- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

خبير في الاقتصاد: بعض الإصلاحات ستكون تداعياتها سلبية جدا على الطبقة الوسطى

قال نضال بالشيخ الدكتور في الاقتصاد إن الطبقة الوسطى شهدت تغيرات عديدة في السنوات القليلة الماضية وتتجه نحو تغيرات أخرى في المستقبل، خاصة مع فتح باب مراجعة منظومة الدعم وفرض الاصلاحات الاقتصادية الموجعة التي ستكون لها تداعيات سلبية جدا على هذهالطبقة التي يجب الحفاظ عليها.

وأوضح بالشيخ أن مفهوم الطبقة الوسطى ليس اقتصاديا بحتا وله أبعاد متعددة، مضيفا أن الطبقة الوسطى هو مفهوم تم اعتماده للتعبير عن جزء متجانس من المجتمع له دور أساسي لدعم الاقتصاد عن طريق الاستهلاك، حسب بعض التعريفات التي وصفها بكونها لا تستقيم.

واعتبر أن الطبقة الوسطى مختلفة جدا من حيث الطموحات والأهداف والرؤيا وتصل أهدافها إلى حد التضادّ بين أجراء القطاع العام مثلا وأجراء القطاع الخاص، وأصحاب المهن الحرة وصغار الفلاحين رغم انتمائهم جميعا للطبقة الوسطى.

وأكد أنه لا يوجد معطيات دقيقة وعلمية محينة حول الطبقة الوسطى في تونس وحول مؤشر الإنفاق الأسري الذي يقع اعتماده لتحديد نسبة الطبقة الوسطى في المجتمع التونسي تقريبيا، مضيفا أنه لا يقع اعتماد معطيات إدارة الجباية لتحديد الطبقة الوسطى نظرا لأهمية القطاع الموازي غير المشمول بأرقام إدارة الجباية.

وقال إن حجم الاقتصاد غير المنظم والتهرب الجبائي في تونس كبير ولا يمكن اعتماد حجم المداخيل لتحديد الطبقة الوسطى، كما أن اعتماد معدل الإنفاق لا يعطي نتائج دقيقة.

واعتبر أن مؤشر احتساب نسبة الفقر في تونس التي تعادل 15 بالمائة، شبيه بمؤشر احتساب الفقر في دول أمريكا اللاتينية ودول الاتحاد الأوروبي، وأضاف أن العائلة التونسية المتوسطة المتكونة من 3 إلى 4 أفراد التي تقدر مداخيل عائلها بحوالي 500 دينار أو في حدود الأجر الأدنى المضمون المحدد بـ 460 دينار تعد عائلة فقيرة.

المصدر: اكسبراس أف أم

#خبير #في #الاقتصاد #بعض #الإصلاحات #ستكون #تداعياتها #سلبية #جدا #على #الطبقة #الوسطى

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد