- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

جريدة المغرب | 5 مدن كاميرونية تحتضن فعاليات نهائيات أمم إفريقيا: 6 ملاعب ستكون في خدمة منتخبات القارة السمراء في «الكان»

بعد مد وجزر بخصوص إقامة نهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 والتي تأجلت بسبب فيروس كورونا في القارة السمراءوما راج عن إمكانية سحب التنظيم

مجددا من الكاميرون جاء التأكيد من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رسميا ونهائيا على أن النسخة 33 من المونديال الإفريقي لن تغادر هذه المرة البلد المعين لتنظيمها الكاميرون والذي أعلن عن جاهزيته لاستضافة الحفل الكروي الأقوى في القارة السمراء والذي سيكون بين شهري جانفي وفيفري 2022 بعد أن حسمت هوية المنتخبات المشاركة بعد نهاية التصفيات حيث تأهل منتخب سيراليون كأخر منتخب إفريقي سيشارك في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021.

وأعلنت اللجنة المنظمة للنسخة 33 من كأس أمم إفريقيا أنها حددت رسميا ونهائيا هوية الملاعب التي ستحتضن فعاليات النهائيات حيث استقر الاختيار المشترك بين اللجنة المنظمة والاتحاد الإفريقي لكرة القدم على 6 ملاعب ستكون مسرحا لمباريات المجموعات الست التي أعلنت منذ أشهر حيث أعلنت اللجنة المنظمة عن توزيع الملاعب الستة على المجموعات الست.

وسيلعب المنتخب الوطني لكرة القدم المتواجد في المجموعة السادسة في نهائيات كأس أمم إفريقيا برفقة كل من منتخبات مالي وموريتانيا وغامبيا في ملعب ليمبي الذي يتسع إلى 20 ألف متفرج وقد تم إنشاؤه في 2009 ليتم تجديده في سنة 2016.
وضعت السلطات الكاميرونية آخر اللمسات لضمان جاهزية الملاعب الستة المعنية باحتضان مباريات نهائيات كأس أمم إفريقيا من 9 جانفي إلى 6 فيفري من السنة المقبلة.

ملاعب نهائيات أمم إفريقيا
ومن بين الملاعب التي وقع عليها الرهان لإنجاح هذه النسخة مركب دوالا متعدد الرياضات والمعروف باسم ملعب غابوما هذا الملعب الذي يتسع لـ 50 ألف مقعد حيث سيحتضن هذا الملعب المباراة النهائية التي ستدور كما هو منتظر يوم 6 فيفري من العام المقبل وبحسب بعض التقارير فقد بلغت تكلفة تشييد هذا الملعب حوالي 143 مليون دولار وهو من تصميم تركي.

من جانب آخر سيكون ملعب «بول بيا» الرياضي أحد المرافق المعول عليها لإنجاح عرس الكاميرون القاري حيث يتسع لـ 60 ألف مقعد وهو مغطى بالكامل أما الملعب الثالث فهو مركب «كويكزنغ» الذي تصل سعته إلى 39 ألف متفرج في الوقت الذي اقتصرت سعة ملعب «ليمبي» على 20 ألف مقعد وهو من تصميم صيني شأنه في ذلك شان ملعب «رومدي أدجيا» الذي يعد المرفق الرياضي الخامس الذي يحتضن مباريات «كان 2022» ووصلت سعته حوالي 25 ألف متفرج أما الملعب السادس فهو مركب «أحمدو أهيدجو» الذي قدرت سعته بحوالي 40 ألف متفرج ويقع في العاصمة ياوندي حيث تم تصميمه في العام 2016 وهي نفس السنة التي صمم فيها الملعبان الآخران ( ليمبي ورومدي ادجيا) اللذان تم تصميمهما من طرف شركة صينية.

وستكون السلطات الكاميرونية هذه الأيام في سباق ضد الزمن لضمان آخر اللمسات التي تسمح لها بإنجاح العرس القاري الذي تأخر تنظيمه بسنة كاملة بسبب الوضع الصحي الاستثنائي الذي فرضه وباء كورونا في القارة السمراء وفي مختلف بلدان العالم.

توزيع الملاعب على المجموعات
ستكون 5 مدن كاميرونية في خدمة المنتخبات الـ24 المشاركة في النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا 2021 والحديث هنا عن مدينة ياوندي التي ستشارك بملعبين في النهائيات فيما قدمت مدن كل من دوالا وليمبي ونافوسام وأخيرا غاروا ملعبا وحيدا لكافة المنتخبات الإفريقية التي ستتواجد في الفترة بين بداية السنة الإدارية الجديد 2022 وشهر فيفري من نفس السنة.

وأعلنت اللجنة المنظمة رسميا عن توزيع الملاعب الـ6 التي ستضيف النهائيات الإفريقية على المجموعات الست المشاركة في كأس أمم إفريقيا حيث سيستضيف ملعب «بول بيا» في مدينة ياوندي مباريات المجموعة الأولى فيما سيكون ملعب مدينة بافوسام والمسمي بـ «كويكزنغ» على موعد مع مباريات المجموعة الثانية فيما ستعود مدينة ياوندي لتحتضن فعاليات مواجهات المجموعة الثالثة وذلك في ملعب «أحمدو أهيدجو» أما مباريات المجموعة الرابعة ستكون في مدينة غاروا تحديدا في ملعب «رومدي ادجيا» وفي مدينة دوالا أشهر المدن الكاميرونية فسيكون الموعد مع مباريات المجموعة الخامسة على أن تحتضن مدينة «ليبمي» التي يسمي ملعبها على أسم المدينة فعاليات المجموعة الأخيرة التي يتواجد فيها المنتخب الوطني التونسي.

وفي ما يلي تذكير بالمجموعات الست للنسخة 33 من كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021:
المجموعة الأولى: الكاميرون – بوركينا فاسو – إثيوبيا – الرأس الأخضر
المجموعة الثانية: السنغال – زيمبابوي – غينيا – مالاوي
المجموعة الثالثة: المغرب – غانا- جزر القمر – الغابون
المجموعة الرابعة: نيجيريا – مصر – السودان – غينيا بيساو
المجموعة الخامسة: الجزائر – سيراليون – غينيا الاستوائية – كوت ديفوار
المجموعة السادسة: تونس – مالي – موريتانيا – غامبيا

#جريدة #المغرب #مدن #كاميرونية #تحتضن #فعاليات #نهائيات #أمم #إفريقيا #ملاعب #ستكون #في #خدمة #منتخبات #القارة #السمراء #في #الكان

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد