- الإعلانات -

- الإعلانات -

متى تأسست جامعة الدول العربية ؟ – بوابة البلد

متى تأسست جامعة الدول العربية وما هي أهدافها الرئيسية؟ ونحن نعلم جميعا أن الجامعة تتحمل مسؤولية المصالح المشتركة للدول العربية. جامعة الدول العربية اتخذت من القاهرة مقراً لها، ورغم الأهداف التي سعت إليها، إلا أن العقبات والأزمات المتكررة التي تلت ذلك حولت الجامعة إلى نظام ضعيف. وفي كثير من الحالات تكون شبه مشلولة. في هذا المقال سنذكركم بموعد تأسيس جامعة الدول العربية ونذكركم بكل التفاصيل المهمة عن الجامعة العربية.
متى تأسست الجامعة العربية؟

متى تأسست جامعة الدول العربية؟ للإجابة على هذا السؤال عليك أن تعرف أن جامعة الدول العربية تأسست في 22 مارس 1945م. وهي منظمة جماعية تضم في أعضائها جميع الدول المستقلة التي تتحدث اللغة العربية. وتتكون من 22 عضواً، هي: الأردن، والإمارات العربية المتحدة. البحرين، تونس، الجزائر، جيبوتي، السعودية، السودان، سوريا، الصومال، العراق، عمان، فلسطين، قطر، جزر القمر، الكويت، لبنان، شعوب ليبيا، مصر، المغرب، موريتانيا واليمن.
ومن أهم مهام الجامعة العربية تسهيل عمل البرامج السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية لتعزيز مصالح العالم العربي من خلال المؤسسات التطوعية مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو). وكذلك مجلس الكيان الاقتصادي العربي. كانت جامعة الدول العربية مؤتمراً لتنظيم المواقف السياسية للدول الأعضاء. ومناقشة ومناقشة الأمور التي تعمل على إثارة وإلهام المشاركين في الجامعة العربية لحل بعض الخلافات العربية والحد من الصراعات فيها، مثل أزمة لبنان عام 1958. كما توفر الجامعة العربية منصة لصياغة ووضع اللمسات النهائية على مشروع القرار. العديد من الوثائق التاريخية من أجل تعزيز التكامل الاقتصادي بين دول الجامعة، ومن أبرز الأمثلة على هذه الوثائق المهمة وثيقة العمل الاقتصادي العربي المشترك التي تحدد مبادئ الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

المقر الرئيسي لجامعة الدول العربية

الجامعة العربية هي منظمة إقليمية توحد الدول العربية في آسيا وأفريقيا. ويقيم نظامها الأساسي التنسيق بين الدول الأعضاء في المهام الاقتصادية وأهمها العلاقات التجارية والاتصالات والعلاقات الثقافية والجنسيات ووثائق وتصاريح السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة. المقر الحالي لجامعة الدول العربية يقع في القاهرة، عاصمة مصر (تونس من 1979 إلى 1990).
أمينها العام الحالي هو أحمد أبو الغيط، وتبلغ المساحة الإجمالية للدول الأعضاء في المنظمة حوالي 13,953,041 كيلومتر مربع، وتشير إحصائيات عام 2007 إلى وجود 339,510,535 نسمة فيها، وبذلك تكون المساحة الإجمالية للوطن العربي بعد روسيا هي ثاني أكبر دولة في العالم وعدد سكانها هو الرابع في العالم بعد الصين والهند والاتحاد الأوروبي.

ما هي أهداف الجامعة العربية؟
وكان من أهداف تأسيس الجامعة تطوير وتنظيم البرامج السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية لجميع الأعضاء والتوسط لحل النزاعات بينهم. وتم التوقيع على اتفاقية الاشتراك الدفاعي والاقتصادي المشترك في 13 أبريل. انعقد المؤتمر العربي في عامي 1950 و1959. فيرست بتروليوم وفي عام 1964م تأسست المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومنحت الجامعة العربية العضوية بمنصب مراقب لمنظمة التحرير الفلسطينية، رغم أن الأردن لم يوافق على ذلك، وفي عام 1976م مُنحت فلسطين العضوية الكاملة .
إنجازات جامعة الدول العربية

ودعمت جامعة الدول العربية كلاً من سوريا ولبنان في صراعاتهما مع فرنسا، كما دعت إلى استقلال ليبيا عام 1945م. كما دعمت تونس في صراعها مع فرنسا عام 1961م، وفي نفس العام أعلنت اعتراضها الكامل على قيام دولة يهودية في فلسطين ودعت إلى استقلالها، وكما أصبحت دولة إسرائيل عام 1948م. هاجمت دول الجامعة معًا واستمرت في مقاطعة إسرائيل والشركات التي تتاجر معها. كما عقدوا مؤتمرات قمة تحت القيادة العسكرية العربية المشتركة بين عامي 1964 و1965م، لكنهم فشلوا في وضع استراتيجية موحدة للتحرير والاستقلال. فلسطين.
وبسبب المعاهدة المبرمة مع إسرائيل تم تعليق عضوية مصر من عام 1979 إلى عام 1989م. ثم تم نقل مقر الجامعة العربية إلى تونس. وفي عام 1988م وافقت الجامعة على قرار منظمة التحرير الفلسطينية بالحل مع إسرائيل عبر المفاوضات، وفي عام 2002م عرضت الجامعة العربية: “لأول مرة، يجب على إسرائيل إقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية بشروط معينة تنفذ”. لكن هذه الشروط المحددة لم يتم الاتفاق عليها بالنسبة لإسرائيل”.

يمكنكم الاطلاع على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة والكثير من المعلومات المهمة عنها باستخدام هذا الرابط: أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ومدنها الرئيسية ومناخها وكذلك الإمارات في العصور القديمة والحديثة.
أجهزة جامعة الدول العربية

وتضمن الميثاق عددا من الأهداف والقواعد التي يجب الالتزام بها. وأهمها التعاون المشترك للدفاع عن الدول التي قد تتعرض لعدوان مستمر. لكن إجراءات تنفيذها لم تحدد بعد، كما لا يوجد بيان لكيفية تنفيذها، مما أفقد هذا الهدف المبدأ المنظم في تنفيذه وبالتالي ظهرت الحاجة إلى إنشاء عدة قطاعات مهامها تهدف إلى وضع تلك الإجراءات المتعلقة بإنهاء النزاعات بين الدول الأعضاء، وهي كما يلي:

القطاعات والسلطات ذات العلاقة بالأمن الجماعي العربي:
مجلس الدفاع المشترك.
اللجنة العسكرية الدائمة.
قيادة عربية موحدة.
المجلس الاستشاري العسكري.

القطاعات والجهات ذات العلاقة بالتعاون الاقتصادي:
المجالس الوزارية المتخصصة وتشمل:

المجلس الخاص لوزراء الداخلية العرب.
المجلس الخاص لوزراء التعليم العالي العرب.
المجلس الخاص لوزراء الصحة العرب.
المجلس الخاص لوزراء الإعلام العرب.
المجلس الخاص لوزراء العدل العرب.

أما المجلس الاقتصادي، والذي يضم لجاناً أخرى، فهو:

المحكمة الإدارية لجامعة الدول العربية.
مركز التنمية الصناعية للدول العربية.
المعهد العربي للغابات.
قطاع استخدامات المياه في نهر الأردن وروافده.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء العديد من المنظمات في جامعة الدول العربية، منها:

المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس.
اتحاد البريد العربي.
المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة.
منظمة الصحة العربية.
منظمة العمل العربية.

ميثاق جامعة الدول العربية

ويعتبر بروتوكول الإسكندرية الوثيقة الأساسية التي تم على أساسها وضع ميثاق جامعة الدول العربية. وشارك في إعدادها كل من اللجنة السياسية الفرعية التي أكد بروتوكول الإسكندرية تأليفها، ومندوبي الدول العربية الموقعة على بروتوكول الإسكندرية، بالإضافة إلى مندوب عام للمملكة العربية السعودية واليمن ومن بينهم. مندوب الأحزاب الفلسطينية. بصفة مراقب وبعد الانتهاء من إعداد مشروع الميثاق نتيجة لاجتماع 16 للأطراف المذكورة أعلاه بمقر وزارة الخارجية المصرية خلال الفترة ما بين 17 فبراير و3 مارس 1945، تم اعتماد نص الميثاق في مارس 1945. 19 كتب سنة 1945 بقصر الزعفران بالقاهرة بعد إضافة بعض التنقيبات.
يتكون ميثاق عصبة الأمم من ديباجة و20 مادة و3 ملاحق خاصة. الملحق الأول خاص بفلسطين وينص على أن ينتخب مجلس عصبة الأمم نيابة عنها ممثلاً “أي لفلسطين” يتعاون في عملها حتى تحصل على الاستقلال. ويتناول الملحق الثاني مشاركة الدول العربية غير المستقلة وبالتالي لا تشارك في مجلس جامعة الأمم. ويتعلق الملحق الثالث بتعيين السيد عبد الرحمن عزام وزيراً مفوضاً بوزارة الخارجية المصرية كأمين عام أول للجامعة لمدة عامين. وجاء في الديباجة أن الدول المعنية وافقت على الميثاق بهدف دعم العلاقات العربية والعلاقات في شكل احترام الاستقلال والسيادة بما يهدف إلى تحقيق إنجاز قوي وواضح للدول. العربية بشكل عام.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد قدمنا ​​شرحاً شاملاً وتفصيلياً عن تأسيس جامعة الدول العربية. كما قمنا بشرح الكثير من المعلومات المهمة عنها، مثل إنجازات جامعة الدول العربية وهيئاتها الأعضاء. كما ذكرنا أهداف جامعة الدول العربية وميثاق الجامعة العربية. أتمنى أن يعجبك هذا المقال .

#متى #تأسست #جامعة #الدول #العربية #بوابة #البلد
تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد