- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

ما هي أغنى دولة عربية من حيث الثروات

عند البحث عن إجابة تساؤل هام وهو ما هي أغنى دولة عربية من حيث الثروات القومية والنصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي بها سنويًا، تُطرح أمامنا مجموعة من أغنى الدول في عالمنا العربي والتي اشتهرت بـ اقتصادها الضخم، وتعدد مصادر الدخل القومي السنوي بها، وهو ما سنتناوله بشيء من التفصيل في السطور التالية. 

ما هي أغنى دولة عربية من حيث الثروات

ما هي أغنى دولة عربية

ما هي أغنى دولة عربية

يتم ترتيب الدول طبقًا لنصيب الفرد السنوي من الإجمالي الناتج القومي بها، وذلك من خلال تقرير صندوق النقد الدولي، والذي يقسم دول العالم إلى 4 مجموعات منخفضة الدخل، والفئة الأدنى من الطبقة متوسطة الدخل، والفئة الأعلى من الطبقة متوسطة الدخل، والدول مرتفعة الدخل. 

من الضروري عند محاولة تحديد مستوى الدول الاقتصادي الأخذ في الاعتبار عدة عوامل أهمها قياس مستوى معيشة الفرد والرفاهية التي يتمتع بها مواطنوها بالنسبة لعدد السكان بها.

تعدد مصادر الدخل القومي وزيادة القوة الشرائية لمواطني الدولة من المعايير التي تؤخذ في الاعتبار عند البحث عن ترتيب الدولة من حيث الغنى والفقر.

من الخطوات الاقتصادية الدافعة بالدولة إلى مصاف الدول الغنية الاهتمام بالبنية التحتية اقتصاديًا واجتماعيًا وعلميًا، مع السعي الحثيث للاستغلال الأمثل لكافة موارد وإمكانيات الدولة.

يعرف الناتج المحلي الإجمالي للدول على أنه القيمة الحقيقية لجميع السلع والخدمات المنتجة على مدار العام ، فهو بمثابة مؤشر إجمالي لمستوى الأداء الاقتصادي بالدولة، ويحسب نصيب الفرد منه بالدولار الأمريكي.

شاهد أيضا: اغنى دولة في افريقيا

أغنى دولة عربية من حيث الثروات

تصدرت قطر قائمة الدول العربية الأغنى، وذلك حيث بلغ نصيب المواطن القطري من الناتج المحلي سنويًا ما يقارب 96 ألف دولار، وهو في تزايد مستمر خاصةً في ظل انخفاض عدد السكان بها،  والبالغ 2.899.617 نسمة

دولة قطر

لم تقف قطر عند كونها أغنى دولة عربية من حيث الثروات ولكن تعدت إلى دول العالم حتى أصبحت الدولة الأغنى على مستوى العالم، وذلك تبعًا لإحصائيات صندوق النقد الدولي.

 يعتمد الدخل القومي القطري على صناعة النفط وحقول الغاز الطبيعي، حيث مثلت الواردات الناتجة عنها أكثر من 60% من الدخل القومي بالبلاد، وهي عضو في منظمة أوبك، وهي منظمة الدول المصدرة للنفط. 

تمتلك قطر ما يزيد عن 14% من الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي بما يقع بأراضيها من حقول ضخمة، مما مكنها من احتلال المركز الثالث بعد روسيا وإيران من حيث الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي. 

قطر أكبر الدول المصدرة للغاز المسال على مستوى العالم، ويزيد الطلب على الغاز القطري مما دفع بالدولة لتطوير مشروعات إنتاجه بشكل مستمر، لتصل إلى 110 مليون طن سنويًا في عام 2024.

من الأنشطة الاقتصادية التي مثلت أحد أهم دعائم الاقتصاد القطري والتي وصلت به على تصدر أغنى الأنظمة الاقتصادية العالمية صناعة وصيانة السفن.

وصناعة الصلب والفولاذ، بالإضافة إلى القطاع المالي والمحاسبي، كما تعتمد قطر على قطاع السياحة بشكل كبير لدفع اقتصادها لأعلى مكانة بين دول العالم. 

أغنى دولة عربية بالنفط

تعددت أوجه النشاط الصناعي في الإمارات بين الصناعات الكيميائية وصناعة الخامات التعدينية وصناعات الغزل والنسيج غيرها من الصناعات التي دفعت باقتصاد تلك الدولة إلى مقدمة الدول العربية بل والعالمية أيضًا.

الإمارات العربية المتحدة

بلغ نصيب المواطن الإماراتي من الناتج المحلي سنويًا ما يزيد عن 58 ألف دولار، مما أهلها لاحتلال المركز السابع على مستوى العالم بقائمة الدول الأكثر ثراء عالميّا.

قد بلغ الناتج القومي المحلي للإمارات نحو 270 بليون دولار سنويًا، والصناعات الأساسية بها هي صناعة النسيج والصناعات اليدوية، بجانب صناعة البتروكيماويات والأسمدة. 

اعتمدت الدولة على استخراج وصناعة اللؤلؤ منذ سبعينات القرن ال18، كما تمثل مع صناعة النفط المصدر الأكبر من مصادر الدخل القومي بها، وتتركز مناطق إنتاجه بإمارة أبو ظبي والشارقة ودبي، حتى أصبحت أغنى دولة عربية بالنفط والغاز الطبيعي. 

شهدت البلاد ازدهارا اقتصاديا كبيرًا، وانفتاحًا عالميًا في مجال التجارة، حتى أصبحت عضو فعالاً في منظمة التجارة العالمية، وقد بلغت الكثافة السكانية في الإمارات نحو 9.926.221 نسمة.

شاهد ايضًا: ما هو عدد دول الخليج

أفقر خمس دول عربية

  • تصدرت اليمن الدول العربية الأكثر فقرًا، وذلك بنصيب لا يتجاوز 1094 دولار من الناتج المحلي للفرد سنويًا. 
  • السودان ثاني أفقر دولة عربية، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج القومي 4.655 دولار سنويًا. 
  • احتلت المغرب الترتيب الثالث بين الدول العربية الأكثر فقرًا، بنصيب 8.097 دولار من الناتج القومي الإجمالي سنويًا. 
  • مصر الرابعة في تلك القائمة، حيث وصل متوسط دخل المواطن بها من الدخل المحلي السنوي ما يوازي 11.432 دولار. 
  • تونس خامس قائمة الدول العربية الأكثر فقرًا، يصل متوسط دخل الفرد من إجمالي الناتج القومي سنويًا إلى 11.897 دولار. 

ما هي أغنى دولة عربية

ما هي أغنى دولة عربية

ما هي أغنى دولة في العالم

لوكسمبرج هي الدولة الأغنى في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي، والبالغ نحو 105.712 دولار سنويًا.

وتعتمد الدولة على القطاع المصرفي والمالي في تقوية الاقتصاد وارتفاع الناتج المحلي بها، بالإضافة إلى العديد من المجالات مثل صناعة المعادن وتكنولوجيا المعلومات.

سويسرا تأتي في المركز الثاني عالميًا بين الدول الأغنى، حيث بلغ نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي بها 80.642 دولار سنويًا.

وذلك لضخم الناتج القومي بها بالاعتماد على صناعة المال والبنوك، بالإضافة إلى الكثير من الصناعات التي اشتهرت بها مثل صناعة الشكولاتة والساعات والحبوب والألبان. 

النرويج هي ثالث أغنى دول في العالم، حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي 81.995 دولار سنويًا وذلك من خلال العديد من الأنشطة الاقتصادية مثل صيد الأسماك وبناء السفن، مع الصناعات البترولية والغاز الطبيعي. 

لا تفوت الاطلاع على: اغنى دولة في العالم

أغنى دولة عربية في أفريقيا

تبعًا لتصنيفات البنك الأفريقي للتنمية فقد احتلت نيجيريا المركز الأول في قائمة الدول الأغنى في أفريقيا، وذلك بناتج محلي 581 مليار دولار. 

  • جاء في المركز الثاني جنوب افريقيا، حيث بلغ الناتج المحلي بها 276 مليار دولار.
  • مصر ثالث أغنى دولة في افريقيا بناتج محلي 264 مليار دولار. 
  • الجزائر احتلت الترتيب الرابع بين الدول العربية الأغنى أفريقيًا بناتج قومي بلغ 1700 مليار دولار أمريكي. 
  • السودان الدولة الخامسة بإجمالي ناتج محلي يبلغ 124 مليار دولار. 

في الختام فإن تعدد الموارد الاقتصادية المتاحة بالكثير من دول العالم العربي والتغير المستمر في المعايير التي تتحكم في مستوى ثراء الدولة.

جعل الإجابة على سؤال من هي اغنى دولة عربية من الأمور التي تحتاج إلى مزيد من الدراسات الاقتصادية الموثقة من قِبل المؤسسات والمنظمات العالمية المعتمدة في ذلك الصدد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

#ما #هي #أغنى #دولة #عربية #من #حيث #الثروات

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد