- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

رضا الشّكندالي : “من الممكن فعلا أن تصل نسبة التّضخم الـ 10% في هذه الحالة” [فيديو] – تونس – أخبار تونس

علّق اليوم خبير الاقتصاد رضا الشّكندالي في تصريح لتونس الرّقمية على تصريحات صندوق النّقد الدّولي بخصوص امكانيّة بلوغ نسبة التّضخم في تونس الـ 10 % في 2024 و اعتبر الشّكندالي انّ هذا التّصريح هو ردّة فعل من المؤسّسة المانحة بخصوص توجّه الحكومة التونسيّة للاقتراض من البنك المركزي.

- الإعلانات -

مشيرا إلى أنّ صندوق النّقد الدّولي يعتبر أنّ الاقتراض المباشر للدّولة من قبل البنك المركزي أمر حسّاس و حساس جدا و بالتالي فإنّ هذا الاجراء ستكون له تداعيات تضخّمية و لذا فانّه يرى انّ التضخم سيزيد ارتفاعا و قد يصل إلى معدّلات كبيرة و كبيرة جدا و قد تتجاوز الـ 7.8 % التي تمّ تسجيلها و قد تصل الـ 10 %.
و أوضح خبير الاقتصاد انّ هذه الفرضيّة قد تكون صحيحة في حال ما تمّ توجيه القرض الذّي تحصّلت علية الدّولة التونسية من البنك المركزي لتمويل نفقات الاستهلاك و ليس نفقات التنمية مما يعني أنّ الـ 7 آلاف مليار التي اقترضتها الدّولة التونسي يتمّ توجيه جزء كبير منها لتمويل نفقات الأجور أو الدّعم الأمر الذّي سيؤدّي لهذه النّتيجة و هو نفس الأمر بالنّسبة لتوجه القرض نحو تسديد الدّين الخارجي و الذّي سيتسبب في تراجع قيمة الدّينار التونسي مما سينعكس سلبا على التّضخم المالي. 
و استدرك محدّثنا القول إنّه و في حال تمّ تطبيق كلام وزيرة المالية بدقّة أي توجيه جزء قليل من هذا التمويل لتسديد الدّيون الخارجيّة و الجزء الأكبر يوجّه لتمويل نفقات التنمية فسيكون لهذا نتائج جيّدة على مستوى الاقتصاد التونسي و لن تعكون توقّعات صندوق النّقد الدّولي صحيحة.

#رضا #الشكندالي #من #الممكن #فعلا #أن #تصل #نسبة #التضخم #الـ #في #هذه #الحالة #فيديو #تونس #أخبار #تونس
تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد