- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

ما معنى حكومة كفاءات مصغرة ؟

style="display:block" data-ad-client="ca-pub-6397246382488894" data-ad-slot="9219852421" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true">

فور تكليفه بتكوين الحكومة المقبلة في أقرب الآجال من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، صرح إلياس الفخفاخ بأنه سيشكل حكومة كفاءات مصغرة تتكون من فريق مصغر ومنسجم وجدي يجمع بين الكفاءة والارادة السياسية القوية.
وفي هذا السياق أجرى موقع نسمة اليوم الثلاثاء 21 جانفي 2020، حوارا مع المحلل السياسي صلاح الدين الجورشي لتفسير مفهوم “الكفاءات المصغرة” نظرا لأهمية هذا المصطلح في كونه أساسا لتشكيل الحكومة المرتقبة.

ما معنى حكومة كفاءات مصغرة؟

الحكومات المصغرة هي صيغة في تشكيل الحكومة عادة ما تكون مختلفة عن الحكومات الموسعة التي يفرضها عددا من التحالفات الواسعة.

وتقوم الحكومة المصغرة باختزال الوزارات في عدد قليل نتيجة للأزمة التي تمر بها البلاد وفي نفس الوقت تستوجب فريقا متجانسا يدور حول رئيس الحكومة ويجمعهم برنامجا  فيه اولويات محددة وواضحة.

ويمكن ان يختلف رئيس حكومة عن اخر في تحديد الاولويات وتحديد الفريق  المختص في بعض المسائل الذي ستعطى له الاولوية.

كيف سيختار رئيس الحكومة المكلف الكفاءات في هذا الظرف ؟

- الإعلانات -

إذا أعطى رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ الأولوية للمسألة المالية فإنه سيبحث عن كفاءات من داخل الاحزاب او خارجها تتمتع بخبرة في هذا المجال وسيعطيها المسؤولية، وسيقوم بنفس الشيء إذا أعطى الأولوية للمسألة الإجتماعية أو غيرها.

كم وزيرا ستتضمن الحكومة المرتقبة؟

حسب تصوري ستتضمن الحكومة المرتقبة بين 15 و18 وزيرا وعلى اقصى تقدير 20 وزيرا.

هل ستلبي الحكومة المرتقبة طلبات المواطن؟ 

هذا مرتبط بعوامل عديدة كقدرة رئيس الحكومة في مستوى الحلول والشخصيات التي سيختارها وحجم الحزام السياسي الذي سيعتمد عليه وبالتالي يمكن فهم المؤشرات انطلاقا من اختياره للفريق والبرنامج الذي سيعتمد عليه.

 

*حاورته الصحفية مروى همات

 
إقرأ أيضاً



المصدر


الصورة من المصدر : www.nessma.tv


مصدر المقال : www.nessma.tv


- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد