- الإعلانات -

- الإعلانات -

علماء يحددون 4 أنواع للشيخوخة !

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-6397246382488894" data-ad-slot="9219852421" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

حدد علماء كلية الطب بجامعة “ستانفورد” الأميركية، 4 أنواع رئيسية من الشيخوخة.
وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “Nature Medicine”، وجود 4 طرق بيولوجية لشيخوخة الجسم وهي: أيضي (اضطراب عملية التمثيل الغذائي)، مناعي (انخفاض المناعة)، كبدي (اضطراب عمل الكبد)، وكلوي (مشاكل في الكلى).

وأشار الباحثون إلى أن هذه الأنواع ليست متعارضة فيما بينها ويمكن أن تجتمع مع بعضها.

 وللتوصل الى هذه النتائج، سجل خبراء كلية الطب خلال سنتين إلى 3 سنوات، مستوى مكروبات معينة وجزيئات بيولوجية (بروتينات، والدهون والأيضات) لدى 106 أشخاص أصحاء أعمارهم 29-75 سنة، وتابعوا كيف تتغير هذه المؤشرات مع الوقت ومن أجل ذلك كانوا دورياً يأخذون عينات من الدم واللعاب والبول والبراز وإفرازات الأنف والأمعاء ويجرون دراسات وراثية.

وقد استخدم الباحثون 10343 جيناً و306 من بروتينات الدم و722 أيضا و6909 نوعا من المكروبات بمثابة مؤشرات.
 
ويمكن اكتشاف هذه التغيّرات في مرحلة الشباب، فمثلاً في حالة التمثيل الغذائي، مع التقدم بالعمر، يزداد خطر مرض السكري، والمؤشر هنا هو مستوى الهيموغلوبين “A1c”. وفي حالة النوع المناعي يلاحظ ارتفاع مستوى مؤشر الالتهابات والميل إلى الإصابة بأمراض متعلقة بالمناعة.

علماء

أنواع للشيخوخة



المصدر


الصورة من المصدر : www.nessma.tv


مصدر المقال : www.nessma.tv


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد