- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

“حظر نشر” رواية تستحضر شهرزاد لمواجهة التحرش – Al-Fanar Media

ويُحسب للكاتب تتبع السيرة المطمورة للشيخ عبد الرحمن الصفتي، التي صاغها على لسان أحد طلابه المُخلصين وهو الشيخ محمد عيّاد الطنطاوي الذي يسرد علاقته بشيخه الصفتي وتقديره لدوره في تصحيح أحد أبرز كتب التراث الحكائي: “يتناول الطنطاوي المخطوط الضخم، يفر أوراقه، ينظر إلى خط شيخه المُنمق المرسوم، تقع عيناه على صفحات الطبعة التي تنتظرها مطبعة بولاق لتكون النسخة الأولى المصرية الكاملة من (كتاب ألف ليلة وليلة)”.

إيقاع القضية

تُبرز الرواية كيف استمرت “حكايات ألف ليلة وليلة” بعد مئات السنوات هدفًا لقوى تستهدف منع إعادة طباعتها، عبر ربطها في تجاور سردي مع قضية معاصرة تقدمها أزمة البطلة “منى” مع الوزير، وصولًا لصدور قرار قضائي يفرض على قضيتها “حظر نشر” فيُمنع بحكم هذا القرار تداولها إعلاميًا حتى البت القضاء في أمرها.

يضع الكاتب عراقيل أمام نشر “منى” لقصتها في الصحافة، ما بين ضغوط اجتماعية وأسرية، وأخرى تتعلق بحساسية اتهام وزير في الدولة بالتحرش الجنسي. ويُكثّف الكاتب أحداث المواجهة الزمنية بين منى والوزير المُتهم خلال فترة خمسة أيام فقط تتقاطع خلالهما الأحداث والأبطال ما بين داعمين لمنى في قضيتها وبين فريق يسعى للتشكيك في روايتها.

 أعجبتك القصة؟ اشترك مجاناً في نشرتنا البريدية للحصول على المزيد من القصص.  

ويظهر النص الروائي خلفية الكاتب هيثم دبور في ممارسة العمل الصحفي لعدة سنوات، قبل أن يتفرغ لكتابة سيناريوهات لعدد من الأفلام السينمائية منها “فوتوكوبي” و”عيار ناري” و”وقفة رجالة”.

وحققت روايته الأولى “صليب موسى” اهتمامًا جماهيريًا ونقديًا، علاوة على أعماله في القصة القصيرة، كما حصل على جائزة الشاعر “أحمد فؤاد نجم” لشعر العامية عام 2014 عن ديوانه ” يأكلهن سبع عجاف”.

لقراءة المزيد عن نزعة التزام الصمت حيال التحرش بالمرأة في العالم العربي، راجع المقالات التالية من الفنار للإعلام:

حملات إلكترونية تكشف ضعف سياسات حماية النساء من التحرش في الجامعات المصرية

قضية طارق رمضان وتكميم أفواه النساء المسلمات

استطلاع: حالات تحرش متكررة في الجامعات الأردنية

التحرش الجنسي بالجامعات.. صمت وإنكار وخوف من الفضيحة

- الإعلانات -

#حظر #نشر #رواية #تستحضر #شهرزاد #لمواجهة #التحرش #AlFanar #Media

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد