بالرغم من أن الاستحمام يعد أحد مباهج الحياة البسيطة، لأنه يجدد الجلد والعقل ويوفر مجموعة من الفوائد الصحية الإضافية، مثل الانتعاش وزيادة تدفق الدم إلا أن خبيرا حذر من المخاطر الصحية التي يشكلها الاستحمام اليومي.

وقال الخبير  كريس  يمكن للاستحمام أن يكون ضارا لأن الجلد مكتظ بالبكتيريا الجيد وتساعد هذه البكتيريا في الحفاظ على بشرة صحية محذرا من أن  “الاستحمام كل يوم يمكن أن يزيل البكتيريا النافعة”.

وعادة ما تحافظ البشرة الصحية على طبقة من الزيت وتوازن البكتيريا الجيدة والكائنات الحية الدقيقة الأخرى.

اقرأ أيضا:  مقالات صحف الخليج.. آمال موسى تتحدث عن معركة كسر عظام فى تونس.. افتتاحية البيان تؤكد أن الإمارات تقدم مثالاً على التعافى الاقتصادى.. محمد السعيد إدريس يصف محاكمة ترامب بـ"المسرحية"

ويوضح “هارفارد هيلث” أن “الغسل والفرك يزيلان هذه الأشياء، خاصة إذا كان الماء ساخنا” وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات.

ويشرح منشور الجامعة كذلك: “الجلد الجاف والمتشقق قد يسمح للبكتيريا والمواد المسببة للحساسية باختراق الحاجز الذي من المفترض أن يوفره الجلد، ما يسمح بحدوث التهابات الجلد وردود الفعل التحسسية.

وعلاوة على ذلك، يمكن للصابون المضاد للبكتيريا أن يقتل البكتيريا الطبيعية.

اقرأ أيضا:  اعتقال مسيحيين بسبب تبشيرهم بالانجيل من بينهم مصريين في تونس

ويضيف: “هذا يخل بتوازن الكائنات الحية الدقيقة على الجلد ويشجع على ظهور كائنات أكثر صلابة وأقل صداقة وأكثر مقاومة للمضادات الحيوية”.

واستعرضت مراجعة مقالة نُشرت في مجلة الأمراض المعدية الناشئة، أدلة على العلاقة بين نظافة الجلد والعدوى، وتأثير الغسل على سلامة الجلد، والتوصيات المتعلقة بممارسات العناية بالبشرة.

ووفقا للمراجعة، أثار الاستخدام الواسع النطاق للمنتجات المضادة للميكروبات القلق بشأن ظهور مقاومة للمطهرات وتلف حاجز الجلد المرتبط بالغسيل المتكرر.

اقرأ أيضا:  الفخفاخ والغنوشي: من يقصي الآخر من المشهد التونسي؟

ونظرت المراجعة في الدراسات المتعلقة بغسل اليدين، والتي وجدت أن الطاقم الطبي الذي يعاني من تلف الجلد في أيديهم بسبب الغسيل المتكرر وارتداء القفازات، يستقطب عوامل معدية أكثر من غيرهم.

وخلص الباحثون إلى أنه عندما يؤدي الغسل المتكرر إلى تلف الجلد، فإنه يأتي بنتائج عكسية.

ومن المهم أيضا الاعتراف بالفوائد الصحية التي يجلبها الاستحمام.

تابعوا Tunisactus على Google News