- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

سليم اللغماني: فكرة تمديد الفصل 80 بعد انقضاء 30 يوما غير موجودة في الدستور

سليم اللغماني: فكرة تمديد الفصل 80 بعد انقضاء 30 يوما غير موجودة في الدستور

قال أستاذ القانون الدستوري سليم اللغماني، اليوم الثلاثاء 10 أوت 2021، إنّ جميع الطّرق بين السلط الثلاث في تونس، “كانت مسدودة”، والدستور ساهم في تعميق الأزمة لافتقاره آليات فض النزاعات بين السلط.

وأضاف اللغماني في تصريح لإذاعة ” موزاييك”، أنّ الفصل 80 موجود في أغلب الدساتير الدولية، وفلسفته تقوم على أن يكون الخطر خارجا عن مؤسسات الدولة (إرهاب، حرب، كارثة طبيعية..)، وليس داخل موسساتها.
وأوضح أستاذ القانون الدستوري أنّ قراءة رئيس الحمهورية قيس سعيّد للفصل 80، كانت مُنصبّة حول الخطر الداهم الذي يمكن أن يهدّد كيان الوطن أو استقلاله، معتبرا أنّها قراءة واردة ويمكنها أن تكون صحيحة، وفق تعبيره.
وأكّد أنّ الخطر الداهم، هو من تقدير رئيس الجمهورية في حدود الشهر الواحد، وفي نهاية الشهر تتدخل سلطة أخرى وهي المحكمة الدستورية، التي تبتّ في وجود الخطر الداهم من عدمه .
وأشار  اللغماني إلى أنّ الفصل ال 80 لا يتضمّن المدّة أو التمديد، ولم يحدّد الحالة الاستثنائية بمدّة معيّنة ، بل ينتهى العمل بها بزوال أسباب الحالة الاستثنائية، وبالتالي فإنّ فكرة 30 يوم قابلة للتمديد ليست موجودة في الفصل 80، وفقا لتعبيره.



#سليم #اللغماني #فكرة #تمديد #الفصل #بعد #انقضاء #يوما #غير #موجودة #في #الدستور

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد