هي دوالا وياوندي وبافوسام وجاروا وليمبي.
وتقام 52 مباراة بدءا من الافتتاح وصولا إلى الدور النهائي، على غرار نسخة 2019 التي أقيمت في مصر بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.
وستجرى المباراة الافتتاحية للمسابقة يوم 9 جانفي 2022 بالملعب الأولمبي في العاصمة الكاميرونية ياوندي في الخامسة مساءوتقام 4 مباريات يوم الإثنين 10 جانفي، في المجموعتين الثانية والثالثة اثنتان في الخامسة ومثلهما في الثامنة مساء ، أما مواجهات دور الـ16 فتقام بين يومي 23 و26 جانفي، بواقع مباراتين يوميا في تمام الخامسة والثامنة مساء.وتقام مباريات ربع النهائي يومي 29 و30 جانفي بواقع مباراتين يوميا الخامسة والثامنة مساء.
أما الدور نصف النهائي، فيقام على مدار يومي 2 و3 فيفري، في تمام الثامنة مساء بتوقيت تونس.وتختتم منافسات البطولة في 6 فيفري، حيث تقام مباراة المركز الثالث في الخامسة مساء، ثم النهائي في الثامنة مساء.
بلماضي يغيب عن القرعة
اعتذر جمال بلماضي مدرب المنتخب الجزائري من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن عدم تمكنه من تلبية الدعوة الموجهة إليه لحضور قرعة كأس أمم إفريقيا 2022 المقررة بالكاميرون.وبرر مدرب منتخب محاربي الصحراء بطل افريقيا 2019 موقفه بالنظر لضيق جدوله الزمني، ولارتباطاته العديدة.
في المقابل ،من المقرر ان يسجل شرف الدين عمارة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم حضوره في حفل القرعة، ، رفقة يوسف أوزنالي مدير مركز سيدي موسى، بالإضافة لأمين لابدي،المدير الرياضي لمنتخب الخضر.

#جريدة #المغرب #اليوم #قرعة #كاس #إفريقيا #للأمم #الكاميرون #نسور #قرطاج #على #رأس #إحدى #المجموعات #ودربيات #عربية #محتملة

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد