- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

جريدة المغرب | كاس أمم إفريقيا: نسور أسود و فيلة … قصص مثيرة وراء ألقاب المنتخبات الإفريقية

«الأسود غير المروضة , النسور , الأفيال, المحاربون , النجوم السوداء … الرعد الوطني عناوين تجدها الجماهير الرياضية في مواقع التواصل الاجتماعي

و الصفحات الرياضية ولا تفهمها إذا لم تكن متابعا جيدا لكرة القدم في أفريقيا التي تتنافس منتخباتها في بطولة كأس الأمم الأفريقية الكاميرون 2021 بمشاركة 24 فريقا .
إذا كنت من عشاق الساحرة المستديرة وتعرف أدق تفاصيلها ستعرف أن العناوين السابقة تعني: ألقاب منتخبات القارة السمراء على غرار نسور قرطاج تونس والاسود الكاميرون و المحاربيين بالنسبة لزمبابوي … و قد اختار كل منتخب أفريقي لقبا يميزه عن غيره بهدف بث الحماس في نفوس لاعبيه ومشجعيه من جهة وبث الخوف في نفوس لاعبي الفرق المنافسة من جهة أخرى.
فما السبب وراء اختيار كل لقب من تلك الألقاب، التي أصبحت جزءا أساسيا من لعبة كرة القدم في أفريقيا؟
الحيوانات المفترسة والحيوانات الأليفة تتصدر الألقاب
وتمتلك أغلب منتخبات القارة الأفريقية وخصوصاً المشاركة في «كان 2021» ألقاباً لها علاقة بالحيوانات منها الحيوانات الشرسة والحيوانات الأليفة على رأسها منتخب الكاميرون الذي يُلقب بـ«الأسود غير المروضة» كعلامة على القوة و«أسود الأطلس» لمنتخب المغرب نسبة إلى الأسود التي كانت تعيش في جبال الأطلس في حين يلقب منتخب الغابون بـ«الفهود» في ظل وجود فهدين على علم البلد وغينيا بيساو بـ«الثعالب» وغامبيا بـ«العقارب» وهذا دفع اتحاد الكرة لوضع صورة عقرب على شعاره ومنتخب سيراليون الذي يلقب بـ«أسود ليون».
وهنالك منتخبات أفريقية ترتبط بالحيوانات الطائرة مثل نيجيريا الملقبة بـ«النسور الخضراء»، وتونس «نسور قرطاج»، ومالي الملقب بـ«النسور»، والسودان صاحب لقب «صقور الجديان».
وهنالك منتخبان مشاركان في البطولة يرتبطان بالفيلة هما منتخب ساحل العاج والذي يسمى بـ«الفيلة» بسبب قيام التجار ببيع عاج^ الفيلة في الأسواق ومنتخب غينيا الذي يُسمي نفسه بـ«الفيلة الوطنية».
للحيوانات البحرية مكان بين الألقاب حيث يُلقب منتخب الرأس الأخضر بـ«أسماك القرش الزرقاء» ومنتخب جزر القمر بلقب «الجُمبيزة» والتي تعني سمكة الكهوف الشوكية والتي تعيش في الكهوف.
ولم يتوقف الارتباط بالحيوانات عند هذا الحدث إذ يسمى منتخب السنغال بـ«أسود التيرانغا» وكلمة تيرانغا تعني حسن الضيافة وبوركينا فاسو بـ«الأحصنة» بسبب قصة تاريخية لبنت أحد الملوك اسمها ياننغا التي هربت على أحد الأحصنة بسبب رفض والدها تزويجها.
آخر منتخب يمتلك لقباً له علاقة بالحيوانات في كان 2021 هو منتخب إثيوبيا الذي يسمى بـ«والياس» نسبة لأحد حيوانات الوعل المهدد بالانقراض في البلد والذي يسمى واليا.
ألقاب أخرى لمنتخبات كأس أفريقيا
وهنالك منتخبات مشاركة في كأس أفريقيا ابتعدت عن ألقاب الحيوانات مثل المنتخب المصري المُلقب بـ«الفراعنة» نسبة للحضارة الفرعونية ولقب «محاربي الصحراء» الخاص بمنتخب الجزائر والذي يحيل إلى نضالهم ضد الاستعمار الفرنسي ومنتخب موريتانيا الملقب بـ«المرابطين» نسبة إلى الدولة المرابطية.
وهنالك منتخب زيمبابوي المُلقب بـ«المحاربين»، ومنتخب مالاوي المُلقب بـ«اللهب»، ومنتخب غانا الملقب بـ«النجوم السوداء» ومنتخب غينيا الاستوائية الملقب بـ«الرعد الوطني».

#جريدة #المغرب #كاس #أمم #إفريقيا #نسور #أسود #فيلة #قصص #مثيرة #وراء #ألقاب #المنتخبات #الإفريقية

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد