- الإعلانات -

- الإعلانات -

‫ فن صناعة المسابح اليدوية يزدهر في رمضان

محليات

1402

31 مارس 2024 , 07:00ص

❖ القاهرة – رويترز

تمتلئ محلات وأكشاك على جانبي أزقة وحواري القاهرة التاريخية في مصر بمتسوقين جاء بعضهم لفحص حبات المسابح المصنوعة يدويا لدى المحلات المتخصصة في بيع الأحجار الكريمة بكل أنواعها وأشكالها. وتلقى المسابح التي تُستخدم أساسا في العبادة شعبية على مدار العام لكنها تحظى باهتمام خاص وإقبال متزايد خلال شهر رمضان.

يقول أصحاب المحلات والمتسوقون إن ما يميز المسابح المصرية هو حرفية الفنيين الذين يصنعونها يدوياً. وبخصوص الأحجار الكريمة المستخدمة في صناعة المسابح والحلي الأخرى، قالت نهى عبد المقصود، صاحبة محل لبيع المسابح في منطقة الحسين بالقاهرة: «تُعتبر الكهرمانات الألمانية هي الأكثر تكلفة، وبالطبع، تتمتع بالقيمة التاريخية والفنية، حيث يبدأ سعرها من حوالي 250 ألف جنيه مصري (حوالي 5300 دولار) وما فوق. بالإضافة إلى الكهرمانات، هناك الأحجار البلغارية والبولندية، وغيرها من الأحجار التي تكون أسعارها مرتفعة ولكنها متوفرة في الأسواق». وفيما يتعلق بضمان جودة الأحجار الكريمة ومصداقيتها، أشارت نهى عبد المقصود: «بعض الأحجار تأتي مع شهادات تثبت جودتها وأصالتها، وإذا كان العملاء يفضلون الحصول على شهادات، فإن هذه الخدمة متوفرة، حيث تحتوي الشهادات على معلومات تفصيلية حول الحجر، مثل الوزن وبلد المنشأ ومصدر الشراء».

قال طارق مصطفى، الذي يشتري الأحجار الكريمة: «تتميز مصر في مجال الأحجار الكريمة بالحرفية اليدوية، فكل شكل يدوي يمكن صنعه بواسطة صانع مصري ماهر، إذا كان يمتلك المهارة اللازمة. يجب الاهتمام بالحرف اليدوية في مصر، فهي تجذب الزبائن من خارج البلاد. إذا لم نقدمها، فنحن مثل أي دولة أخرى تمتلك الأحجار، ولكن لدينا تميزنا.
فالإمارات والسعودية، وغيرها، يأتون لشراء الأحجار منا، لماذا؟ لأن لدينا روحاً». وبينما يقوم عمرو كمال، صاحب محل وورشة لتصنيع المسابح، بثقب حبة مسبحة، أوضح: «نحن نمتاز هنا بأن كل العمل يتم يدوياً. لا يتم استخدام أي ماكينات، بدءًا من اختيار الخامات وقطعها وثقبها. كل هذا العمل يتم يدويًا، فلا يوجد أي جهاز يقوم بذلك. هذا ما يميزنا عن الآخرين. الخامات متوفرة في كل مكان، ولكن الفارق يأتي من مهارة الحرفيين المتواجدين في المكان».
ألقت الأزمة الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار المواد الخام بتأثيرها على المنتجات اليدوية في مصر، حيث أصبحت بعض حبات المسابح المصنوعة من الأحجار الكريمة ذات أسعار مرتفعة جدًا، تباع بآلاف الجنيهات. وبالنسبة لأسعار أغلى أنواع المسابح، قال عمرو كمال: «كانت أغلى أنواع المسابح، مثل الكهرمان، تباع بسعر جرام قليل، مثل خمسة دولارات أو ثلاثة دولارات أو أربعة دولارات، ولكن اليوم، يصل سعر الجرام إلى 50 دولارًا و60 دولارًا وأكثر».

مساحة إعلانية

#فن #صناعة #المسابح #اليدوية #يزدهر #في #رمضان
تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد