- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

قريبا..برنامج تنفيذي للتعاون التونسي الليبي في مجالي الشباب والرياضة

مثل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون الثنائي التونسي الليبي في مجالي الشباب والرياضة وإعادة تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، محور استقبال وزير الشباب والرياضة كمال دقيش مساء اليوم الجمعة 26 نوفمبر 2021 لوزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية الليبية فتح الله وزي رفقة الوفد المرافق له ممثلا في مدير مكتبه عبد السلام أبو سبيحة وممثلي إدارة التعاون الدولي سامي القحماصي ورياض إسماعيل.

وسيتم عقد لجنة فنية مشتركة بين الوزارتين في غضون الأسبوع القادم لإعداد مشروع برنامج تنفيذي للتعاون التونسي الليبي في مجالي الشباب والرياضة لسنتي 2022-2023  ليتم تضمينه بعد ذلك في إطار اتفاقية مشتركة سيقع إبرامها بين ممثلي الوزارات المعنية.

وتم خلال اللقاء، الذي حضره كل من المدير العام للشباب عبد الخالق الزاهي والمكلف بملفات الدول العربية بمكتب التعاون الدولي والعلاقات الخارجية نوفل مرابط والمكلف بمكتب الأنشطة الشبابية والترفيهية كمال العربي وممثل عن وزارة الخارجية، مناقشة عدد من المقترحات من بينها :

– تبادل الخبرات والاستفادة من الكفاءات التونسية في مجال الشباب من خلال إدماج خريجي المعهد العالي للتنشيط الشبابي في المؤسسات الشبابية الليبية  .

– الاستئناس بالتجربة التونسية في مجالات صياغة الرؤى القطاعية ورسم السياسات العمومية في مجالي البرامج الشباب والسياحة الشبابية حيث تم في هذا المجال الاتفاق على تبادل وفود شبابية تونسية ليبية وتنظيم برنامج سياحي استكشافي ثقافي متبادل.

– تنظيم ملتقى سنوي للقيادات الشابة يمثل فرصة للالتقاء والتواصل مع نخبة من قيادات الدولتين وصناع القرار لكسب خبرات قيادية واستقراء تطبيقات ناجحة في القيادة 

– تنظيم مؤتمر تونسي ليبي للاستثمار وريادة الأعمال يكون فرصة للتعريف بالكفاءات العلمية الشبابية التونسية والليبية في مجال ريادة الاعمال وفتح مجالات لبعث المشاريع للشباب وجلب الاستثمارات للبلدين.

– تفعيل التعاون التونسي الليبي في مجال الشباب من خلال تكثيف التبادل الشبابي والمشاركات المتبادلة في الفعاليات والتظاهرات المنتظمة بالبلدين وإقامة أسابيع الإيخاء الشبابية وإقامة اتفاقيات توأمة بين المؤسسات الشبابية بكلا البلدين.

– التفكير في انشاء هيكل ثنائي بالتنسيق مع الجهات المختصة بالبلدين يساهم في تنمية المناطق الحدودية والنهوض بالشباب ومساعدتهم على الاندماج الاقتصادي والاجتماعي للنأي بالشباب عن المخاطر التي من شأنها ان تهدد استقرار البلدين.

– وضع الخبرات التونسية على ذمة الاشقاء في ليبيا في مجال تطوير البنية التحتية من خلال تجربة الجيل الثاني للمؤسسات الشبابية وتركيز فضاءات راديو وتلفزات الواب.

وأكد وزير الشباب والرياضة كمال دقيش حرصه على دعم البرامج الشبابية المشتركة وتعزيز العمل الثنائي بين الجانبين من خلال العمل على إعادة تفعيل الاتفاقيات المشتركة للنهوض بقطاعي الشباب والرياضة بكل من تونس وليبيا مشيدا بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين .

من جهته أعرب وزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عن استعداده لدعم التعاون الثنائي في مجالي الشباب والرياضة ووضع برنامج عمل مشترك ضبط آليات تنفيذه وفق جدول زمني محدد .

#قريبابرنامج #تنفيذي #للتعاون #التونسي #الليبي #في #مجالي #الشباب #والرياضة

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد