- الإعلانات -

- الإعلانات -

حشانة: زيارة لافروف تدعم فكرة تجاوز الوجهات التقليدية التي بلغت حدودها

أكد الديبلوماسي السفير الأسبق نجيب حشانة اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023، زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى تونس مُهمة على المستوى الثنائي و يجب التحرر من عقلية المستعمر. 

وأشار حشانة خلال مداخلة له في برنامج صباح الورد، أنّ زيارة لافروف تدعم التمشي لتنويع قاعدة التعاون لتجاوز الوجهات التقليدية التي بلغت حدودها بالنظر الى اكراهاتها السياسية و شروطها الانتقائية من خلال منظومة حقوقية ملغومة وفيها مس من السيادة الوطنية. كما بين ان الزيارة فيها تكريس لسنة التشاور السياسي مع دولة كبرى عضو دائم في مجلس الأمن وتتوفر فيه جميع المقومات الاقتصادية والعسكرية والعلمية. معتبرا أن دولة عظمى تربط مع تونس علاقات عريقة منذ الاستقلال أرسلت مسؤولين من الدرجة الثانية والثالثة، مثلا فبلينكن قفز على الوجهة التونسية خلال زيارته الأخيرة الى دول المنطقة، عكس روسيا الاتحادية التي أوفدت وزير خارجيتها وفي ذلك عبرة. وأوضح أن هذه الزيارة ستفتح مجالا ارحب للتعاون مربحا للطرفين كالأمن الغذائي الزراعي والتكنولوجي والاستعمال السلمي للطاقة النووية لتحلية مياه البحر، السياحة و التعليم العالي، كما أنها تعزز الطريق وتعبدها بعودة تونس بقوة واهتمام على الساحتين الاقليمية والدولية بعد غياب طال ولفتح الباب أمام نسج علاقات قوية مع دول فاعلة سيكون لها دور محوري في رسم النظام العالمي الجديد.

#حشانة #زيارة #لافروف #تدعم #فكرة #تجاوز #الوجهات #التقليدية #التي #بلغت #حدودها

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد