- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

«ليالي الأنس» تعود للعاصمة النمساوية.. مشاركه عربية قوية في ليلة المتاحف الطويلة في فيينا 2021 – بوابة الأهرام

تحتفل العاصمة النمساوية فيينا بالعرس الثقافي “ليلة متاحف ORF الطويلة”، غدا السبت، وذلك بعد عام من استراحة إجبارية بسبب تفشي وباء كورونا في خريف 2020.

وتعود ليلة المتاحف الطويلة 2021 لتفتح أبوابها أمام عشاق الفن والتاريخ، وهو تقليد سنوي من أبرز الأحداث في التقويم الثقافي النمساوي وتظل مفتوحة بين الساعة السادسة مساء وحتى الواحدة صباحا في أنحاء النمسا كلها وهذا الحدث تشرف عليه هيئة الإذاعة والتليفزيون الحكومية النمساوية.

والفن العربي كان له نصيب من المشاركة للعام الثالث على التوالي في احتفالية ليلة المتاحف من خلال “مركز فيينا لفن الخط”، وصاحب المبادرة الثقافية لفكرة “مركز فيينا لفن الخط العربي”، والذي أخذ على عاتقه حمل تلك الرسالة ونقل التراث بكل فخر واعتزاز وحمل هم الخط العربي الفنان والخطاط عبد الوهاب مسعود مدير مركز الخط بفيينا، نمساوي من مواليد الأردن وصاحب أصابع ذكية مرهفة وتتجه ميوله الفنية إلى احتراف الخط العربي في بلاد لم تدرك أهمية ذلك الإرث الإسلامي، لكن مع الإصرار وحرية العمل حمل على عاتقه مسؤولية نقل تلك الرسالة أمام الملأ بكل احترافية وعلى مدى سنوات عدة، ليدرك العالم أهمية فن الخط العربي إحدى الفنون الإسلامية بفيينا والتي اشتهرت بكونها مركز عالمي للتعليم والأدب والموسيقى والعلوم.

ومن خلال أعماله، نجح في إضفاء لمسة جديدة للفن العربي المعاصر وإيصاله للمغتربين والأجانب دون فقدان الجذور القديمة والحفاظ على التراث العربي الفني، حين بدأ برسم وترجمة المخطوطات الإسلامية على طريقته ومن منظوره الخاص به خلال التنقل بين سطور وصفحات المخطوطات اكتشف عالم سحري ألهمه أفكار جديدة لم تطرق لأي فنان من قبل، فرأى من واجبه كفنان أن ينقض الغبار عن هذه المخطوطات الثمينة ومحاولة جذب الإنتباه لها، عن طريق تصويرها من خلال ريشة الفنان وقلمه والمعارض التي أقامها، لمحاكت المتلقي وتعيده إلى أمجاد مضت وجعل الخط أكثر جاذبية للمتلقي الغير ناطق بالعربية.

والمركز يفتح أبوابه للزوار في هذا النشاط الثقافي السنوي أسوة مع بقية المتاحف والمؤسسات الثقافية المدرجة منذ سنوات عديدة بهذه الليله ستأتي مشاركة المركز بعرض مجموعته الدائمة لفن الخط.

بالإضافة إلى المعارض المتنوعة يتم تقديم العديد من الأحداث المثيرة والمناسبات الخاصة، يمكن للزوار اختيار أبرز ما يميزهم من العرض وبرامج الأطفال المفعمة بالحيوية حتى التاسعة مساء، وزيارة جميع المنازل الأثرية والمتاحف المشاركة بتذكرة واحدة فقط، بالإضافة إلى المؤسسات الثقافية الصغيرة.

كما تشارك العديد من المواقع الجديدة مرة أخرى في “long night” حيث تقدم 10 معارض جديده إلى جانب القديمة وسيرافق التليفزيون النمساوي “ORF” جمهوره وتقديم متابعات عن الأحداث البارزة ولقاء مع رئيس المتاحف.

ويمكن للزوار الحصول على التذاكر والكتيبات مقدما في جميع الأماكن المشاركة في الحدث، ومعرفة نقطه لقاء المتحف والتي سيتم إنشاؤها في كل عاصمة وولاية ورسوم الدخول لأطفال المدارس والطلاب وكبار السن والأشخاص 15 يورو و12 يورو لنادي “ö1” المخصص لذوي الإعاقة والخدمه العسكرية وتكلفة التذاكر الإقليمية 6 يورو تمنح الفرصة لزيارة المتاحف الإقليمية بالكامل ودخول الأطفال حتى 12 سنة مجاني.

«ليالي الأنس» تعود للعاصمة النمساوية.. مشاركه عربية قوية في ليلة المتاحف الطويلة في فيينا 2021 – بوابة الأهرام

جانب من فعاليات معرض ليلة المتاحف الطويلة في فيينا

#ليالي #الأنس #تعود #للعاصمة #النمساوية #مشاركه #عربية #قوية #في #ليلة #المتاحف #الطويلة #في #فيينا #بوابة #الأهرام

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد