- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

ما هو فن البرعة والفرق بينه وبين الفنون العمانية الأخرى و التعرف علي الاختلاف بين الرزحة والبرعة – موقع نظرتي

محتويات المقال

ما هو فن البرعة؟ هو أحد الفنون الشعبية الأصيلة التي توجد في دولة اليمن، وسلطنة عمان بالتحديد في هذه المحافظات (المهرة في اليمن، ظفار في عمان)، والبرعة هي عبارة عن الرقص بطريقة معينة والغناء باللهجة اليمنية أو العمانية على حسب المكان الذي الموجودة فيه، يقدم فن البرعة عادة في المناسبات والاحتفالات الخاصة والعامة، وقد تم ضم فن البرعة في 2010 إلى القائمة الخاصة بـ (التراث الثقافي الغير مادي المرتبط بالإنسانية).

ما هو فن البرعة

هي عبارة عن فن من الفنون الشعبية التي توجد في عمان، وتعرف البرعة بأنها فن “مرح الشباب”، حيث يقوم بها اثنين من الشباب الذين يرتدون الملابس العمانية المعروفة في عمان باسم “الدشداشة”.

اقرأ أيضاً: لماذا سميت عمان باسم مزون و ما هي أسماء سلطنة عمان القديمة 

طريقة عمل فن البرعة

يقوم اثنين من الرجال بحمل خنجر في يده ويتحرك به حركة تتناسب مع الموسيقى الخاصة بالبرعة، هذه الحركة عبارة عن القفز لأعلى مع رفع قدم واحدة بعيدًا عن الأرض، والتقدم للأمام والرجوع للخلف.

 ثم يلف كل منهم لفة دائرية حول نفسه، بعدها يركع أمام الموسيقيين، ولا تقتصر رقصة البرعة على رجلين فقط وإنما قد يزيد عدد الرجال عن ذلك فمن الممكن أن يؤديها ستة أفراد.

أما بالنسبة للموسيقيين فهم عبارة عن (فرد يقوم بالعزف على القصبة، فرد يدق على الطبل ويعرف باسم “المرواس”، وعدد من الرجال الذين يدقون على طبل المهجر، وأخيرًا من يقوم بالضرب على آلة الدف).

يتم تقديم رقصة البرعة في كل الاحتفالات الرسمية والغير رسمية بالإضافة إلى الحفلات الاجتماعية مثل الزفاف، والأغاني التي تغنى تكون عبارة عن أغاني كل كلماتها تتحدث عن المدح والغزل.

الفرق بين فن البرعة وفن الزنوج

رقصة الزنوج هي الرقصة يتم تأديتها في المناسبات الوطنية الكبرى مثل “العيد الوطني“، وتضم الرقصة مجموعة من الأفراد من الجنسين في مختلف الأعمار، بالإضافة إلى الأطفال القادمين من منطقة الساحل الشرقي الموجود في إفريقيا مصطحبين معهم الطبول.

يتم تقسيم الأفراد إلى مجموعتين ويتم ترتيبهم بطريقة معينة، المجموعة الأولى خاصة بالغناء دون استخدام الطبل.

والمجموعة الثانية خاصة بالغناء بالإضافة إلى الدق على الطبول، ويتم وقوف المجموعة الأولى على هيئة منحنى بجانب المكان الخاص بالاحتفال.

يقف المغني أمام مجموعة الرجال الذين يقومون بترديد ما يقوله المغني، كما يقف في الوسط الفرقة الموسيقية الخاصة بـ الدق على الطبول المختلفة (“المسندو”، الرحماني، الكاسر) وبجانبهم صفين من الراقصين الشباب.

الذين يقتربون أثناء الرقص من الطبالين ثم يبتعدون عنهم، ثم يلف الراقصون حول الطبول بكل قوة ونشاط، وفي المكان الذي يفصل بين المجموعتين تؤدي النساء رقصة بسيطة تقوم فيها بالدوران بشكل معاكس لرقصة الرجال.

كما يوجد مجموعة من الراقصين الذين يرقصون باستخدام السيوف داخل الدائرة التي كونتها مجموعة النساء.

ويرجع أصل هذه الرقصة إلى العصور التاريخية القديمة، فقد كان القدماء يرقصون رقصة الزنوج عندما ترجع سفينة الصيد إلى السواحل دون تعرضها لأي ضرر.

اقرأ أيضاً: محافظات سلطنة عمان بالترتيب ونبذة مختصرة ن تاريخ كل محافظة و ماهي أكثر المحافظات أهمية 

الاختلاف بين رقصة الزنوج والبرعة

وتختلف رقصة الزنوج عن رقصة البرعة في أن رقصة البرعة يؤديها من 2: 6 أشخاص فقط، يقومون بلبس الثياب الخاصة بالتراث العماني، حاملين في أيديهم الخناجر ليرقصوا بها على أنغام الطبول.

أما رقصة الزنوج تختلف تمامًا في أن الراقصين يكون عددهم كبير، ويكونوا من الجنسين، ويستخدم في هذه الرقصة طبول (المرواس، المهجر).

الفرق بين فن البرعة والرزحة

  فن الرزحة يعتمد في أدائه على الرجال فقط ويقام في الحفلات الاجتماعية الخاصة والأعياد الوطنية، ويشتهر هذا الفن بدرجة كبيرة في عمان، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الرجال الذين يقفون في صفوف متوازية ومتطابقة.

وتنقسم المجموعة إلى مجموعات صغيرة تقوم كل مجموعة بأداء عمل فني معين، فمنهم من يقوم بالرقص بالسيف، ومنهم من يجلس في هدوء للاستماع إلى القصائد الشعرية التي تحتوي على عبارات المدح والفخر والقوة والشجاعة.

والجزء الآخر من المجموعة يقوم بالدق على الطبول المعروفة في عمان بطريقة ملائمة للعبارات التي يتم قولها.

يرجع تسمية هذا الفن بـ “الرزحة” بسبب قيام الرجال بالمبارزة بالسيف، حيث يقوم كل مبارز بالجلوس أسفر سيفه، ثم يقوم بالقفز لأعلى حاملًا سيفه بيده، ثم ينزل على الأرض واقفًا.

من أهم مميزات هذا الفن أنه يعتمد على الموسيقى التقليدية التي تستخدم في كل الاحتفالات الرسمية وغير الرسمية، ويكثر هذا الفن في مدينة مسقط العمانية بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى مثل (الشرقية، الباطنة، والداخلية).

اقرأ أيضاً: ما هي قبائل سلطنة عمان وألقابها و اهم المعلومات عنها

الاختلاف بين الرزحة والبرعة

الرزحة يشارك فيها الرجال فقط، أما البرعة من الممكن أن يشارك فيها الرجال والنساء، يستخدم الرجال الخناجر في البرعة أم في الرزحة يستخدمون السيوف، ويتم إلقاء القصائد الشعرية التي تعبر عن المدح والفخر في الرزحة، أم في البرعة فيوجد الأغاني الغزلية.

ماهية التراث الثقافي الغير مادي

يؤثر التراث الثقافي الغير مادي بشكل كبير في الثقافة الخاصة بالأمم والشعوب، كما يحدد درجة التأثر بالثقافات الأخرى.

وكذلك درجة التأثير في تلك الثقافات، كما يساعد التراث الغير مادي على استيعاب العادات الخاصة بالشعوب لأنه يعتبر نقطة الوصل بين ثقافات هذه الشعوب. 

وتعتبر الفنون الشعبية واحدة من المورثات الخاصة بالتراث الثقافي الغير مادي، لهذا السبب احتفظت سلطنة عمان بهذه الفنون وقامت بتطويرها لتواكب التطورات الحديثة في عمان.

اقرأ أيضاً: المدن التي تشتهر بصيد الأسماك في عمان و أهم أنواع السمك في عمان

البناء الموسيقي الخاص بالفنون الشعبية في عمان

لقد أقيمت جلسة بهدف مناقشة البناء الموسيقي الخاص بالفنون الشعبية والتي تضمنت الحديث عن الفنون التقليدية مثل (العيالة، الرزفة) على لسان “راشد بن سعيد الشامسي” وهو المدير الخاص بالتراث والثقافة.

حيث يعتبر  فن “العيالة، الرزفة” من الفنون التقليدية الهامة الموجودة في المحافظة “مسقط”، لهذا السبب عملت الحكومة جاهدة للاحتفاظ بالتراث الثقافي الغير مادي، وزيادة وعي الأفراد في المجتمع لكي يهتموا بالتراث ويحافظوا على الثقافة العمانية.

ما هو فن البرعة؟ هو موضوع هذا المقال الذي تضمن مجموعة من العناوين الهامة والتي منها، طريقة أداء فن البرعة، الفرق بين فن البرعة وفن الزنوج، والفرق بين البرعة والرزحة، بالإضافة إلى ماهية التراث الثقافي الغير مادي، والبناء الموسيقي الخاص بالفنون الشعبية في عمان.

#ما #هو #فن #البرعة #والفرق #بينه #وبين #الفنون #العمانية #الأخرى #التعرف #علي #الاختلاف #بين #الرزحة #والبرعة #موقع #نظرتي

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد